«التعليم» السعودية تعتمد 96 مرجعا لـ”الوسطية“ لتعويض كتب «الإخوان» المسحوبة

الأحد 20 ديسمبر 2015 04:12 ص

قال مصدر سعودي مطلع، إن وزارة التعليم، عقب انتهائها من سحب جميع كتب «الإخوان المسلمين» من المكتبات المدرسية، اعتمدت 96 مرجعا جديدا تحمل عناوين مختلفة ومقسمة للمراحل التعليمية تدعو إلى الوسطية والاعتدال.

وأضاف المصدر لصحيفة «مكة»، السعودية أن من بين هذه الكتب ما هو مخصص لتعليم البنات في المرحلة الثانوية ومنها كتاب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للنساء للمؤلفة «الجوهرة العمراني»

ولفت إلى أن النصيب الأكبر من هذه الكتب كان للمرحلة الثانوية بـ64 كتابا تليها المرحلة المتوسطة بـ17 كتابا ثم كتب للمتوسطة والثانوية بواقع 5 كتب، اثنان منها تم تخصيصهما لجميع المراحل التعليمية وخمسة كتب لرياض الأطفال وكتاب واحد لبرامج صعوبات التعلم وكتابين للمرحلة الابتدائية.

وكانت وزارة التعليم السعودية قد أصدرت مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري تعميما على جميع الإدارات التعليمية التابعة لها بسحب نحو 80 كتابا من مكتبات ومراكز مصادر التعلم في المدارس لعدد من المؤلفين، مثل «سيد قطب» و«حسن البنا» و«يوسف القرضاوي».

وشدد التعميم على ضرورة تسليم تلك الكتب إلى مكاتب التعليم في موعد أقصاه أسبوعان، ومنع إدراج أي محتوى مقروء داخل المكتبات عدا تلك الواردة من الوزارة، بحسب وسائل الإعلام.

كما تضمن التعميم أسماء الكتب المراد سحبها، من بينها كتاب «الله في العقيدة الإسلامية»، و«الوصايا العشر» لـ«حسن البنا»، وكتاب «الحلال والحرام» لـ«يوسف القرضاوي»، وكتاب «شبهات حول الإسلام»، و«المستقبل لهذا الدين»، و«معالم في الطريق» لـ«سيد قطب».

كذلك شمل التعميم العديد من مؤلفات «أبو الأعلى المودودي»، و«مالك بن نبي»، و«عبدالقادر عودة»، و«مصطفى السباعي»، و«أنور الجندي»، و«حسن الترابي».

  كلمات مفتاحية

كتب الإخوان السعودية مراجع وسطية المدارس السعودية

مصادرة «كتب الإخوان» من معرض جدة .. والحظر لم يشمل كافة الجامعات بعد

رغم قرار وزارة التعليم بسحبها.. كتب «الإخوان» ما تزال في الجامعات السعودية

«التعليم» السعودية تطبق عملية الإتلاف الكلي لكتب الإخوان في مدارسها

سحب كتب «حسن البنا» و«القرضاوي» و«قطب» من المدارس السعودية

صحيفة مصرية: السعودية منعت دخول قيادات من «الإخوان» إلى أراضيها

حظر كتب «الإخوان» في معرض القاهرة الدولي للكتاب

إنهاء تكليف مستشار بإمارة مكة لدعمه «الإخوان»