الإمارات تحول آليا 2.3 مليار دولار رسوما جمركية لمجلس التعاون الخليجي

الخميس 17 ديسمبر 2015 06:12 ص

أعلنت دولة الإمارات أمس بدء التطبيق الرسمي للمرحلة الثانية من نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أنها حوّلت لدول المجلس 2.3 مليار دولار، وتلقت منها 435 مليوناً نتيجة المقاصة للرسوم الجمركية بين دول المجلس منذ العام 2003 وحتى نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي.

وقال المدير العام لـ «الهيئة الاتحادية للجمارك» «محمد جمعة بوعصيبة» في مؤتمر صحفي الأربعاء في أبو ظبي، حضره فريق فني من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون: «تطبيق نظام التحويل الآلي للرسوم الجمركية بين دول المجلس يمثل أحد أهم متطلبات استكمال الاتحاد الجمركي الخليجي بما يسمح بتبادل المعلومات بطريقة أدق وأسهل».

وأكد أن «نظام التحويل الآلي للرسوم يدعم مبادرات تيسير التجارة وتنمية التبادل التجاري بين دول المجلس، ويعزز تنافسية الدولة في مؤشر الكفاءة الجمركية عبر خفض عدد الوثائق والإجراءات، وتقليص مدة إنجاز العمل في المنافذ مع دول المجلس».

ويعني نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول المجلس انتقال المقاصة اليدوية للرسوم إلى نظام التحويل الآلي المباشر، ما يساهم في تقليص مدة التحويل إلى الدول الأعضاء إلى شهر، مقارنة بشهور عدة أو سنة لإقرار تلك الرسوم والتدقيق فيها واعتمادها، ثم تحويلها يدوياً.

وأكد «بوعصيبة» أن «النظام الجديد يعزز الانسياب في حركة البضائع المتنقلة بين دول المجلس، ويساهم في تلافي أي سلبيات اعترضت النظام القديم للمقاصة من خلال الربط بين نظم التخليص الإلكتروني في دول المجلس، والنظام الجديد الذي استُحدث في مركز المعلومات الجمركي في الأمانة العامة لدول الخليج».

وأوضح أن «النظام يمنع تكرار الإجراءات الجمركية في المنافذ البينية، ما يساهم في تقليص مدة التخليص الجمركي، كما يساعد في إنشاء قاعدة بيانات مشتركة، ويدعم تغذية نظم إدارة الأخطار في الإدارات الجمركية ببيانات البضاعة قبل وصولها، ويساهم في تسريع الإجراءات الجمركية عند وصول البضاعة».

وأضاف «بوعصيبة»: «سيطبق النظام الجديد على مستوى دول المجلس على مرحلتين، الأولى استغرقت سنة وتضمنت وضع الشروط اللازمة للمستندات المعتمدة في النظام، بينها رقم الاستحقاق، وتحديد الشروط اللازمة لطباعته على نموذج البيان الجمركي الموحد، فيما تتضمن المرحلة الثانية إنشاء قاعدة بيانات مشتركة لدعم تغذية نظم إدارة الأخطار في الإدارات الجمركية ببيانات البضاعة قبل وصولها، ودعم نظام آلية التحويل المباشر عبر توفير البيانات الخاصة بالبضاعة».

بدورها، أكدت مدير إدارة الشؤون الجمركية في الهيئة «عليا المرموم» خلال مؤتمر صحفي أن «حجم التجارة غير النفطية المباشرة بين دولة الإمارات ودول الخليج بلغت 750.4 مليار درهم (204 مليارات دولار) بين عام 2003 ونهاية النصف الأول من العام الحالي».

وأضافت: «بلغت واردات دولة الإمارات غير النفطية من دول المجلس خلال الفترة المذكورة 286 بليون درهم (78 مليار دولار)، بينما بلغت قيمة صادراتها 185.6 مليار درهم، في حين بلغت قيمة إعادة التصدير من الإمارات إلى دول المجلس 279 مليار درهم».

وبجمع قيمة الصادرات وإعادة التصدير، يتبين أن الإمارات تمثل مصدراً استراتيجياً للسلع والبضائع لدول المجلس، ما يؤكد دورها المحوري في نظام المقاصة الجمركية.

وأوضحت «المرموم» أن «الرسوم الجمركية المعتمدة من دولة الإمارات لدول المجلس منذ بداية عمل المقاصة عام 2003 وحتى أيلول الماضي بلغت 8.5 مليار درهم، حولتها الإمارات للدول الأعضاء، بينما بلغت قيمة الرسوم الجمركية المعتمدة من دول المجلس للإمارات نحو 1.6 مليار درهم».

وأضافت: «من المقرر مراجعة نتائج تطبيق المرحلة الثانية من نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بعد مرور سنة على تطبيقها لتقويمها وإدخال التحسينات المطلوبة عليها، على أن يوضع تصور للمرحلة التالية من آلية التحويل المباشر، التي تهدف إلى تكامل الأنظمة بين الدول الأعضاء في مجال تبادل معلومات البيانات الجمركية للبضائع المنتقلة بين الدول الأعضاء في شكل آني ومباشر من خلال منظومة إلكترونية سيتفق عليها خلال الفترة المقبلة».

  كلمات مفتاحية

الإمارات التحويل الآلي رسوم جمركية

4.87 تريليون درهم قيمة التجارة غير النفطية بالإمارات في 5 سنوات

14 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات واليابان في 2014

الإيكونومست: قطر الأولى خليجيا من حيث نزاهة الجمارك .. والكويت بالمركز الأخير

6 مليارات دولار حجم التجارة غير النفطية بين قطر والإمارات في 2014

الولايات المتحدة الشريك الرابع للإمارات في التجارة غير النفطية بنحو 100 مليار درهم

التبادل التجاري بين الإمارات وبريطانيا يتجاوز المستهدف في 2015

الإمارات.. ارتفاع أصول المصارف 6.1% لتصل إلى 2.446 تريليون درهم

الإمارات تدرس فرض ضريبة على التحويلات الخارجية

ارتفاع ديون 11 دولة عربية بينها «التعاون الخليجي» بأكثر من الضعف في 2015

تجارة «التعاون الخليجي» تدرس إقرار قانون المنافسة ومكافحة الغش