الإمارات تعتزم تأسيس مركز لتسوية المعاملات مع الصين باليوان

الاثنين 28 ديسمبر 2015 05:12 ص

أعلن البنك المركزي الإماراتي عزم أبوظبي تأسيس مركز لتسوية المعاملات باليوان، لتكون الإمارات وقطر بذلك من أوائل الول في الشرق الأوسط التي تُقدم على هذه الخطوة، في ظل ازدهار علاقات الصين الاقتصادية بالمنطقة.

ويأتي إعلان الإمارات، ثاني أكبر اقتصاد عربي، بعد قرار صندوق النقد الدولي في نوفمبر/تشرين الثاني إدراج اليوان ضمن سلة حقوق السحب الخاصة.

وذكر البنك المركزي الإماراتي في بيان أصدره أول أمس السبت، أن ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وقع مذكرة تفاهم حول المركز المنتظر أثناء زيارته للصين في بداية ديسمبر/كانون الأول.

وشهدت الزيارة المذكورة تجديد البلدين اتفاق مقايضة عملات لثلاثة أعوام بـ 35 مليار يوان (5.42 مليار دولار) من عملتي البلدين، وضمت الصين الإمارات إلى آلية المؤسسات الأجنبية المؤهلة للاستثمار باليوان.

وترتبط معظم عملات دول الخليج حاليا بالدولار، كما أن معظم احتياطياتها الضخمة من النقد الأجنبي مقومة بالدولار أيضاً، ولكن اليوان في طريقه على ما يبدو إلى لعب دور أكبر في التجارة والاستثمار والتمويل.

يُذكر أن وكالة أنباء الصين «شينخوا» قالت إن حجم التجارة بين الصين والإمارات نما بمعدل سنوي بلغ نحو 35% في السنوات الخمس الماضية، ومن المنتظر أن يبلغ 16 مليار دولار في 2015.

وفي مؤشر آخر على نمو الاهتمام الإقليمي باليوان، قالت بورصة دبي للذهب والسلع في نوفمبر/تشرين الثاني إنها تفكر في إطلاق عقودٍ آجلة باليوان في ديسمبر /كانون الأول بعد موافقة الجهات الرقابية.

1 دولار أمريكي = 6.4576 يوان صينى

  كلمات مفتاحية

الصين الإمارات اليوان العلاقات الإماراتية الصينية

30 مليار دولار قيمة 26 مشروعا عقاريا في الإمارات خلال 2015

المركزي الإماراتي يدرس رفع رأسماله من 2.5 إلى 20 مليار درهم

ميزانية المركزي الإماراتي تسجل أعلى مستوى لها منذ 15 شهرا

ارتفاع الأصول الأجنبية لدى المركزي الإماراتي إلى 77.8 مليار دولار

المركزي الإماراتي: سنتتبع رفع الفائدة الأمريكية بتعديل مناسب

الإمارات تتوقع زيادة التبادل التجاري مع روسيا

بنوك إماراتية وعمانية ترتب قرضا لصالح «لانكا أوريكس» بـ69 مليون دولار

تخوف عالمي إثر وصول الديون المعدومة في الصين إلى 5 تريليونات دولار

من الإمارات.. الصين تتم أولى معاملات الغاز الطبيعي المسال باليوان