قطر والكويت تطلقان مشروعا لإغاثة متضرري فيضانات مأرب اليمنية

الأحد 16 أكتوبر 2022 08:46 م

أطلقت قطر والكويت مشروعا مشتركا يشمل تقديم مساعدات إنسانية لإغاثة العائلات المتضررة من الفيضانات في محافظة مأرب شرقي اليمن.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، بأن الهلال الأحمر القطري ونظيره الكويتي أطلقا مشروع الاستجابة العاجلة لإغاثة المتضررين من الفيضانات في محافظة مأرب.

وأوضحت أن المشروع يهدف إلى دعم 598 أسرة بمواد الإيواء بكلفة ممولة مناصفة بين الطرفين بناء على اتفاقية تعاون ثنائي.

 

 

ويعتبر المشروع، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع الهلال الأحمر اليمني، من أهم المشاريع في محافظة مأرب، لاسيما في ظل الاحتياجات الكبيرة للمتضررين، وخاصة في المجالات الأساسية مثل الغذاء والإيواء والمياه والإصحاح البيئي، بحسب المصدر.

ونقلت "قنا" عن "فارس العقيلي" المدير التنفيذي للهلال الأحمر اليمني في محافظة "مأرب"، قوله: "إن هذا التدخل الإنساني بدعم الهلالين القطري والكويتي يأتي تلبية لأهم الاحتياجات الطارئة جراء السيول والفيضانات التي عصفت بآلاف الأسر الأسابيع الماضية".

ولفت إلى حجم المساعدات التي جرى توزيعها في هذا الصدد على الأسر المحتاجة في ثلاثة مخيمات هي "الهبيلة وآل منيف وآراك".

وكان تقرير للأمم المتحدة، أفاد بوفاة 66 شخصاً في اليمن خلال شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول الماضيين، جرّاء الفيضانات المفاجئة التي ضربت أجزاءً واسعة من البلاد بسبب الأمطار الصيفية الغزيرة.

وأشار التقرير الأممي إلى تضرر 231 ألف شخص خلال الشهرين، جراء الفيضانات، موضحا أن نحو 5 آلاف أسرة تضررت في محافظة مأرب وحدها بعدما دمرت الفيضانات مخيمات النازحين.

وخلال الشهرين الماضيين، شهدت أكثر من 80% من مناطق البلاد هطول أمطار غزيرة بكمية تراكمية بلغت نحو 2500 ملليمتر، وهو أعلى معدل بنسبة 45% من كمية الأمطار التي شهدتها البلاد خلال الفترة ذاتها من العام الماضي (2021)، حسب بيانات رسمية يمنية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيضانات اليمن مأرب قطر الكويت

اليمن: الحوثي رفض كل عروض تمديد الهدنة رغم تنازلات الحكومة

اليمن يستنجد بالأمم المتحدة لإغاثة 81 أسرة نازحة في مأرب