بعد أزمة رسوم ممشى أهل مصر.. دعوى قضائية وطلب إحاطة بالبرلمان

الأربعاء 20 يوليو 2022 10:08 م

دفع قرار فرض رسوم لدخول منطقة ممشى أهل مصر على كورنيش النيل في العاصمة القاهرة، المحامي الحقوقي "خالد علي" إلى إقامة دعوى قضائية للعدول عن الإجراء، فيما تقدم نائب بطلب إحاطة في مجلس النواب بسبب الأمر نفسه.

وكانت وسائل إعلام مصرية أفادت بفرض رسوم دخول للممشى قيمتها 20  جنيهاً مصرياً للفرد ما أثار سخطا كبيرا في صفوف المواطنين.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام مصرية، قال "خالد علي" إنه أقام اليوم دعوى قضائية موكلاً عن إحدى السيدات المصريات، أمام مجلس الدولة ضد رئيس الوزراء ووزير الإسكان ومحافظ القاهرة ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية تطالب بإلغاء الرسوم التي فُرضت على ممشى أهل مصر.

وذكر أنه جاء بصحيفة الدعوى القضائية أن اختيار اسم "ممشى أهل مصر" لم يأت من قبيل الصدفة، بل تم اختيار اسم المشروع ليعبر عن جوهره، وهو أن هذا الممشى سيكون لكل المصريين من كل فئاتهم سواء في مستواه العلوي أو السفلي.

وأضاف "علي": "لم يغضب المصريون من حجم المليارات التي أنفقت من أموالهم على هذا الممشى،  باعتباره سيكون نفعاً عاماً للجميع، ولن يتم خصخصته أو وضع رسوم تحول دون تمتع كل فئات المصريين به".

وأشارت الدعوة إلى أن دستور 2014 نص في مادته (44) على أن تلتزم الدولة بحماية نهر النيل، والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقة به.. وحق كل مواطن في التمتع بنهر النيل مكفول، ويحظر التعدي على حرمه أو الإضرار بالبيئة النهرية".

من جهته تقدم عضو مجلس النواب (البرلمان) المصري "محمد سعد الصمودي" بطلب إحاطة الأربعاء، موجّه إلى رئيس الوزراء ووزير الإسكان، بشأن فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.

وقال "الصمودي" إن ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويهدف إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء ومساحات التنزه، وهو من المشروعات الطموحة التي من شأنها أن تغير وجه القاهرة وتحديدًا المناطق المُطلة على النيل.

وطالب "الصمودي" رئيسَ الوزراء "مصطفى مدبولي" بإعادة النظر في هذا الأمر، وإصدار توجيهاته بإلغاء هذه الرسوم، وإتاحة الممشى للمواطنين بالمجان".

وأكد أن "من حق المصريين الاستمتاع ببلدهم وبهذا المتنزه، الذي تم تدشينه من ضرائبهم، دون الانتظار لمناقشة موضوع طلب الإحاطة هذا حتى يعود البرلمان للانعقاد خلال دور الانعقاد الثالث".

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الإسكان "عمرو خطاب"، برر القرار قائلا إن "الجزء السطحي من ممشى أهل مصر مجاني وسيظل هكذا، ولكن التذكرة التي تم فرضها على الجزء السفلي شاملة كل الخدمات والباركينج".

وأضاف "خطاب" في تصريحات متلفزة: "ممشى أهل مصر مشروع ضخم على مستوى نهر النيل بالكامل، وتم افتتاح المرحلة الأولى منه، وهناك شركة قائمة على الصيانة بعدما حدث من عمليات تخريب وتكسير أعمدة، والتذكرة التي تم فرضها على الجزء السفلي من ممشى أهل مصر شاملة كل الخدمات".

ومشروع ممشى أهل مصر، وممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كيلومتر، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوى 4,5 متر بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلى 6,5 متر.

ويضم المشروع 19 مبنى، مخصصة كمطاعم ومحلات تجارية، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 م تتسع لـ 1240 فردا، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 متر مربع يتسع لـ 772 فردا.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

ممشى أهل مصر كورنيش النيل مصر رسوم جديدة خالد علي

الحكومة المصرية تبدأ تحصيل رسوم جديدة مقابل النظافة

مصر ترفع رسوم شهادة تطعيم كورونا بغرض السفر للسياحة إلى ألف جنيه

مصر تنفي فرض رسوم على مستقبلي المكالمات الهاتفية