المركزي الإماراتي يدرس رفع رأسماله من 2.5 إلى 20 مليار درهم

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 12:12 ص

يدرس مصرف الإمارات المركزي، زيادة رأسماله من 2.5 مليار درهم إلى 20 مليار درهم بارتفاع إجمالي تبلغ نسبته نحو 700%.

وبحسب مصدر مصرفي رفيع المستوى، فإن دراسة زيادة رأسمال «المركزي» تأتي ضمن مشروع تعديل قانون المصرف المركزي الذي يجري بحثه حالياً، ومناقشة ملاحظات الجهات المعنية حوله لبلورة المشروع في صيغته النهائية لاستكمال الخطوات المتعلقة بإصداره.

ونقلت صحيفة «البيان» الإماراتية عن المصدر قوله أن «مجلس إدارة المصرف بحث في عدة اجتماعات له خلال العام الحالي آخر مستجدات المشروع، ووجه المجلس بسرعة الانتهاء من إعداد مسودة مشروع تعديل قانون المصرف المركزي لرفعها إلى الجهات المختصة».

وتابع أن مجلس الوزراء كان قد أصدر في شهر فبراير/شباط عام 2011 قراراً بزيادة رأسمال المصرف المركزي من 300 مليون درهم إلى 2.5 مليار درهم من خلال تحويل 2.2 مليار درهم من حساب الوديعة الدائمة للحكومة الاتحادية لدى «المركزي»، حيث نص القرار على أن يحول باقي رصيد الوديعة الدائمة للحكومة الاتحادية لدى المصرف المركزي البالغ حوالي 12.3 مليار درهم إلى حساب الاحتياطي العام.

كما نص القرار على أن يتم إقفال حساب الوديعة الدائمة للحكومة الاتحادية لدى المركزي نهائياً وتعديل نسبة التحويل لتصبح 25% بدلاً من 30% من صافي أرباح المصرف المركزي إلى حساب الاحتياطي العام، حتى يصل إلى 22.5 مليار درهم تتوقف عندها عملية التحويل إلى حساب الاحتياطي العام.

المصدر أكد أيضا أن التوجه نحو رفع رأسمال «المركزي» مجدداً، جاء ليتناسب مع أهمية المصرف المركزي ودوره في دفع القطاع المالي والمصرفي والاقتصادي بوجه عام، مشيراً إلى أن رأس مال المصرف المركزي أصبح لا يتناسب مع مكانة دولة الإمارات ولا يلبي الطموحات المرجوة ولا يساعد هذا الكيان المهم والحيوي على القيام بدوره على النحو المطلوب في ظل المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية المتلاحقة التي تحتاج إلى كيانات قوية من النواحي المؤسسية والإدارية والمالية على حد سواء.

وتشير أحدث إحصاءات بميزانية المركزي إلى أن إجمالي رأس المال والاحتياطيات بلغ 19.81 مليار درهم بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل 19.54 مليار درهم بنهاية أكتوبر/تشرين الأول 2014، بارتفاع بلغ نحو 300 مليون درهم، وبلغت نسبته 1.5%، ومقابل 19.53 مليار درهم، بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2014، بارتفاع في 10 شهور بلغ نحو 300 مليون درهم، بنسبة 1.5%، ومقابل 19.8 مليار درهم بنهاية سبتمبر/أيلول 2015 دون تغير شهري.

(1 دولار أمريكي = 3.67 درهم إماراتي)

  كلمات مفتاحية

الإمارات البنك المركزي الإماراتي رأس المال المركزي الإماراتي

ميزانية المركزي الإماراتي تسجل أعلى مستوى لها منذ 15 شهرا

الإمارات.. ارتفاع أصول المصارف 6.1% لتصل إلى 2.446 تريليون درهم

ارتفاع الأصول الأجنبية لدى المركزي الإماراتي إلى 77.8 مليار دولار

المركزي الإماراتي: سنتتبع رفع الفائدة الأمريكية بتعديل مناسب

المركزي الإماراتي يتوقع انخفاض الإنفاق العام إلى 460 مليار درهم في 2015

الإمارات تعتزم تأسيس مركز لتسوية المعاملات مع الصين باليوان

الإمارات.. اقتصاد إمارة رأس الخيمة ينمو 60% خلال 6 سنوات

وزير اقتصاد الإمارات: 430 مليار دولار حجم الناتج المحلي للبلاد في 2015

مصادر: مركزي الإمارات يلغي إعفاءات للبنوك الأجنبية في الإقراض الحكومي

مسؤول إماراتي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على مشروعات التنمية

«المركزي» الإماراتي: احتياطاتنا الدولية زادت 20 مليار دولار في 2015