الجمعة 13 مايو 2022 05:06 م

هدد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بإلغاء التعاقد مع أي فندق في قطر، يظهر تمييزا ضد المثليين (الشواذ).

وقال "فيفا"، الجمعة، إنه أجرى محادثات عاجلة مع منظمي كأس العالم المحليين، وأكد على ضرورة الترحيب بالضيوف بشكل "غير متحيز".

وأضاف  أن ذلك يشمل "الفنادق، وأيضا أي مزود خدمة آخر مرتبط بكأس العالم، ومن يفشل في مواكبة المعايير الرفيعة التي حددها المنظّمون فإن عقوده سيتم إلغاؤها".

وقال: "الأهم من ذلك، فإن الشروط المنصوصة ستتم مواصلة تطبيقها في جلسات توعوية ويتم مراقبتها وتقييمها من خلال عمليات تدقيق وتفتيش للفنادق المرتبطة بكأس العالم".

جاء حديث "فيفا"، بعد أن كشفت تحقيقات صحفية، أن 3 فنادق ضمن القائمة، التي منحها "فيفا" موافقته على استضافة الزائرين في كأس العالم، لم تسمح باستقبال الأزواج من نفس الجنس (الشواذ).

وأجرى التحقيق صحفيون يعملون مع مجموعات إعلامية في السويد والدنمارك، تنكّروا بشكل أزواج شواذ، وقالوا إن 3 فنادق من ضمن قائمة مقترحات "فيفا" للإقامة في قطر، رفضت حجوزاتهم.

وحسب التحقيق المشترك الذي صدر عن الإذاعات "إن أر كيه" النرويجية و"إس في تي" السويدية و"دي أر" الدنماركية، مؤخرا، فإن 3 فنادق من أصل 69 فندقا على قائمة الفيفا الرسمية لأماكن الإقامة الموصى بها، ستمنع دخول الأزواج الشواذ جنسيا، على الرغم من تأكيدات "فيفا" بأنه سيسمح لهم بحجز غرف.

وقال 20 فندقا آخر إنهم سيستضيفونهم طالما لم يُظهروا علنًا أنهم شواذ، فيما ذكر 33 فندقا أنه ليس لديهم مشاكل في حجز الأزواج من نفس الجنس للغرف.

وفي مارس/آذار الماضي، صرح "جياني إنفانتينو" رئيس "فيفا" بالقول: "الجميع سيرى أن الجميع مرحب بهم هنا في قطر، حتى لو تحدثنا عن مجتمع الميم(الشواذ)".

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في كأس العالم، إن قطر "دولة محافظة" لكنها "ملتزمة بتقديم تجربة شاملة لكأس العالم، فيفا تكون مرحبة وآمنة ومتاحة للجميع".

وأضافت أنها ستتخذ إجراءات ضد الفنادق التي لا تمتثل للوائح.

وفي أبريل/نيسان، قال اللواء "عبدالعزيز الأنصاري"، رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة المونديال القطري، في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس"، إنه يمكن سحب أعلام قوس قزح من المشجعين لحمايتهم من التعرض للهجوم بسبب ترويجهم لحقوق المثليين(الشواذ).

وأصر "الأنصاري" على أنه سيتم الترحيب بالأزواج من "مجتمع الميم" في قطر، لحضور مباريات كأس العالم، رغم استمرار تجريم الشذوذ الجنسي في الدولة الخليجية المحافظة.

وتنظم قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد