«الهلال الأحمر القطري» يوزع مساعدات شتوية على لاجئين فلسطينيين في لبنان

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 08:12 ص

خصص «الهلال الأحمر القطري»، 582 ألف ريال قطري، لحملة «الشتاء الدافئ» التي ينفذها سنويا لصالح الأسر الفلسطينية الأشد فقراً في عدد من البلدان.

وبحسب صحيفة «العرب» القطرية، فإن الحملة التي بدأت مع الأسر الفلسطينية الفقيرة في لبنان، تنقسم إلى شقين، الأول هو توزيع 10 آلاف جاكيت على طلاب المدارس ورياض الأطفال التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا» بإجمالي تكلفة قدره 120 ألف دولار، أما الشق الثاني فيتضمن توزيع 31 ألف لتر مازوت للتدفئة بمعدل 100 لتر لكل أسرة بتكلفة قدرها 31 ألف دولار، بخلاف المصروفات الإدارية واللوجستية.

وبدأت البعثة القطرية الدائمة في لبنان في توزيع المساعدات الشتوية، بالتعاون مع «جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية اللبنانية»، على الأسر الفلسطينية الأكثر احتياجا في مختلف المناطق اللبنانية، بعد إجراء مسح ميداني لتحديد المستفيدين.

وتعاني مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي اللبنانية من ظروف صعبة للغاية نتيجة انعدام الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية، ويأتي فصل الشتاء بقسوته ليزيد من مأساوية الوضع فيها، في ظل غياب شبه تام للمساعدات الإنسانية بعد تركز معظم الاهتمام على اللاجئين السوريين وإهمال العائلات الفلسطينية الفقيرة، التي تسجل وفيات بشكل يومي بسبب البيئة السيئة التي يعيشون فيها داخل المخيمات، خاصة في المناطق الأكثر فقرا وبرودة، وتظل هذه العائلات في انتظار من يمد لها يد العون لتأمين الدفء وحمايتها من الموت المحتم أو بتر الأطراف.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بما يزيد على نصف مليون لاجئ، يعانون ظروفا مأساوية بسبب تدني أوضاعهم الاقتصادية والبيئية والصحية والاجتماعية، فضلا عن البطالة وظروف المعيشة اللاإنسانية وعدم صلاحية المنازل لدرء مياه الأمطار والبرد القارس في فصل الشتاء.

ويهدف الهلال القطري من خلال هذا المشروع إلى الحد من معاناة العائلات الفلسطينية المعدومة التي تعيش تحت خط الفقر عن طريق المساهمة في تأمين وسائل التدفئة لها بطريقة حضارية تحفظ كرامتها.

وقد تم اختيار العائلات المستفيدة ضمن معايير كونهم طلاب فلسطينيون في مدارس «الأونروا» بكافة المناطق اللبنانية، وعائلات ضمن المناطق الباردة، ومعاقين وذوي احتياجات خاصة، ومسنين ومسنات لا معيل لهم، المرضى، العائلات التي تضم عددا كبيرا من الأطفال.

ويأتي هذا المشروع في إطار حملة «الشتاء الدافئ»، التي أطلقها الهلال الأحمر القطري لعام 2015-2016 تحت شعار «إنتو هل الطولات»، والتي تنظم للعام التاسع على التوالي لتوفير الاحتياجات والمساعدات الشتوية بقيمة 11 مليون ريال قطري لتلبية احتياجات أكثر من 200 ألف مستفيد في كل من أفغانستان واليمن والداخل السوري واللاجئين السوريين في لبنان والأردن وكردستان العراق واللاجئين الفلسطينيين بالمخيمات اللبنانية.

  كلمات مفتاحية

قطر لبنان فلسطين الهلال الأحمر القطري اللاجئون الفلسطنيون

مؤسسة قطرية تنفذ مشروعا لإعادة تأهيل قطاع الدواجن في غزة بـ7 ملايين ريال

قطر تستجيب لمطالب أهالي غزة في مشروع «صلاح الدين»

قطر تؤكد التزامها باستكمال كافة مشاريعها في غزة

«العمادي»: قطر تدعم غزة بمشاريع جديدة بقيمة 60 مليون دولار

«رأي اليوم»: قيادة السلطة تثير الشكوك حول دور قطر في إعمار غزة

«الأمل».. سفينة قطرية تحمل 4 آلاف طن مساعدات لـ340 ألف متضرر في اليمن

الهلال الأحمر الكويتي والقطري يقدمان مساعدات للاجئين السوريين في لبنان

100 مليون دولار مساعدات الهلال الأحمر القطري لغزة منذ 2008

قطر تبدأ تنفيذ حزمة من المشاريع الصحية في غزة بقيمة 5.5 ملايين دولار

أمير قطر يوجه بدفع رواتب الشهر الجاري لموظفي قطاع غزة