إيران تتراجع عن 90% من دعمها لحركة «الجهاد الإسلامي»

الأحد 10 يناير 2016 01:01 ص

كشفت مصادر في حركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، عن أن قيادة الحركة تلقت في الأيام الأخيرة رسالة من إيران في محاولة منها لتفسير توقف دعمها المادي للحركة والذي يؤثر على عدم صرف الرواتب في الأشهر الأخيرة.

وبحسب المصادر، فإن إيران أبلغت «الجهاد» أن العلاقات بين الطرفين تحولت من مرحلة «الحليف المهم» إلى مرحلة الصديق الذي لا تستطيع إيران باستمرار توفير ما يريد.

وأشارت المصادر إلى أن قيادة الحركة لم تقتنع كثيرا بالرسالة الإيرانية، خاصة وأن طهران تمول جماعات صغيرة في غزة أبرزها حركة «الصابرين».

وأوضحت المصادر في «الجهاد»، أن قيادة الحركة وخاصة «رمضان شلح»، تشعر باستياء شديد مما تفعله إيران بعد أن أبدت حركته ولاء كاملا لها طوال سنوات كبيرة.

وقد كشف مصادر في حركة «الجهاد الإسلامي»، أن الحركة وللشهر الثالث على التوالي، لم تصرف رواتب لعناصرها في الجناحين السياسي والعسكري.

وبحسب المصادر فإن الحركة لم تتلق في الأشهر الأخيرة الدعم المالي الذي توقعته بعد التفاهمات التي توصلت إليها الحركة مع الجمهورية الإسلامية حول استئناف الدعم للحركة.

وبينت أن الأزمة المالية التي تعاني منها حركة «الجهاد الإسلامي» تتسع شهرا بعد شهر، خاصة بعد تقليص إيران الأموال التي تصرفها للحركة منذ أكثر من 9 أشهر، والتي كانت قبل تلك المدة تصل لأكثر من 80%، أما الآن فقد تجاوز التقليص 90%، وباتت الحركة عاجزة عن صرف رواتب موظفيها إلى جانب عجز كبير في الميزانية التشغيلية لمؤسساتها للشهر الخامس على التوالي، واستبدال صرف الرواتب بسلف مالية.

ولم تعرف حتى الآن الأسباب الحقيقية خلف عدم نقل الأموال من طهران إلى قيادة الحركة الموجودة في بيروت، وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجانبين، بعد أن توقف دعم إيران للحركة بسبب رفضها إبداء موقف علني من الأحداث في اليمن.

وكانت مصادر في «الجهاد الإسلامي» قد قالت إنه، وبوساطة من «حزب الله»، توصلت طهران وحركة «الجهاد الإسلامي» لاتفاق يضمن استئناف الدعم المالي للحركة، دون أن تطلب إيران أي موقف من الحركة حيال الوضع العربي.

وللحركة العديد من المؤسسات خاصة الإعلامية، حيث تملك فضائية مقرها لبنان وهي «فلسطين اليوم»، كما تملك إذاعة تبث من قطاع غزة تسمى «القدس»، وكذلك لها صحيفة ناطقة باسمها تسمى «الاستقلال» وتصدر هي الأخرى من قطاع غزة، إضافة إلى مؤسسات أخرى تهتم بقطاعات العمال وحملة الشهادات الجامعية، ومؤسسات خيرية أخرى.

وتدفع الحركة الكثير من الأموال للعاملين في الجناح المسلح لها «سرايا القدس»، وهو ثاني أكبر الفصائل المسلحة في قطاع غزة، من حيث ثقل الحركة بعد جناح حركة «حماس» المسلح، وهذا الجناح المسلح تأثر هو الآخر بالأزمة المالية بشكل كبير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين إيران حركة الجهاد الإسلامي اليمن حزب الله

«الجهاد الإسلامي»: لا وجود عسكري لنا في سوريا أو أي مكان آخر

«الجهاد الإسلامي»: نعرف كيف ندافع عن أبنائنا في سوريا إذا استهدفهم الاحتلال

«الجهاد الإسلامي»: لم نعارض «عاصفة الحزم» ونلتزم الصمت

إيران توقف تمويل حركة «الجهاد الإسلامي» لرفضها تأييد موقفها في اليمن

حركة «الجهاد الإسلامي» تعاني أزمة مالية خانقة بعد تراجع الدعم الإيراني لها

إيران تتخلى عن تحالفها مع حركة «الجهاد الإسلامي» بسبب اليمن

وفد حركة «الجهاد الإسلامي» يصل إلى طهران لبحث سبل «دعم الانتفاضة»