السعودية.. منع بيع الأراضي والمنشآت الحكومية لأي جهة أخرى

الثلاثاء 1 مارس 2016 12:03 ص

وجهت السلطات السعودية، جميع الدوائر الحكومية بعدم بيع أي من الأراضي والمنشآت الحكومية لأي جهة أخرى سواء كانت حكومية أو غير حكومية، إلا وفقا لما تقضي به التعليمات.

ونقلت صحيفة «سبق»عن مصدر قوله، إن «التوجيهات تضمنت حظر المنح أو التنازل عن أي من الأراضي الحكومية لأي من الجهات أو الأفراد، إلا بعد الرفع عن ذلك لأخذ التوصية حالية».

وأضاف المصدر أنه «بشأن إعطاء الوزارات والدوائر الحكومية قطع أراضي التي تحتاجها، يجب أن يتم إصدار صكوك باسم أملاك الدولة، وأن الأمر الملكي القاضي بإفراغ الأراضي التي يتم تخصيصها للجهات الحكومية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية وإصدار الصكوك اللازمة بذلك».

وتابع: «أما بشأن ما يتم رفعه من قبل الجهات الحكومية بطلب تخصيص أراض لها من أملاك الدولة أو الأراضي التابعة لوزارة الزراعة ولتلافي التأخير في تنفيذ المشاريع الحكومية وتحقيقا للمصلحة العامة، يجب أن تتم دراسة تلك الطلبات والبت فيها من قبل الجهة المعنية وفقا للأنظمة والتعليمات».

وطالبت الجهات العليا وزارة العدل بإبلاغ كتاب العدل المختصة باعتماد قرارات كل من وزارة المالية ووزارة الزراعة المتعلقة بتخصيص الأراضي التي تشرف عليها منهما للجهات الحكومية، وإصدار الصكوك اللازمة باسم أملاك الدولة لصالح الجهة المستفيدة، وتسلم الصكوك لمصلحة أملاك الدولة في وزارة المالية.

  كلمات مفتاحية

السلطات السعودية الأراضي الحكومية المنشآت الحكومية

صحيفة سعودية: لائحة الانتفاع بالأراضي الحكومية المعتدى عليها ستصدر خلال شهر

«الوزراء السعودي» يقر تنظيمات جديدة للتعديات على الأراضي الحكومية

السعودية.. تشديد العقوبات على المتلاعبين بالأراضي الحكومية في المدينة

السعودية توافق على إنشاء هيئة عامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

مركز حقوقي يطعن على تحويل قاصر للقضاء العسكري بقانون «حماية المنشآت»