روسيا: مساع أمريكية لجعل سوريا ساحة حرب بين إسرائيل وإيران

الأربعاء 17 أغسطس 2022 05:55 م

قال رئيس الإدارة الرئيسية لهيئة الأركان العامة الروسية، "إيغور كوستيوكوف"، إن الولايات المتحدة تدفع لجعل سوريا ساحة مواجهة بين إسرائيل وإيران.

وذكر رئيس الجهاز الذي عرف سابقا بـ"إدارة الاستخبارات الرئيسية" الروسية، خلال مشاركته في مؤتمر موسكو للأمن الدولي، الثلاثاء، "هناك خطر أن تتحول سوريا بدفع من الولايات المتحدة إلى ساحة مواجهة إسرائيلية- إيرانية"، وفق موقع قناة روسيا اليوم.

وحول التدخل الأمريكي في سوريا، قال "كوستيوكوف" إنه بمشاركة شركات أمريكية، يتم إنتاج 220 ألف برميل نفط يوميا في سوريا حيث تستمر الولايات المتحدة في نهب ثروات البلاد، على حد وصفه.

واتهم "كوستيوكوف" الولايات المتحدة بتدريب مقاتلين للمعارضة السورية وتنظيم الدولة، على تنفيذ هجمات داخل مناطق سيطرة النظام، مضيفا أن المخابرات الغربية، من خلال منظمات غير حكومية خاضعة لسيطرتها، تقدم الدعم للجماعات المتطرفة في سوريا.

وتابع، "هذه الحقائق تشير إلى أن ما يفعله التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب في سوريا والعراق ليس أكثر من تصريحات إلى حد كبير".

وحسب الاستخبارات الروسية، فإن توريدات الأسلحة إلى الأكراد السوريين تتزايد، وتنفق واشنطن ما يصل إلى 200 مليون دولار سنويا لهذه الأغراض.

وأكد رئيس الاستخبارات العسكرية الروسية أن جيش النظام السوري يسيطر على أكثر من 80% من أراضي البلاد، وأنه كبد، بمساعدة من القوات الروسية، الراديكاليين خسائر جسيمة.

وبين فينة وأخرى تنفذ إسرائيل غارات جوية على أهداف وقواعد عسكرية إيرانية في سوريا، وتؤدي في بعض الأحيان لمقتل عسكريين إيرانيين.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا إسرائيل الولايات المتحدة

سوريا سبب رئيسي.. لماذا تخشى إيران خسارة روسيا حرب أوكرانيا؟

بايدن تخلّى عن القيادة في سوريا لروسيا وإيران

إصابة جنود أمريكيين في قصف متبادل مع موالين لإيران بسوريا

"الأمر تغير".. تحليل إسرائيلي عن دلالات الضربة الأمريكية ضد وكلاء إيران بسوريا

هجوم إسرائيلي عنيف على سوريا يسفر عن إصابة مدنيين اثنين

موسكو تدين استمرار الغارات الإسرائيلية على سوريا

تنسيق روسي إيراني هادئ لإخراج الولايات المتحدة من سوريا.. كيف؟