صحيفة مصرية: السعودية منعت دخول قيادات من «الإخوان» إلى أراضيها

الأحد 17 يناير 2016 04:01 ص

قالت صحيفة مصرية، إن السلطات السعودية منعت دخول عدد من قيادات إخوانية بارزة للأراضي السعودية، سواء لزيارة أقارب لهم أو لقضاء مناسك العمرة، بعد احتجازهم لساعات وإعادتهم مرة أخرى للدول القادمين منها.

ونقلت صحيفة «الشروق» المصرية، التي تعد أحد أذرع الانقلاب، عن مصادر لم تسمها، إن السلطات السعودية احتجزت قيادات إخوانية بارزة، رفضت تسميتها، بعد وصولهم لأراضي المملكة، قادمين إليها من دول خليجية وأوروبية.

وأضافت: «سمحت السلطات للقيادات بالعودة مرة أخرى للدول القادمين منها، دون السماح بدخولهم للأراضي السعودية، سواء لزيارة أقارب لهم أو لقضاء مناسك العمرة».

ولم يتسن التأكد من صحة الخبر من مصدر سعودي، أو مصادر في داخل جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت الصحيفة في خبرها إن جبهة «الإدارة العليا» للإخوان في مصر، أصدرت بيانا بعنوان: «الإخوان والأحداث الراهنة على ضفتي الخليج»، طالبت فيه كل من طهران والرياض بضبط النفس، وهو ما أثار غضب السلطات السعودية، على حد قولها.

وقالت الصحيفة، على لسان مصدرها، إن سوء إدارة الإخوان في الوقت الراهن، تسبب في توتر في العلاقة مع المملكة، بعد بيان «ضبط النفس»، قائلا: «يظن إخوان مصر أن هناك تغييرا مطلقا في العلاقة مع السعودية، دون أن يعوا أن الرياض في النهاية تبحث عن مصلحتها، فهي تتعاون مع الإخوان في المناطق التي تحتاجهم فيها مثل اليمن وسوريا، دون أن يعني ذلك تحسنا كبيرا في العلاقة مع إخوان مصر».

وأضاف: «كان بإمكان من أصدر بيان ضبط النفس أن يلتزم الصمت ولا يصدر أي بيانات، ولن يطلب أي من طرفي النزاع منه إعلان موقف»، والحديث على ذمة الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قياديا إخوانيا بارزا في لندن يتبع جبهة القائم بأعمال مرشد الجماعة «محمود عزت»، كشف لها عن رفض الرياض اعتذارا رسميا تقدم به عدد من قيادات الجماعة البارزين في الخارج عقب البيان، الذي أوضح أنه لم يكن معبرا عن موقف الجماعة الرسمي، لافتا إلى أن المملكة لم ترد على عدد من المراسلات التي بعثت بها قيادات الجماعة للاعتذار وتوضيح الموقف.

وختمت الصحيفة مزاعمها بالقول إن هذا يأتي فيما حرض «عزت» في بيان له نشره موقع (إخوان سايت) أعضاء الجماعة على التظاهر في ذكرى 25 يناير، لكن المصدر الإخواني البارز، قال إن الحشد في هذا اليوم «سيكون الأضعف بين جميع أيام 25 يناير/كانون الثاني التي جاءت بعد 2011».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإخوان المسلمين العمرة

«التعليم» السعودية تعتمد 96 مرجعا لـ”الوسطية“ لتعويض كتب «الإخوان» المسحوبة

رغم قرار وزارة التعليم بسحبها.. كتب «الإخوان» ما تزال في الجامعات السعودية

«التعليم» السعودية تطبق عملية الإتلاف الكلي لكتب الإخوان في مدارسها

«الإخوان»: أجرينا تغييرات داخلية .. لا نعادي السعودية ولن نتصالح مع الانقلاب

«الإخوان المسلمون» ظالمون ومظلومون

حظر كتب «الإخوان» في معرض القاهرة الدولي للكتاب

مستشار ولي عهد أبوظبي: مواقف السعودية والإمارات «متطابقة» تجاه «الإخوان»

الداخلية المصرية تلغي عزاء نجل مؤسس «الإخوان»