سحب كتب «حسن البنا» و«القرضاوي» و«قطب» من المدارس السعودية

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 11:12 ص

قررت وزارة التعليم السعودية، سحب 80 كتابا من مكتبات ومراكز مصادر التعلم في المدارس، عدد من الكتاب والمفكرين وعلى رأسهم، لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ «يوسف القرضاوي» والكاتبين الراحلين «سيد قطب» و«حسن البنا».

وبحسب صورة ضوئية من تعميم الوزارة على المديريات والإدارات التعليمية نشرها موقع «هافينغتون بوست عربي»، فإن الوزارة وجهت بضرورة سرعة تسليم تلك الكتب إلى مكاتب التعليم في موعد أقصاه 15 يوما.

كما نص التعميم على ضرورة عدم قبول إهداءات لكتب أو مطبوعات سوى الواردة من وزارة التعليم.

وتضمّن التعميم أسماء الكتب المراد سحبها، ومن بينها كتاب «الله في العقيدة الإسلامية»، و«الوصايا العشر» لـمؤسس جماعة الإخوان المسلمين «حسن البنا»، وكتاب «الحلال والحرام» لـ«يوسف القرضاوي»، وكتاب «شبهات حول الإسلام»، و«المستقبل لهذا الدين»، و«معالم في الطريق» لـ«سيد قطب».

كما تضمن التعميم عدد من مؤلفات «أبو الأعلى المودودي»، و«مالك بن نبي»، و«عبد القادر عودة»، و«مصطفى السباعي»، و«أنور الجندي»، و«حسن الترابي».

من جانبه، أوضح الباحث في وزارة الخارجية المتخصص في شؤون الإرهاب الدكتور «إبراهيم العثيمين» في تصريح لصحيفة «الحياة»، أن القرار جاء «لإصلاح التعليم الديني، وتنقيته من اللغة المعادية لأبناء المذاهب والأديان الأخرى، إضافة إلى تكريس ثقافة العيش مع الآخر».

وأكد على ضرورة إعادة تعريف الخطاب الديني في العملية التعليمية وأهدافه وانعكاساته، من خلال المضمون والقضايا والأسلوب والأداء «حتى لا يتعرض للتوظيف السياسي والآيديولوجي، من قبل الحركات الإسلامية وبعض رجال الدين».

بدوره، قال عميد كلية الباحث الأهلية للعلوم الباحث الأمني الدكتور «محمد الثقفي» إن «التعميم ليس الإجراء الاحترازي الوحيد لتوفير الأمن الفكري، فهو جزء من برنامج كبير تنفذه وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الداخلية، وهذا البرنامج له أهميته والأسباب التي بني عليها، ويقوم بتنفيذه مختصون ضمن برنامج كبير تنفذه وزارتي التعليم والداخلية، ولذلك مثل هذه الكتب التي رؤي من خلال الدراسة والتحليل أنه ربما تشكل بعض الفكر المتطرف لدى الناشئة رأت الوزارة اتخاذ هذا الإجراء».

وأضاف: «هذه ليست المرة الأولى التي تتخذ الوزارة مثل هذا الإجراء، إذ سبق لوزارة التربية والتعليم قبل 15 عاماً، هذه حينما بزغ الإرهاب في المملكة، أن قامت بوضع برامج مقاومة لهذا الفكر المتطرف»، مؤكداً أن لوزارة التعليم «مشاركات قيمة في الوقاية من الانحراف الفكري وتعزيز التحصين لدى الأطفال والطلبة، وهي برامج يراد بها ضمان وصول أفكار دينية وسطية تتناسب مع الدين الإسلامي».

يذكر أن وزارة التعليم، نبهت الأسبوع الماضي، على مكتبات المدارس، بعدم استقبال الكتب المهداة من الأشخاص والجمعيات وأولياء أمور الطلاب قبل عرضها على وكالة الشؤون المدرسية، وذلك لـ«منع تسلل أي كتب تتبنى أفكارا مخالفة للوسطية»، بحسب الوزارة.

وشكلت إدارات التعليم بالمناطق لجانا لمتابعة الكتب الموجودة في المكتبات والمصادر وفحصها، مؤكدة أن الخطوة جاءت بعدما «لوحظ وجود كتب تتبنى أفكارا مخالفة للوسطية تتضمن تحريضا وتشويشا لأفكار الطلاب»، كما وجهت بسحب الكتب المخالفة من إدارات المكتبات.

يذكر أن لائحة وزارة التعليم السعودية المحدثة للسلوك والمواظبة للعام الدراسي الحالي تضمنت إنهاء خدمة أي معلم أو موظف تعاطف أو روج أو نشر أفكار الجماعات المتطرفة، وفصل من تظهر عليه المشاركة في نشر أو انتقاد سياسة الدولة.

واشترطت اللائحة إثبات أي واقعة تسجل بين الطلاب في محضر رسمي، سواء كانت اعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة، أو اعتناق أفكار ومعتقدات هدامة أو نشرها، واستدعاء الجهات الأمنية المختصة إلى المدرسة فور وقوع القضية.

 

  كلمات مفتاحية

التلعيم السعودية السعودية القرضاوي البنا سيد قطب أبو الأعلى المودودي مكتبات المدارس

«التعليم السعودية» تشدد رقابتها على مكتبات المدراس لمواجهة «التطرف»

«الجفري» يحمل كتب الشيخ «بن عبدالوهاب» مسؤولية ظهور «داعش»

التعليم السعودية: إنهاء الخدمة لمروجي الفكر المتطرف والفصل لمنتقدي سياسة الدولة

«القرضاوي» يحضر حفلا للسفارة السعودية بالدوحة

أيدلوجية «الدولة الإسلامية» أسسها التعليم السعودي!

«الحياة» تزعم أن ‏كتب «المودودي» و«عودة» «تسيء» للنبي «محمد» ﷺ

غير صالح للاستهلاك!

«التعليم» السعودية تطبق عملية الإتلاف الكلي لكتب الإخوان في مدارسها

مستشار العاهل السعودي: إعادة تأهيل المعلمين يحارب التطرف

رغم قرار وزارة التعليم بسحبها.. كتب «الإخوان» ما تزال في الجامعات السعودية

مصادرة «كتب الإخوان» من معرض جدة .. والحظر لم يشمل كافة الجامعات بعد

«التعليم» السعودية تعتمد 96 مرجعا لـ”الوسطية“ لتعويض كتب «الإخوان» المسحوبة

صناعة الكوابيس في السعودية

الداخلية المصرية تلغي عزاء نجل مؤسس «الإخوان»