مسؤول مصري: تنسيق أمني واستخباراتي مع العراق لمحاربة «الدولة الإسلامية»

الأحد 3 يناير 2016 04:01 ص

كشف مسؤول مصري عن وجود تنسيق أمني واستخباراتي عالي المستوى مع المسؤولين العراقيين، لمواجهة خطر تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي وتحرير الأراضي العراقية من سيطرة التنظيم عليها.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريحات لموقع «
24»، إن التنسيق الأمني مع العراق أمر ضروري لمواجهة التنظيمات الإرهابية التي تستهدف الأمن القومي العربي، مؤكدا ضرورة التصدي لها.

وأضاف المسؤول أن القضاء على التنظيمات الإرهابية في العراق هو الهدف الأساسي، ثم التطرق للجهات الأخرى مثل سوريا وليبيا.

وأشار الدبلوماسي إلى أن مصر تعمل على تنسيق الجهود والتبادل المعلوماتي بشكل مستمر، خاصة في الفترة الأخيرة التي قامت فيها القوات العراقية بتحرير الرمادي، مؤكدا أن المنطقة العربية تخوض حربا شاملة ضد الإرهاب.

وزارت مستشار الأمن القومي المصري «فايزة أبو النجا» بغداد في بداية الشهر الماضي، ونقلت رسالة من الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» لرئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» بشأن التعاون بين البلدين وتأكيد دعم مصر لمحاربة الإرهاب، كما زار وزير الخارجية المصري «سامح شكري» بغداد في أغسطس آب الماضي، وأكد وقوف بلاده بجوار العراق في مواجهة الإرهاب.

وأوائل العام الماضي، عقد المهندس «إبراهيم محلب» رئيس مجلس الوزراء المصري السابق، جلسة مباحثات رسمية مع نظيره العراقى «حيدر العبادي» الذى كان في زيارة للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى، حيث تم بحث سبل دعم العلاقات المصرية العراقية فى مختلف المجالات والعمل على تطويرها.

تناولت المباحثات العلاقات الثنائية ومجالات التعاون الاقتصادية والتجارية وسبل مشاركة الشركات المصرية فى إعادة الإعمار بالعراق، وكذلك التعاون المشترك فى مواجهة الإرهاب، إلى جانب التعاون فى مجالات البترول والطاقة. حيث حضر الاجتماع عدد من الوزراء بينهم وزراء الدفاع والبترول والإسكان والثقافة.

وسبق أن كشف رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» عن وجود تعاون مشترك بين بلاده ومصر، مؤكدا دعم القاهرة المستمر والدائم لبلاده في حربها على «الدولة الإسلامية» بالعتاد والأسلحة، ومشيرا إلى أن حكومته تسعى لإعادة العلاقات الاستراتيجية مع مصر، لما كانت عليه وأكثر. 

وأكد «العبادي» خلال حوار تليفزيوني أجراه الإعلامي «غسان بن جدو» على قناة «الميادين» مطلع ديسمبر/كانون الأول 2014، أن بلاده تسعى لتوطيد العلاقات مع مصر، مشيرا إلى أن مصر تعد محورا أساسيا في المنطقة وهى الدولة الأقرب للعراق. 

وأشاد بالدور المصري في الحفاظ على الهوية العربية للمنطقة بالرغم من المؤامرات التي تحاك ضدها وضد الدول العربية خلال المرحلة الحالية، على حد قوله.

  كلمات مفتاحية

العراق تسيق أمني واستخباراتي الدولة الإسلامية العراق بغداد

الجيش العراقي يوسع سيطرته في الرمادي ويتكبد عشرات القتلى

العراق ومصر… ولبنان: أشخاص فاسدون أم نظام؟

«العبادي» من القاهرة: مصر والعراق تعانيان إرهابا وفكرا متطرفا غريبا علي أمتنا وديننا

وزير الخارجية المصري من بغداد: ندعم جهود العراق في مكافحة الإرهاب

«العبادي» يكشف عن دعم مصر لبلاده بالعتاد والأسلحة لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«التحالف الدولي»: الأراضي الخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية» تقلصت في 2015

قائد عسكري أمريكي: الجيش العراقي يصد هجوما لـ«الدولة الإسلامية» على حديثة