دراسة حكومية: استقالة 1159 موظفا سعوديا العام الماضي

السبت 19 ديسمبر 2015 06:12 ص

كشفت دراسة حكومية سعودية، استقالة 1159 موظفا وموظفة عاملين في الجهات الحكومية خلال العام الماضي.

الدراسة التي نشرتها صحيفة «الاقتصادية»، قالت إن المستقيلين الذين يقبعون في المرتبة السادسة يشكلون 25%، من إجمالي المتقدمين بالاستقالة، حيث بلغ عددهم 292 موظفا مستقيلا، تلاهم موظفو المرتبة الخامسة بـ167 موظفا مستقيلا.

ويشكل الموظفون الرجال النسبة الأعلى في عدد المستقيلين مقارنة بالموظفات النساء، حيث يمثلون ما يقارب 88% من عدد الاستقالات خلال العام الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي حددت فيه وزارة الخدمة المدنية، لائحة الحقوق والمزايا بنظام الخدمة المدنية، من خلال موادها العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة، حيث وضعت الآلية التي يتم من خلالها التعامل مع الموظف المنتدب للقيام بهمة رسمية خارج جهة عمله. وأوضحت الوزارة: «تتحمل تلك الجهة التي يؤدي الموظف لها تلك المهمة ما يستحقه من بدلات وتعويضات أو مكافأة، ما عدا راتبه وبدل النقل ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك، في حين إذا انتدب الموظف للاشتراك في لجنة تتحمل الجهة التابع لها ما يستحقه من بدلات أو تعويض أو مكافأة».

وبينت اللائحة أنه «في حالة انتدب الموظف الذي يعمل في الخارج لأداء مهمة رسمية خارج الدولة التي بها مقر عمله، يعامل معاملة المنتدب من داخل المملكة إلى البلد المنتدب إليها، أما إذا انتدب الموظف الذي يعمل في الخارج لأداء مهمة رسمية داخل المملكة أو داخل الدولة التي بها مقر عمله يعامل معاملة الموظف المنتدب داخل المملكة».

من جانبه، وقّع «خالد عبد الله العرج» وزير الخدمة المدنية، و«عادل أحمد الجبير» وزير الخارجية، اتفاقية تعاون مستوى الخدمة لبرنامج الملك «سلمان» لتنمية الموارد البشرية بين الوزارتين.

جاء ذلك بعد أن صدرت موافقة الملك «سلمان بن عبد العزيز»، على إطلاق البرنامج وتكليف وزارة الخدمة المدنية، بإعداد معايير وآليات تنفيذ البرنامج لتحقيق تلك التوجهات والأهداف التي يتضمنها البرنامج.

وجاءت مرحلة التوقيع بين الطرفين وذلك للانتقال إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على أرض الواقع، ولتنفيذ التوجيهات بالإسراع في تطبيق تلك الأهداف.

فضلا عن تشكيل لجنة في وزارة الخدمة المدنية برئاسة وزير الخدمة المدنية، وعضوية عدد من كبار مسؤولي الوزارة، وبالشراكة مع بعض الشركاء الاستراتيجيين كمعهد الإدارة العامة وبرنامج «يسر» للتعاملات الإلكترونية الحكومية وبيوت خبرة عالمية، لتطوير «منظومة تنمية الموارد البشرية» بالخدمة المدنية والمكونة من الأنظمة واللوائح والأدلة والإجراءات والحلول التقنية والتدريب.

وتشمل عناصر المنظومة هيكلا حديثا لإدارة الموارد البشرية، ومهامها، والأوصاف الوظيفية لوظائفها، وبالتزامن مع تطوير المنظومة ستقوم وزارة الخدمة المدنية بتقديم الأعمال المساندة لضمان نجاح التطبيق من إدارة تغيير وإدارة مشاريع ولجنة تحول لمفهوم الموارد البشرية ومنصة إلكترونية للمنظومة.

ووفقا لتحليل «وحدة التقارير»، بصحيفة «الاقتصادية»، السعودية، بلغ معدل البطالة بين السعوديين في نهاية 2014، نحو 11.7%، وهو معدل أعلى بنسبة 6.2%، عما كانت استهدفته الخطة.

وتستهدف خطة التنمية العاشرة الممتدة من (2015 - 2019)، خفض معدل البطالة من 11.7% المسجلة في عام 2014، إلى 5.1% بنهاية الخطة عام 2019.

  كلمات مفتاحية

موظفون سعوديون وزارة الخدمة المدنية الاستقالة البطالة في السعودية

«هدف» للموارد البشرية: توظيف 200 ألف سعودي منذ بداية العام

تحقيقات تكشف تضخم أموال موظفين سعوديين بأكثر من 100 مليون ريال

عشرات الموظفين يحتجّون أمام بلدية «ينبع» اعتراضا على وقفهم عن العمل

الشورى السعودي ينفي علاقته بدراسة رفع رواتب الموظفين الحكوميين

السعودية تفوض وزارة الداخلية لفصل الموظفين بدعوة "الإرهاب"

البنك الدولي: السعودية ثاني أكبر مقصد لفرص العمل

شركة سعودية تفصل 20 موظفا بحجة انخفاض أسعار النفط

الشورى السعودي يرفض السماح للموظف الحكومي العمل بالتجارة

55.4 آلاف سعودي لا يرغبون في العمل

13.8 ألف أجنبي في السعودية لا يرغبون في العمل

حكم قضائي يلزم بنك سعودي بتعويض موظف مفصول بـ651 ألف ريال