«داود أوغلو»: نحترم السيادة العراقية وسنسحب قواتنا بعد تحرير الموصل

الخميس 31 ديسمبر 2015 11:12 ص

أكد رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» أن بلاده تحترم سيادة ووحدة الأراضي العراقية، أكثر من أي دولة أخرى، وأنه أبلغ نظيره العراقي «إبراهيم الجعفري» بذلك، خلال مكالمة هاتفية أجراها معه يوم أمس.

جاء ذلك أثناء مشاركته في برنامج تلفزيوني، على إحدى القنوات التركية الخاصة، موضحاً أن الوحدات التركية الموجودة في معسكر بعشيقة، ستنسحب، عندما يتمكن الجيش العراقي من تطهير مدينة الموصل والمناطق المجاورة لها من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأشار «داود أوغلو» إلى أن الحكومة المركزية في بغداد، لم تستطع فرض سيادتها على ثلث أراضيها، وقال في هذا الصدد: «كنا نتمنى لو أن الحكومة المركزية في بغداد، استطاعت بسط سيطرتها على كافة أراضيها، حتى لا نضطر لإجراء عمليات جوية ضدّ مواقع منظمة بي كا كا في شمال العراق».

وعن التصريحات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام عن وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري»، بخصوص نية العراق استخدام القوة العسكرية، في حال لم تنسحب الوحدات التركية من بعشيقة، قال «داود أوغلو»، إنّ «الجعفري» يمتلك فكرا سياسيا وثقافيا، يحول دون إدلائه بمثل هذه التصريحات.

وتابع «داود أوغلو» قائلا: «تنظيم الدولة الإسلامية، اقتحم الموصل ببضعة آلاف من عناصره، فيما كان قوام الجنود العراقيين في المدينة حينها قرابة 72 ألف جندي، فإن كان لديهم القوة العسكرية، فعليهم أن يستعيدوا الموصل من يد التنظيم أولا، ولا أعتقد أن السيدين العبادي (حيدر العبادي) والجعفري، يتصرفان بهذا الشكل عمدا، فهناك أطراف أخرى، بل ودول ثالثة، تمارس ضغوط على أصحاب القرار في بغداد، من أجل رفع حدة التوتر بين تركيا والعراق».

وفيما يخص حادثة إسقاط المقاتلة الروسية، التي انتهكت المجال الجوي التركي في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أوضح أنه أعطى صلاحيات تامة لرئيس هيئة الأركان التركية، بتفعيل قواعد الاشتباك في حال حدوث انتهاكٍ للأجواء التركية، وأنّ الأخير فوّض قيادة القوات الجوية باستخدام هذه الصلاحية.

ونوّه «داود أوغلو» بأن حماية المجال الجوي للبلاد، لا يمكن قياسها بالفوائد والأضرار التي ستلحق بالبلاد، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن على الدولة القيام بكل ما يلزم، للحفاظ على أمن وسلامة أجوائها.

ونشب النزاع الدبلوماسي بين البلدين بعدما نشرت تركيا قوة قوامها نحو 150 جنديا في وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، لحماية قواتها في معسكر بعشيقة التي تقوم بتدريب جماعة عراقية تقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» في الموصل القريبة منه.

وكانت «الجامعة العربية» طالبت قبل أيام تركيا بالامتثال للطلب العراقي وسحب نحو 150 جنديا من معسكر بعشيقة قرب الموصل، بعدما اشتكى العراق لـ«مجلس الأمن الدولي» من الانتهاك التركي لأراضيه.

وتقول أنقرة إنها تجري في معسكر بعشيقة مهمة تدريب متطوعين عراقيين لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين تقول الحكومة العراقية إنه تغلغل غير قانوني تم دون موافقتها.

وقالت تركيا الأسبوع الماضي إنها ستواصل نقل بعض جنودها من محافظة نينوى، حيث يوجد المعسكر، لكن دون الكشف عن طريقة نقل القوات أو مكان نقلها، لكن بغداد تصر على ضرورة سحب القوات من كامل الأراضي العراقية.

وأمس الأربعاء، أكد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» رفضه لوجود القوات التركية في الأراضي العراقية من دون علم أو موافقة الحكومة المركزية، مشددا على أن ذلك سبب مشاكل وتوترات كثيرة لا داعي لها، مشيرا إلى أن تركيا لم تحترم تعهداتها بسحب قواتها من شمال العراق.

تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) لن يتم إلا بعد تحقيق كافة الشروط

وتطرق إلى المفاوضات الجارية بين أنقرة وتل أبيب، لتطبيع العلاقات بينهما، مجددا في هذا السياق موقف تركيا الرافض لإعادة العلاقات بين البلدين، ما لم تحقق الحكومة الإسرائيلية كافة المطالب التركية المتمثلة في الاعتذار ودفع التعويضات المالية لأهالي ضحايا سفينة «مافي مرمرة»، إضافة إلى رفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأشار «داود أوغلو» إلى أن بند الاعتذار قد تحقق مسبقا، وأن هناك تقدما ملحوظا في المفاوضات حول دفع التعويضات المالية.

وفيما يخص البند الأخير من المطالب التركية، المتمثل في رفع الحصار عن غزة، قال «داود أوغلو»، إن محادثات الطرفين في هذا الشأن جارية، وإنّ تطبيع العلاقات مع إسرائيل لن يتم إلّا بعد تحقيق كافة الشروط، وإبداء الجانب الفلسطيني تأييده وقبوله لنتائج المفاوضات.

  كلمات مفتاحية

داود أوغلو تركيا بعشيقة القوات التركية العراق حيدر العبادي الموصل

«العبادي» يتهم تركيا بعدم احترام تعهداتها بسحب قواتها من شمال العراق

العرب يطالبون تركيا بسحب قواتها من شمال العراق دون شروط

قوات تركية تغادر مخيم «بعشيقة» إلى منطقة أخرى شمالي العراق

«العبادي»: جميع الخيارات مطروحة إذا لم تسحب تركيا قواتها خلال 48 ساعة

مسؤول عراقي سابق: دخول قوات تركية إلى «نينوى» كان بطلب «العبادي»

القوات التركية تقتل 17 عنصرا من «الدولة الإسلامية» هاجموا معسكر بعشيقة

«دواد أوغلو»: قواتنا في العراق تتولى مهمة تدريب العرب والأكراد والتركمان

«داود أوغلو»: أسسنا معسكر بعشيقة بالتوافق مع الحكومة العراقية

مخاوف من انهيار سد الموصل العراقي وإيطاليا ترسل 450 عسكريا لحمايته

العراق ينشر آلاف الجنود شمالي البلاد تمهيدا لمعركة الموصل

جنرال أمريكي يستبعد طرد «الدولة الإسلامية» من الموصل في 2016

القوى السنية العراقية ترفض مشاركة «الحشد الشعبي» في تحرير الموصل

«العبادي» يحذر من أي تدخل تركي في الموصل