رغم اقتراب قمة المناخ.. الحكومة المصرية تجرف أشجارا لإقامة مطعم عائم وموقف سيارات

الاثنين 31 أكتوبر 2022 02:52 م

سلط موقع "ميدل إيست مونيتور" الأمريكي، الضوء على عمليات تجريف الأشجار والمساحات الخضراء التي لا تتوقف الحكومة المصرية عن تنفيذها في مناطق مختلفة من محافظات مصر، وخصوصاً في العاصمة القاهرة.

وذكر الموقع أن أحدث حلقة في هذا المسلسل تتمثل في قيام الحكومة حاليا بتجريف أشجار في القاهرة؛ لإفساح المجال لبناء مطعم عائم وموقف للسيارات.

 

وقال الموقع إنه بالتوازي مع مشاريع إعادة التطوير الحضري التي تنفذها الحكومة في جميع أنحاء القاهرة، جرى تجريف أشجار مثل اللبخ (دقن الباشا)، وأكاسيا والنخيل.

في نهاية سبتمبر/أيلول، بدأت السلطات في إزالة حديقة "اللوتس"، وهي حديقة عامة في ضاحية مدينة نصر، لاستبدالها بموقف سيارات.

وبين أغسطس/ آب 2019 ويناير/ كانون الثاني 2020، فقد حي هليوبوليس ما يقرب من 400 ألف متر مربع من المساحات الخضراء (أي ما يعادل 50 ملعبًا لكرة القدم)؛ ما أثار مخاوف بيئية، حيث تساعد الأشجار في تقليل التلوث وانخفاض درجات الحرارة في المدينة.

وذكر الموقع أن تلك المساحة تم إخلائها لكي تقوم الحكومة ببناء ستة طرق سريعة جديدة (بتكلفة قدرها 450 مليون دولار) تؤدي إلى العاصمة الإدارية الجديدة؛ المشروع الرئيس للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"

وأكد الموقع أنه كما هو شائع أثناء إزالة هذه المساحات الخضراء، لا تقوم الحكومة باستشارة السكان وغالبا ما يستيقظون ليجدوا حاجزًا وجرافة تقطع الأشجار.

وقالت جماعات حقوقية إن الحكومة المصرية لم تقدم أي تفسير لسبب وجوب إزالة الكثير من المساحات الخضراء وكيفية ارتباطها بخطط التنمية.

ولفت الموقع إلى أن تجريف المساحات الخضراء في مصر مستمر منذ عدة سنوات. وفي عام 2018 دعا أعضاء البرلمان إلى اتخاذ تدابير جديدة لحماية الأشجار.

في ذلك الوقت، كانت السلطات تقطع الأشجار في مدينة نصر والمقطم والإسماعيلية وهليوبوليس الجديدة لإفساح المجال لمناطق سكنية جديدة وطرق وجسور أكبر.

وخلص الموقع إلى أن القضايا البيئية في مصر أصبحت تحت المجهر بشكل متزايد مع اقتراب قمة المناخ "كوب 27"، التي يستضيفها الشهر القادم منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر.

المصدر | الخليج الجديد+ميدل إيست مونيتور

  كلمات مفتاحية

تجريف الاشجار تجريف المساحات الخضراء مصر

طقس كارثي بمصر.. مقتل مواطنين وتحطم سيارات واقتلاع أشجار

مصر.. إطلاق سراح ناشط بيئي هندي اعتقل خلال توجهه لقمة المناخ

بلومبرج: مصر تعيش المناخ الذي يحاول قادة العالم تجنبه

ميدل إيست آي: مصر تدمر موقعا تراثيا عالميا يبعد 100 كم من موقع انعقاد قمة المناخ

رسميا.. مؤتمر المناخ يناقش تعويض الدول الأكثر فقراً عن تغير المناخ

مصر تدعم جهود مكافحة تغيير المناخ في الخارج وتحاربه بالداخل.. ما القصة؟

كاتبة مصرية تسلط الضوء على تدمير الحدائق والأحياء التاريخية بعهد السيسي (صور)