وزير الخارجية المصري من بغداد: ندعم جهود العراق في مكافحة الإرهاب

الأربعاء 17 ديسمبر 2014 08:12 ص

أكد الرئيس العراقي «فؤاد معصوم» على «تقديره الكامل للدور القومي التاريخي لمصر وأهمية اللقاء الذي جمعه بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة»، كما أعرب عن تطلع العراق «لاستمرار وتعميق المشاركة المصرية في بناء وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة العراقية حتى تتمكن من مواجهة التنظيمات الإرهابية».

جاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إلى العراق اليوم الأربعاء، ولقائه كلّ من رئيس الجمهورية العراقي «فؤاد معصوم» ونظيره العراقي «ابراهيم الجعفري»، اللذان أكدا على «مواجهة التنظيمات الإرهابية»، مع التشديد على «الدعم المصري للعراق».

وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية «بدر عبدالعاطي» أن «شكري» نقل لـ«معصوم» رسالة من «السيسي» تتضمن تحياته وتقديره له، كما تم خلال اللقاء التعرف على مسار الأوضاع السياسية الداخلية في العراق، مشدداً على أهمية «تعميق الحوار الوطني وإشراك كافة القوى العراقية الوطنية بكل مكونات الشعب العراقي بغض النظر عن الانتماء الطائفي أو الديني بما يعزز وحدة العراق ويدعم قدرة الحكومة على مواجهة التنظيمات الإرهابية ومن بينها تنظيم «داعش»، وحتى يعود العراق لممارسة دوره التاريخي والوطني دون إقصاء لأي فصيل وطني».

كما شدد «شكري» على «دعم مصر لكافة الوسائل لمسيرة العراق داخل الأمة العربية ودعم جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب».

وأضاف «عبدالعاطي» أن «معصوم أكد خلال اللقاء على التزام الحكومة العراقية بتحقيق المصالحة والوفاق الوطني بمشاركة جميع مكونات الشعب وعدم إقصاء أي فصيل وطني»، وشدد على أهمية «تطوير العلاقات بين العراق ومصر في مختلف المجالات وبصفة خاصة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية».

من جهته، أعرب وزير الخارجية العراقي في لقاء منفصل مع «شكري»، عن «تقدير العراق للدور البناء الذي تقوم به مصر لدعمه في الحرب ضد الارهاب»، مؤكداً «تطلع العراق لمزيد من تعميق وتطوير للعلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك عقد اللجنة المشتركة لتطوير العلاقات في مختلف المجالات، وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية».

وشدد «الجعفري» على «دور الأزهر الشريف في التقريب بين المذاهب ونشر مبادئ الإسلام الوسطية والمعتدلة، ومحاربة الأفكار المتطرفة التي تتبناها تنظيمات إرهابية لا علاقة لها بالإسلام»

وكان «شكري» وصل اليوم إلى العاصمة العراقية قادما من الكويت فى زيارة تعد الثانية له إلى العراق منذ توليه منصبه، حيث زار بغداد فى 11يوليو/تموز الماضي، ضمن جولة خارجية شملت الأردن والكويت، للتشاور حول الوضع العربي بصفة عامة والتحديات التي يواجهها العراق بصفة خاصة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

العراق مصر السيسي معصوم الإرهاب الخارجية المصرية

العراق: من إفراط المالكي إلى تفريط العبادي

وزير الخارجية المصري يصل الكويت لرئاسة وفد بلاده في اللجنة المصرية الكويتية المشتركة

وزير الخارجية المصري: على قطر أن تدعم مصر وتتجنب زعزعة استقرارها

«السيسي» يدعو الغرب إلى دعم ليبيا لتجنب تدخل على غرار سوريا والعراق

هل تمهد قمة «عبد الله» و«معصوم» لتوحيد سنة وشيعة العراق ضد «الدولة الإسلامية»؟

وزير خارجية مصر: ليس هناك ما يدعو إطلاقا إلى تدخلنا بريا في ليبيا

«كيري»: مصر مركز العالم العربي وتدفع ثمنا كبيرا في مكافحة التطرف

مسؤول مصري: تنسيق أمني واستخباراتي مع العراق لمحاربة «الدولة الإسلامية»