المخلوع «صالح»: سنحارب السعودية إذا رفضت الحوار

الأحد 27 ديسمبر 2015 05:12 ص

جدد الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح»، تهديداته للسعودية، قائلا إن قواته ستكون في خط المواجهة الأول في أي حرب مقبلة معها.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن مصدر رفيع في حزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يرأسه «صالح»، قوله إن الأخير، قال خلال اجتماع للحزب اليوم، إن «الحرب مع السعودية لم تبدأ، وحزبنا لم يدخل المعركة بعد».

وأضاف «صالح»: «لم ندخل الحرب بعد، وإن استمرت السعودية في غيها، ولم تنصع للحوار، فسندخل الحرب وسنكون في خط المواجهة الأول».

وكان «صالح» هاجم المملكة العربية السعودية، في أكتوبر/تشرين أول، الماضي، داعيا للاحتكام إلى مؤسسة دولية، لا إلى السعودية، مؤكدا أن اليمن دولة ذات سيادة وليست من رعايا السعودية.

وقال «صالح»: «أتحدث تحت نيران طائرات آل سعود التي دمرت الشجر والحجر»، مشيرا إلى أن «النظام السعودي يفتقر إلى حسن الجوار، ويمارس الغطرسة ضد اليمن، وقامت السعودية بشراء ضمائر دول العالم والإعلام بالمال لتدمير أبناء اليمن دون أن تحرك ساكناً»، بحسب زعمه.

وواصل المخلوع هجومه على السعودية، مستشهدا بما ذكره الكاتب المصري «محمد حسنين هيكل»، حيث قال قبل أسابيع، إن «النظام السعودي دمر ما بنته اليمن خلال مئة عام، مستهدفاً المستشفيات والبنية التحتية ومنازل المواطنين المدنيين».

وكان «هيكل» قد ذكر قبل أسابيع، أن «اليمن أصبح ساحة تدريب، ولم تبق به مدرسة أو مستشفى سليمة، والضرب بشكل عشوائي وتم هدم ما استطاع الشعب اليمنى أن ينجزه في 100 عام».

وفي خطابه أيضا، دعا «صالح» الذين ارتهنوا «للعدوان»، بحسب تعبيره، «إلى أن يعودوا إلى رشدهم ويعتذروا للشعب اليمني»، مشدداً أنهم إذا لم يكفوا عن استلام المال المدنس ضد الشعب، فلن يرحمهم الشعب وسينصب لهم محاكم في كل قرية ومدينة.

المخلوع «صالح» هدد بتدمير بوارج التحالف العربي، قائلا: «العدوان قام بتدمير القوات البحرية اليمنية، إلا أن المقاتلين دمروا بوارج العدوان، وسيواصلون تدميرها إن لم يتوقف العدوان».

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح»، في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

وتمكن التحالف، في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما منى بخسائر في قواته.

 

  كلمات مفتاحية

علي عبد لله صالح اليمن السعودية المخلوع صالح التحالف العربي الحوثيين

وزير إماراتي يدعو القوى الدولية لإخراج «صالح» من اليمن

«صالح» يدعو للاحتكام للأمم المتحدة ويؤكد: لسنا رعايا السعودية

المخلوع «صالح»: لن نركع للسعودية وسندافع عن صنعاء حتى النهاية

«علي عبدالله صالح» .. سيرة تدمير اليمن ومقدراته

تسجيل صوتي للمخلوع «صالح» يؤكد علمه بدعم إيران للحوثيين للإضرار بأمن السعودية

الحوثيون يهددون باعتقال المخلوع «صالح» حال الإطاحة باللجنة الثورية

المخلوع «صالح» نافيا وجود خلاف مع السعودية: لسنا شيعة ولا علاقة لنا بإيران

المخلوع «صالح» يهاجم السعودية ويؤكد امتلاكه أسلحة تكفي للقتال 11 عاما

المخلوع «صالح» يلتقي القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء