نجاة 3 سعوديين من الموت عطشا في صحراء الربع الخالي

الجمعة 29 أبريل 2022 09:35 ص

نجا ثلاثة سعوديين من الموت عطشًا في صحراء محلية شاسعة (الربع الخالي)، بعدما علقت مركبتهم في الرمال.

وكان الأشخاص الثلاثة على متن سيارة في منطقة صحراوية تمتد بين منطقة الرياض في وسط المملكة والمنطقة الشرقية، وهي صحراء لا تعمل فيها الهواتف النقالة؛ ما يجعل التيه في تلك الصحاري أو تعطل السيارة فيها خطرًا حقيقيًا مع تعذر طلب المساعدة.

وقالت القوات الخاصة للأمن البيئي، إنها تمكنت من إنقاذ المواطنين الثلاثة، وقدمت لهم المساعدة، دون أن تذكر تفاصيل أكثر عن المدة التي قضوها في المكان، قبل وصول المساعدة.

ويقع المكان الذي علقت السيارة فيه، ضمن محمية الملك عبدالعزيز الملكية، التي تمتد على مساحة كبيرة تبلغ أكثر من 28 ألف كيلو متر مربع، وهي واحدة من عدة محميات بيئية في المملكة الشاسعة.

وتجوب القوات البيئية المحمية؛ بهدف التأكد من عدم وجود مخالفين لقوانين منع الصيد والتلوث والاحتطاب والرعي الجائر، للحفاظ على الغطاء النباتي وزيادته وإعادة التنوع الأحيائي للأنواع المتوطنة والهشة والمهددة بالانقراض.

وبين حين وآخر، يفجع السعوديون بحوادث فقد وموت لأشخاص في صحراء الربع الخالي، إما عطشاً، أو بسبب ارتفاع حرارة الشمس، مع عدم قدرتهم على التبليغ عن أماكنهم، أو الوصول إلى أقرب تجمع سكني، بسبب فقدهم للوقود.

وتنتج كثير من حوادث التيه في الصحاري؛ بسبب لجوء العابرين لطرق رملية مختصرة بدلًا من سلك الطرقات المعبدة الأطول، لكن تلك المغامرة قد تنتهي بكارثة إذا تعطلت السيارة أو علقت في الرمال.

ومع كل حادثة لفقد شخص أو عائلة في صحراء الربع الخالي، تسارع جمعيات البحث والإنقاذ الأهلية في السعودية إلى القيام بدورها في العثور على المفقودين من خلال مجموعة من المتطوعين، وبعض المعدات المتوفرة لديهم، ومنها سيارات دفع رباعي.

وغالباً ما تستخدم الجهات الرسمية والأهلية في السعودية الطائرات المختلفة، كالدرون، والشراعية، للبحث وإنقاذ المفقودين بالصحراء الرملية الأكبر في العالم.

ويلجأ بعض عشاق الصحراء الذين يخيمون فيها لأيام متعددة في السعودية، إلى التنقل بشكل جماعي بواسطة عدة سيارات، وحمل هواتف نقالة تعمل بواسطة الأقمار الصناعية؛ لضمان توفر الاتصال الذي ينقطع عن الهواتف الخليوية التقليدية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الموت عطشا صحراء الربع الخالي صحراء السعودية

بالصور.. مساحات من الزهور الأرجوانية في قلب الصحراء السعودية

بالفيديو.. «الوليد بن طلال» يمارس هواياته بالصحراء السعودية

نهاية مأساوية.. كويتي وابنه يموتان عطشا بصحراء السعودية

واقعة نادرة.. الأمطار والسيول تغرق صحراء الربع الخالي السعودية

تاهوا بالصحراء وماتوا عطشا.. مأساة 3 مصريين خرجوا لصيد الصقور