14 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات واليابان في 2014

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 02:09 ص

قال وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان بن سعيد المنصوري»، اليوم الثلاثاء، إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين بلاده واليابان خلال عام 2014 بلغ نحو 14 مليار دولار.

وأضاف «المنصوري»، في بيان أن «أرقام التبادل التجاري بين البلدين لا تزال أقل من المأمول تحقيقه، رغم كون اليابان شريكا تجاريا استراتيجيا لدولة الإمارات»، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وأوضح أن الإمارات تعتبر اليابان «محطة مميزة للسياحة العائلية»، مشيرا إلى أن أحد أبرز التحديات التي تواجه نمو التبادل السياحي بين البلدين هو عدم وجود رحلات طيران مباشرة كافية، وهو ما يجب العمل على تحسينه خلال الفترة المقبلة من خلال زيادة عدد الرحلات المباشرة بين البلدين.

ووفق البيان، بحث «المنصوري» مع نظيره الياباني، أوجه التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية وفرص الاستثمار المستقبلية، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد في طوكيو على هامش زيارة وفد الدولة إلى اليابان.

ولفت «المنصوري»، إلى أنه اتفق مع الجانب الياباني على توقيع مذكرة تفاهم في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما يتيح تبادل ونقل الخبرات والاستفادة من التجربة المميزة لليابان في هذا الصدد، مع الإعداد لتنظيم ملتقى بين البلدين يركز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة لإلقاء الضوء على الفرص المتاحة، دون تحديد موعد له.

ولليابان عدة مشاريع ناجحة في دولة الإمارات منها مشروع «مترو دبي»، الذي يعد من أبرز مشاريع البنية التحتية التي تم تنفيذها حديثا في البلاد.

وأواخر الشهر الماضي كشفت بيانات إماراتية أن التجارة غير النفطية المباشرة لدولة الإمارات نمت 6% إلى 270.1 مليار درهم (73.4 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ254.5 مليار خلال الفترة ذاتها العام الماضي.

وأظهرت البيانات الإحصائية الأولية لـ«الهيئة الاتحادية للجمارك» أن حصة الواردات من إجمالي التجارة غير النفطية المباشرة للدولة بلغت 170.8 مليار درهم في مقابل 166.8 مليار درهم بزيادة 2.4%، في حين نمت قيمة الصادرات 35% إلى 40.6 مليار درهم مقارنة بـ30 مليار درهم، كما شهدت قيمة إعادة التصدير نمواً بلغ 2% لتسجل 58.7 مليار درهم في مقابل 57.7 مليار.

 

 

  كلمات مفتاحية

اليابان الإمارات التجارة غير النفطية التبادل التجاري السياحة العائلية العلاقات الإماراتية اليابانية

73 مليار دولار تجارة الإمارات غير النفطية خلال 3 أشهر

زيادة ملحوظة في حجم تجارة الإمارات غير النفطية مع أفريقيا

6 مليارات دولار حجم التجارة غير النفطية بين قطر والإمارات في 2014

الولايات المتحدة الشريك الرابع للإمارات في التجارة غير النفطية بنحو 100 مليار درهم

تجارة الإمارات غير النفطية تتجاوز 143 مليار دولار فى 6 أشهر

الإمارات تقول خطط زيادة إنتاج النفط ماضية في مسارها

قطر واليابان تتطلعان إلى عقد جولة ثانية من حوارهما الأمني

تراجع صادرات النفط الكويتي إلى اليابان بنسبة 38،6%

4.87 تريليون درهم قيمة التجارة غير النفطية بالإمارات في 5 سنوات

الإمارات تحول آليا 2.3 مليار دولار رسوما جمركية لمجلس التعاون الخليجي

ارتفاع حجم التجارة الخارجية غير النفطية بالإمارات 10% خلال 2015

تجارة دبي الخارجية غير النفطية تبلغ 319 مليار درهم خلال الربع الأول 2016

3.2 مليار دولار فائض تجارة الإمارات مع اليابان خلال 5 أشهر