«الخطوط السعودية» ترفع أسعار التذاكر الداخلية 30 ريالا وتلغي خصومات الطلاب

الاثنين 28 ديسمبر 2015 06:12 ص

كشف مدير عامّ الخطوط السعودية المهندس «صالح الجاسر»، أنه سيتم رفع أسعار تذاكر الطيران الداخلي بالمملكة بنسبة 30 ريال على التذكرة الواحدة، بهدف استخدام الزيادة في تطوير خدمات عملاء السعودية.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أنه «سيتم بنهاية عام 2016  إدخال 29 طائرة لتخدم في إسطول الخطوط السعودية في إطار الجودة التي تبذل لتطوير خدماتنا في إطار الخطة 20-20»، متوقعا أن «تصل عدد الرحلات في اليوم الواحد إلى 1000 رحلة يوميا ويبلغ عدد المسافرين 45 مليون مسافر في العام»، وفقا لصحيفة «الرياض».

وأشار «الجاسر» إلى أنه «بعد توفر الجامعات والمدارس في مختلف أرجاء المملكة، فقد تم إلغاء الخصومات على أسعار التذاكر التي كانت تقدمها السعودية للطلاب».

يأتي ذلك عقب تدشين الخطوط الجوية العربية السعودية، بالتعاون مع طيران السعودية الخاص، خدمة «البيرق ALBAYRAQ» الجديدة، برحلات مجدولة يتم تشغيلها بخصوصية فريدة من خلال صالات الطيران الخاص، في مطاري «الملك عبدالعزيز» بجدة، و«الملك خالد» بالرياض الدوليين.

وسبق أن أكدت مصادر موثوقة، مطلع الشهر الجاري، أن الخطوط الجوية السعودية، قررت إلغاء تخفيض تذاكر «الطيران الداخلية»، المعتمدة منذ عقود، لفئة الطلاب والطالبات، والتي تصل نسبة التخفيض فيها إلى 50%، وذلك ابتداء من مطلع العام الميلادي المقبل 1 يناير/كانون الثاني 2016.

ونقلت صحيفة «عكاظ» عن المصادر قولها إن «تفاصيل هذا القرار تشدد على استمرار منح هذه النسبة من التخفيض إلى فئة ‘‘العسكريين’’ وذوي الاحتياجات الخاصة».

وأرجعت القرار الجديد إلى نتائج خلصت لها ‘‘دراسات الجدوى’’، أكدت تضرر الناقل الجوي، اقتصاديا من تطبيق هذا القرار بصورته السابقة، خصوصا في ظل زيادة عدد المستفيدين الذين يتخطون حاجز 6 ملايين طالب وطالبة من جهة، أو عن طريق الارتفاع الملحوظ في عدد المدارس والجامعات الحكومية والخاصة من جهة أخرى، مضيفة أن «القرار كان لمصلحة الطلاب سابقا في ظل تنقلهم من مدن ومحافظات وقرى المملكة إلى المناطق الكبيرة للدراسة في 7 جامعات فقط، فيما الآن أصبح عدد الجامعات يغطي المدن والمناطق السعودية كافة».

من ناحية أخرى، أثارت الأنباء حول إلغاء التخفيضات ضجة واسعة عبر موقع التواصل الاجتماعي، ودشن مغردون وسما حمل اسم «#الغاء_تخفيض_تذاكر_الطلاب»، عبروا خلاله عن رفضهم للقرار، فيما وصلت مطالبات البعض بتدشين حملة مقاطعة طلابية للناقل الوطني في المملكة.

وكان مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة المتحدث الرسمي «عبد الرحمن الفهد» قال إن «الخطوط السعودية ستفرض رسوما إضافية بنسبة 10% على كل تعديل في مواعيد حجز التذاكر الداخلية».

وقال إن فرض زيادة الـ10% على أسعار التذاكر للرحلات الداخلية؛ سيشمل التذاكر التي تم إصدارها قبل تاريخ تطبيق القرار؛ عند إجراء أي تعديلات على مواعيد الحجز، مشيرا إلى أن سريان تنفيذ الزيادة على تذاكر جميع الرحلات الداخلية سيبدأ تطبيقه في الأول من شهر يناير/كانون ثاني المقبل، وستنعكس القيمة المضافة على تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين.

وأوضح «الفهد» أن الخطوط السعودية للنقل الجوي، إحدى شركات المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، مقبلة على التخصيص ونشاطها تجاري، معتبرا أن أسعار التذاكر على درجة الضيافة هي الأقل عالميا، حسب تقارير المستشارين والمختصين، ولا تزال بعد رفع السعر، مشيرا إلى أن الزيادة ستوجه لتحسين الخدمات.

وحول أسباب رفع قيمة تذاكر الرحلات الداخلية بخلاف الدولية، في ظل انخفاض أسعار النفط، قال إن «الأخيرة ترتفع وتنخفض حسب المواسم والعرض والطلب، بينما أسعار الرحلات الداخلية ثابتة على سعر واحد على مدار العام ولا يتجاوز معدل التغيير عليها حسب وقت الحجز 30 ريالا».

ودعا أعضاء في مجلس الشورى، الأسبوع الماضي، مؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية، إلى عدم تحميل المواطنين خسائر المؤسسة، عبر زيادة أسعار التذاكر عليهم.

وأوضح النواب أن هناك الكثير من الخطوات التي يمكن أن تتخذها المؤسسة لتوفير نفقاتها قبل الوصول إلى مرحلة مراجعة أسعار التذاكر، واقترحوا النظر في إنشاء طيران خاص مخفض وإعادة الرحلات الداخلية المشتركة التي أثبتت فاعليتها في توفير النفقات.

  كلمات مفتاحية

السعودية الخطوط الجوية السعودية الرحلات الداخلية الطيران السعودي الشورى السعودي

«الخطوط الجوية السعودية»: لا مضيفات سعوديات على طائراتنا

«الشورى» لـ«الخطوط السعودية»: لا تعوضوا خسائركم من المواطنين

«الخطوط السعودية» تفرض 10% رسوما إضافية على تعديل التذاكر الداخلية

«الطيران المدني» السعودية تفرض 87 ريالا على المسافرين كرسوم مرافق

«الخطوط السعودية» تلغي تخفيض تذاكر الطلاب.. ومغردون يتوعدون بـ«المقاطعة»

«الخطوط السعودية» تعتزم زيادة رحلاتها بعد تسلمها 29 طائرة بوينغ وإيرباص

«الخطوط السعودية» تعتزم إصدار صكوك بخمسة مليارات ريال

الخطوط السعودية تتسلم 4 طائرات «بوينغ» ليرتفع أسطولها إلى 126 طائرة

السعودية تحيل طائرات «بوينغ 747» إلى التقاعد لـ«دواع اقتصادية»

الخطوط السعودية تعتزم فرض رسوما على اختيار المقاعد في الرحلات الداخلية

الخطوط السعودية تطبق آلية اختيار المقاعد المفضلة برسوم ابتداء من مايو المقبل

القبض على مصور حافلة الطالبات بالسعودية

صحف السعودية: المملكة تجفف منابع الإرهاب بالتنمية والحوار

السجن 10 سنوات لموظفين اثنين أدينا بتزوير تذاكر طيران في السعودية