السعودية.. تشديد العقوبات على المتلاعبين بالأراضي الحكومية في المدينة

الخميس 31 ديسمبر 2015 03:12 ص

شدّدت إمارة منطقة المدينة المنورة على فرض أشد العقوبات على من تثبت إدانته بتخطيط الأراضي الحكومية والإحداث فيها بصفة غير نظامية وبيعها من ملّاك المكاتب الهندسية أو من أشخاص عاديين، وذلك لمخالفتهم الأنظمة والتعليمات.

وأضافت أنها دعمت لجان الإزالة والتعديات في المحافظات والمراكز بكل المعدات والأجهزة اللازمة للشروع في أعمالها على أكمل وجه.

فيما حذرت أمانة المنطقة المواطنين من الانسياق وراء الأراضي الوهمية في المخططات غير المعتمدة منها وشراء الأراضي المشاعة، موضحة إخلاء مسؤوليتها عن شراء أي مواطن لتلك الأراضي.

وأوضح المتحدث باسم الأمانة «خالد بن متعب» أن الأمانة «حذرت من تسويق بعض الشركات العقارية مخططات وأراضي وهمية غير موجودة على الطبيعة وغير معتمدة منها، إذ إنه يؤدي لسلب أموال المواطنين من دون وجه حق وتعرضهم للملاحقة القانونية»، بحسب صحيفة «الحياة» اللندنية.

ولفت إلى أن بعض الإعلانات التي يتم تسويقها ونشرها عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المطبوعات، «هي إعلانات وهمية عن بيع مخططات لا وجود لها، وليست معتمدة في المنطقة المعلن عنها».

وقال «بن متعب»، «إن الأمانة تسعى جاهدة لتوعية المواطنين من الانسياق وراء مثل هذه الإعلانات التي تنشر عبر وسائل الإعلام المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي، والتي تتعلق ببيع أراضٍ في المدينة المنورة وضواحيها، ومن بين هذه الأراضي ما هو مملوك بصكوك شرعية، ويقسم الملاك الأراضي بمعرفتهم ثم يعلنون بيعها مشاعا، أو من خلال قطع محددة المساحات لا توجد لها صكوك شرعية، ونظراً لما تمثله هذه البيوع من مخالفة للأنظمة والتعليمات، إذ لا يجوز بيع قطع الأراضي إلا بموجب مخططات معتمدة من الأمانة وموثقة لدى كتابات العدل، مع استكمال الإجراءات الشرعية والإدارية، فقد قررت الأمانة التحذير من مثل هذه التعاملات».

وأضاف: «نحذر من هذا النوع من التعاملات، ونخلي مسؤوليتنا تجاه من يشترون هذه الأراضي، وذلك وفقا لما لدينا من تعليمات تقضي بالإزالة الفورية وتطبيق الغرامات المستحقة، وفقاً للائحة الجزاءات والغرامات البلدية، فضلاً عن ملاحقة المحدثين والمسوقين قانونياً وتطبيق الأنظمة في حقهم، ونحذّر المواطنين من الشراء من أشخاص لم تتأكد ملكيتهم للمخططات التي يسوقونها».

  كلمات مفتاحية

المدينة المنورة السعودية الأراضي الحكومية

إزالة تعديات على أراض حكومية في جدة بمساحة 30 مليون متر خلال عام

اختيار المدينة المنورة «عاصمة السياحة الإسلامية» لعام 2017

السعودية.. تفاصيل جديدة في واقعة الفساد المالي والإداري بـ«مياه المدينة»

المدينة المنورة.. أزمة كبيرة بين «الأمانة» و«البلدية» حول أزمة السيول

إعمار المدينة الاقتصادية السعودية تتوقع «عاما جيدا جدا» مع زيادة الاستثمارات

«الوزراء السعودي» يقر تنظيمات جديدة للتعديات على الأراضي الحكومية

صحيفة سعودية: لائحة الانتفاع بالأراضي الحكومية المعتدى عليها ستصدر خلال شهر

السعودية.. منع بيع الأراضي والمنشآت الحكومية لأي جهة أخرى

استرجاع 2.4 مليون متر مربع من لصوص الأراضي الحكومية بالطائف