سوناطراك تعلق موقتا الغاز الجزائري لإسبانيا.. لماذا؟

الاثنين 25 يوليو 2022 06:59 ص

أعلنت المجموعة الجزائرية للنفط والغاز "سوناطراك"، الإثنين، تعليق تسليم الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر خط أنابيب ميدغاز البحري موقتا؛ بسبب حادث "في الجانب الإسباني".

وأوضحت "سوناطرك"، في بيان: "وقع حادث في الجانب الإسباني في نهاية فترة بعد الظهر الأحد على خط أنابيب الغاز (ميدغاز) الذي يربط الجزائر باسبانيا، متسببا بانقطاع مؤقت لتزويد إسبانيا بالغاز".

وأضافت أن "الفرق الفنية الإسبانية تعمل جاهدة لإجراء الإصلاحات اللازمة وإعادة إمدادات الغاز إلى إسبانيا في أسرع وقت ممكن"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

بدورها أكدت الشركة المشغلة لشبكة الغاز الإسبانية "إيناغس"، في بيان، أن "تدفّق الغاز إلى إسبانيا من الجزائر عبر ميدغاز لم يتوقّف اليوم في أي وقت"، لكنّه تضاءل".

وأوضحت المجموعة أنه "عند الظهر ووفق معلومات وردت من ميدغاز، سجّل انقطاع موقت استمر ساعتين للضخ من المصنع في الجزائر؛ ما أدى إلى تضاؤل، وليس انقطاع، في الكميات المتدفقة إلى إسبانيا"، مشيرة إلى أن "التدفّق الأدنى كان مقداره 704.000 نيوتن متر/الساعة".

وقالت المجموعة إن النظام الأمني لم يتأثر و"ما من سبب تقني لحدوث أمر كهذا"، مشيرة إلى أن "المشكلة حلّت وأن التدفق بصدد العودة إلى الوضع العادي".

وتراجعت صادرات الغاز الجزائري إلى أسبانيا كثيرًا في الأشهر الأخيرة، في إطار توترات بين الجزائر ومدريد.

فالحكومة الجزائرية مستاءة جدا من إسبانيا منذ أن قرر رئيس الوزراء الاشتراكي "بيدرو سانشيز"، في مارس/آذار الماضي، دعم خطة الحكم الذاتي المغربية لإقليم الصحراء، المستعمرة الإسبانية السابقة، لإنهاء أزمة دبلوماسية بين مدريد والرباط مستمرة منذ نحو عام.

وردًا على ذلك، علقت السلطات الجزائرية، في مطلع يونيو/حزيران، معاهدة تعاون مع إسبانيا، بينما أعلنت هيئة مصرفية رئيسية في الجزائر فرض قيود على المعاملات التجارية مع مدريد.

وكانت إسبانيا تستورد معظم الغاز الذي تستخدمه من الجزائر، خصوصًا من طريق خطّ "ميدغاز"، الذي يربط شبه الجزيرة الايبيرية بحقول الغاز التي تديرها سوناطراك.

وبحسب "إيناغاس"، فقد أتى 24.4% من الغاز الذي استوردته أسبانيا في يونيو/حزيران الماضي من روسيا، و29.6% من الولايات المتحدة. ولم تُشكّل صادرات الغاز الجزائري لأسبانيا في هذه الفترة إلّا نحو 21.6%

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الجزائر إسبانيا سوناطرك مدريد الصحراء الغربية

الجزائر توقع اتفاقا ثلاثيا مع النيجر ونيجيريا لإنجاز خط الغاز العابر للصحراء‎‎

خبير إسباني يتساءل عن استهداف غاز الجزائر باسم الديمقراطية

11 مليار دولار لتطوير الصناعات البتروكيميائية في الجزائر

سوناطراك الجزائرية تمنح تكنيمونت الإيطالية عقد بـ 400 مليون دولار

الجزائر.. النيابة تطلب السجن 18 سنة بحق رئيس "سوناطراك" التنفيذي السابق