بورصات الخليج ترتفع قبيل إعلان الموازنة السعودية

الأحد 27 ديسمبر 2015 03:12 ص

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأحد، مع صعود البورصة السعودية في الساعة الأخيرة، من جلسة التداول في ظل قيام المتعاملين المحليين بشراء الأسهم قبيل الإعلان المرتقب لموازنة المملكة لعام 2016 يوم غد الإثنين، وتراجعت البورصة المصرية استجابة لرفع أسعار الفائدة.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مرتفعا 0.1% عند 6946 نقطة متعافيا من مستوى 6874 نقطة مع صعود الأسهم التي يأمل المستثمرون في ألا تتأثر بشكل كبير بميزانية المملكة.

ولتقليص العجز الضخم الذي سببه هبوط أسعار النفط من المتوقع أن تتضمن الميزانية خفضا في الإنفاق وربما زيادة في أسعار الغاز الطبيعي الذي يستخدم كلقيم من جانب منتجي البتروكيماويات مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وشهدت أسهم شركات أخرى يُنظر إليها باعتبارها تعتمد على الإنفاق الحكومي موجة بيع أيضا، وهبط سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) 7.4% في تداول نشط رغم أن مجلس إدارة الشركة اقترح زيادة توزيعات الأرباح النقدية لعام 2015 بأكثر من مثليها إلى 2.5 ريال للسهم.

وقال متعامل من جدة: يتأثر سهم البحري بشكل كبير بخطط الإنفاق الحكومي.

ويشهد السهم موجة بيع نظرا لأن المتعاملين يتشككون في قطاع النقل رغم الأرباح القوية التي سجلتها الشركة في الربع السابق.

وحققت بعض الأسهم التي تتأثر بشكل أقل نسبيا بخفض الإنفاق في الميزانية أداء قويا، وزاد سهم البنك الأهلي التجاري 0.5% في تعاملات هزيلة.

وأوصى البنك بتوزيعات أرباح نقدية بواقع 0.75 ريال للسهم للنصف الثاني من 2015 ارتفاعا من 0.65 ريال للسهم في النصف الثاني من العام الماضي.

وارتفع سهم الاتصالات السعودية 1.1% بعدما عرضت أكبر شركة لخدمات الاتصالات في المملكة شراء الحصة التي لا تملكها بالفعل في سيل المتقدمة (سيلكو) وهي شركة لخدمات البيع تتخذ من المملكة مقرا لها مقابل 400 مليون ريال (107 ملايين دولار).

وهذا هو ثاني إعلان لعرض استحواذ تقدمه الاتصالات السعودية هذا الربع بعدما بدأت في شراء أسهم فيفا الكويتية من المساهمين الراغبين في البيع.

وصعد مؤشر سوق دبي 0.8%، مسجلا ارتفاعا قدره 10.8% من أدنى مستوياته في ديسمبر كانون الثاني. وزاد سهما إعمار العقارية وبنك الإمارات دبي الوطني أكبر شركتين في البورصة من حيث القيمة السوقية 1.1 و1.4 في المئة على الترتيب.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1%، محققا مكاسب لسبع جلسات متتالية مع صعود سهم بنك أبوظبي الوطني أكبر مصرف في البورصة من حيث القيمة السوقية 1.8%.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.4% في أحجام تداول متواضعة مع غياب مديرو المحافظ الدولية بشكل كبير نظرا لعطلات نهاية العام. وصعد سهم الخليج الدولية للخدمات 2.6% وكان الأكثر تداولا في السوق.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.9% في أحجام تعاملات منخفضة بعدما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية 50 نقطة أساس يوم الخميس، مشيرا إلى ضغوط تضخمية، وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين العرب والأجانب باعوا أسهما أكثر مما اشتروا.

  كلمات مفتاحية

بورصات الخليج السعودية الخليج ميزانية السعودية مصر سعر الفائدة

السعودية تعلن ميزانيتها الجديدة خلال أسبوع وتوقعات بعدم خفض الإنفاق

الأسواق العربية تنتعش مع توقع ميزانية السعودية الأسبوع القادم

صعود معظم أسواق المنطقة والسوق السعودية تستقر قبل إعلان الميزانية

الإثنين المقبل.. السعودية تعلن الموازنة المالية لعام 2016

أسواق الخليج تثق في ربط العملات بعد رفع الفائدة الأمريكية

الحكومة السعودية تعقد مؤتمرا صحفيا لإعلان الموازنة الجديدة لعام 2016

98 مليار دولار عجز ميزانية السعودية في 2015 وتوقعات بعجز 87 مليار في 2016

خليجيون تعليقا علي وسم «وظيفتك بعد النفط»: سنة سوداء

وزير الاقتصاد السعودي: الميزانية تمهد لتغيير هيكلي والإصلاحات ستستمر لسنوات