مخاوف حقوقية من استغلال النظام المصري لقمة المناخ "كوب 27"

السبت 30 يوليو 2022 07:20 ص

وقعت 21 منظمة حقوقية دولية ومصرية وناشطون حقوقيون، رسالة مفتوحة، أبدوا فيها مخاوفهم من استغلال السلطات المصرية قمة المناخ العالمية المقبلة "كوب 27"، والمقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ، شمال شرقي البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لتبييض انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

وجاء في الرسالة المفتوحة، والتي وقع عليها نشطاء من بينهم الكاتبة البريطانية "ناعومي كلاين"، والنائبة عن حزب الخضر في المملكة المتحدة، "كارولين لوكاس": "نشعر بقلق عميق من أن عقد القمة لن يكون ممكناً بسبب الإجراءات القمعية للحكومة المصرية"، بحسب ما نقلت صحيفة "الجارديان".

وشرح الموقعون على الرسالة مخاوفهم بشأن عقد القمة في مصر، مطالبين سلطات القاهرة بالإفراج عن "آلاف السجناء السياسيين وسجناء الرأي"، ومنوهين إلى "أن القمة على الأرجح سوف تستخدم لتبييض انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد".

وتعكس الرسالة مخاوف 21 منظمة حقوقية من بينها منظمة العفو الدولية ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، حول ملاءمة مصر لاستضافة القمة.

وأوضح الموقعون إن التزام مصر بالإفراج عن سجناء الرأي سيُظهر أنها تأخذ التزامها على محمل الجد بعقد محادثات "كوب 27" على أراضيها، موضحين أنه إذا أريد لتلك القمة أن تنجح فإن "الضغط الإيجابي الناتج عن التعبئة المدنية سيكون أمرًا حيويًا"

وشدد الموقعون على الرسالة على ضرورة أن "يشمل ذلك الحقوق الكاملة في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير عن الآراء بشأن محادثات المناخ".

كما تحدث مشاركون محتملون في "كوب 27"، منهم مستشارون للبيت الأبيض ونشطاء مناخ وجماعات حقوقية، عن مخاوفهم من أن استضافة المحادثات الحيوية في مصر وسط حملة القمع التي شنتها البلاد على الحريات المدنية، ستجعل المؤتمر غير فعال، وذلك في وقت يواجه العالم ضغوطًا متزايدة بشأن ضرورة معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري بأسرع وقت ممكن.

وفي حين تعهدت مصر بالسماح بوجود احتجاجات خلال انعقاد القمة، وإن كان ذلك في منطقة مخصصة منفصلة عن مكان المحادثات نفسها، فقد أعرب نشطاء حقوقيون مصريون بشكل متزايد عن مخاوفهم من أن المتظاهرين والمجتمع المدني سيواجهون خطرًا  على أنفهسم حال قرروا  التعبير عن حقهم في الاحتجاج.

وفي 12 يوليو/تموز الجاري، أصدرت 36 منظمة حقوقية مصرية ودولية، الثلاثاء، بيانا طالبت فيه القاهرة بوضع حد لحملة القمع ضد منظمات المجتمع المدني والاحتجاجات السلمية؛ وذلك من أجل إنجاح قمة المناخ "كوب 27".

جدير بالذكر أنه تم اختيار مصر رسميا لاستضافة النسخة 27 من مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ خلال مؤتمر جلاسكو الذي عقد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وتجمع القمة الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، بالإضافة إلى آلاف الخبراء والصحفيين، وممثلي الشركات، والمجموعات غير الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة المناخ كوب 27 القمع في مصر حقوق الإنسان

مصر.. تسجيل سري لمنظمات مؤتمر المناخ وانتقادات حقوقية

MEE: مناخ الخوف في مصر يرهب نشطاء حماية البيئة قبل "كوب 27"

هاجمت رايتس ووتش.. الخارجية المصرية ترفض تقارير قمع النشاط البيئي

العفو الدولية: مصر منفصلة عن الواقع وتتستر على أزمة حقوق الإنسان

بسبب اعتراض تراس.. تشارلز الثالث لن يحضر قمة المناخ بمصر

مؤتمر المناخ 2022.. لماذا تعد استضافة مصر أمرا مهما؟

انتقادات لتوقيع مصر اتفاقا مع كوكاكولا لرعاية مؤتمر المناخ

مصريون يسخرون من مضاعفة حكومتهم أسعار بيع الغاز لمصانع الإسمنت

ذي إنترسبت: السيسي يستغل قمة المناخ لتنظيف سمعة نظامه السيئة