الداخلية المصرية تلغي عزاء نجل مؤسس «الإخوان»

الأحد 7 فبراير 2016 04:02 ص

ألغت وزارة الداخلية المصرية أمس السبت، عزاء «أحمد سيف الإسلام حسن البنا» نجل «حسن البنا» مؤسس جماعة «الإخوان المسلمين» والذي توفي الخميس الماضي.

وأصدرت عائلة «البنا» بيانًا تداوله رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بشأن إلغاء العزاء، قالت فيه إنها «تعلن إلغاء العزاء في فقيدها الأستاذ أحمد سيف الإسلام والذي كان من المقرر أن يقام اليوم عقب صلاة المغرب في مسجد الإيمان بمكرم عبيد (شرقي القاهرة)».

وأضاف البيان : «قامت وزاتا الداخلية والأوقاف أمس السبت بإلغاء إقامة العزاء بمسجد عمر مكرم، وأعلنت وزارة الأوقاف أنها لن تستضيف العزاء في أي من المساجد التابعة للدولة، وعليه اضطرت العائلة للبحث عن بديل مناسب، وتقرر إقامة العزاء بقاعة مناسبات مسجد الإيمان».

وتابع البيان أن العائلة فوجئت باتصال هاتفي لإدارة مسجد الإيمان من قبل وزارة الداخلية يخطرها بوجوب إغلاق قاعة المناسبات اليوم، ومنع إقامة عزاء فقيد آل «البنا».

وأوضح البيان أن وزارة الداخلية والحكومة المصرية تدفع العائلة دفعًا لإقامة عزاء فقيدها في الشارع بعد إغلاقها أبواب مساجد الدولة كل في وجوهها، ولكنها لن تستطيع تحمل مسؤولية أمان جموع المعزيين ولا كلفة تعرضهم لأي خطر.

واختتم البيان: «تؤكد العائلة إلغاء عزاء فقيدها اليوم، وتستقبله عبر التلغراف».

وكان معرض القاهرة الدولي للكتاب، حظر عرض أي كتب تتعلق بجماعة الإخوان المسلمين، أو أفكارها أو منظريها، بحسب تصريحات صحفية سابقة لوزير الثقافة المصري، «حلمي النمنم».

وقال «النمنم»، إن «المعرض العام الحالي خالٍ من أي كتب تضم أفكارًا أو تم تأليفها بواسطة أشخاص منتمين للإخوان المسلمين».

وأدرجت الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين جماعة «إرهابية» في نوفمبر/ تشرين ثان 2013، وحظرت أنشطتها.

وفي 13 يناير/ كانون ثان الماضي، خرج مجلس الوزراء المصري بمشروع قرار يعاقب بمقتضاه بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه (1250 دولار تقريبًا)، ولا تزيد على ثلاثين ألف جنيه (3750 دولار تقريبًا)، «كل من نشر أو صنع، أو روج، أو صدّر أو استورد أو نقل، داخل البلاد أو خارجها أو حاز بقصد الاتجار أو التوزيع أو الإيجار أو اللصق أو العرض، مطبوعات أو شارات أو رسومات أو ملصقات أو علامات أو رسوماً يدوية أو فوتوغرافية أو إشارات رمزية أو غير ذلك من الأشياء التي ترمز إلى كيانات أو جماعات إرهابية تعمل داخل البلاد أو خارجها».

وقبل أيام، طالب وزير العدل المصري المستشار «أحمد الزند» بقتل مئات الآلاف من جماعة «الإخوان المسلمين» ومن يحبهم ويعاونهم على سبيل الثأر لمن سقط من الجيش والشرطة.

وفي لقاء على إحدى الفضائيات المصرية الخاصة قال «الزند» إنه يجب الثأر ممن وصفهم بالإرهابيين وشفاء غليله.

وأضاف في برنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي «أحمد موسى» بفضائية «صدى البلد» المصرية أنه لن يكفيه إلا قتل 400 ألف من جماعة «الإخوان» ومن يحبهم ويعاونهم مقابل من سقطوا من قوات الجيش والشرطة، على حد قوله.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسن البنا سيف الإسلام البنا مصر الإخوان المسلمين

حظر كتب «الإخوان» في معرض القاهرة الدولي للكتاب

انهيار الإخوان: هل تستطيع الجماعة البقاء في ظل الضربات الأخيرة؟

صحيفة مصرية: السعودية منعت دخول قيادات من «الإخوان» إلى أراضيها

مصر.. أسرة مرشد «الإخوان» تعرب عن قلقها من تدهور صحته داخل محبسه

سحب كتب «حسن البنا» و«القرضاوي» و«قطب» من المدارس السعودية

وفد برلماني أوروبي لـ«السيسي»: مصر في حاجة لمصالحة وطنية

«هيومن رايتس» تطالب «السيسي» بإدانة تصريحات وزير تدعو لقتل الإخوان

فصل 40 طالبا من أكاديمية الشرطة بمصر بدعوى انتمائهم لجماعة «الإخوان»