بعد الوصول لاتفاق.. رئيس مؤسسة النفط الليبية يعلن استئناف الإنتاج بالكامل

الجمعة 15 يوليو 2022 07:18 م

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الذي عينته حكومة الوحدة في طرابلس حديثا، الجمعة، إن إنتاج النفط الليبي سيستأنف من جميع الحقول والموانئ المغلقة، وذلك بعد اجتماع مع الجماعات التي حاصرت هذه المنشآت لشهور.

وقد يعني قرار رفع حالة القوة القاهرة عن الإنتاج إعادة ضخ 850 ألف برميل يوميا من النفط إلى السوق التي أغلقتها الجماعات المتحالفة مع القائد خليفة حفتر في الشرق.

وعين رئيس الوزراء "عبدالحميد الدبيبة"، الذي يرأس حكومة الوحدة الوطنية، "فرحات بن قدارة" رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط، الثلاثاء، ودخل مقر الشركة الحكومية  الخميس بعد نشر قوة مسلحة هناك.

وخلال زيارة لمدينة بنغازي في شرق البلاد، التقى "بن قدارة" بشيوخ القبائل، الذين يمثلون الجماعات المسؤولة عن الحصار.

ورفض "مصطفى صنع الله"، الذي يقود المؤسسة منذ عام 2014، تعيين "بن قدارة"، وقال إن فترة ولاية "الدبيبة" انتهت وإنه لا يملك سلطة إقالته.

ورفض البرلمان في شرق البلاد، الذي يعارض أيضا استمرار ولاية حكومة "الدبيبة"، تعيين "بن قدراة" رئيسا للمؤسسة؛ مما يثير احتمال حدوث انقسام في الشركة.

كما طالبت الجماعات المسؤولة عن الحصار، وهي على صلة بالجنرال "خليفة حفتر"، الذي تسيطر مليشياته على الشرق الليبي، بإقالة "الدبيبة" ليتولى "فتحي باشاغا"، الرجل الذي عينه البرلمان ليحل محل رئيس الوزراء.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

ليبيا المؤسسة الوطنية للنفط النفط الليبي

ليبيا.. توتر يشوب تعيين إدارة جديدة لمؤسسة النفط  

ليبيا.. رئيس المؤسسة الوطنية للنفط يرفض قرار إقالته (فيديو)

مؤسسة النفط الليبية تعلن حالة القوة القاهرة في السدرة ورأس لانوف

النفط الليبية: إنتاج النفط يتجاوز المليون و200 ألف برميل يوميًا