«محمد بن سلمان» يبحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة مع رئيس وزراء باكستان

الاثنين 11 يناير 2016 03:01 ص

استقبل رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» في إسلام آباد، أمس الأحد، الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي.

ورحب رئيس الوزراء بولي ولي العهد في باكستان، فيما عبر الأخير عن شكره على الحفاوة والاستقبال التي حظي بها والوفد المرافق، ونقل «محمد بن سلمان»، تحيات الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، والأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لرئيس جمهورية باكستان الإسلامية ورئيس وزراء باكستان، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وعقد رئيس الوزراء الباكستاني وولي ولي العهد اجتماعاً بحضور وفدي البلدين، وجرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون الثنائي بين المملكة وباكستان، في مختلف المجالات والسبل الكفيلة بتطويره، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول عدد من الموضوعات التي تشهدها الساحتين الإسلامية والدولية.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، أنه أكد، خلال اللقاء، على الروابط التاريخية والدينية والثقافية التي تربط بلاده بالسعودية.

وأشار إلى تطابق وجهات نظر الطرفين حول زيادة التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

ولفت البيان أن «بن سلمان»، أعرب عن تقدير بلاده لجهود باكستان في حربها على الإرهاب، وأن الجانبين تطرقا إلى مسألة تعاون البلدين في محاربة الإرهاب، بحسب وكالة الأناضول للأنباء.

وقال مصدر في الحكومة الباكستانية، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الجانبين بحثا دور باكستان في التحالف الإسلامي العسكري، الذي أُعلن عن تشكيله بقيادة المملكة العربية السعودية.

وأضاف أنه: لم يُتخذ بعد قرار إرسال جنودنا إلى السعودية، لكن رئيس الوزراء تعهد لوزير الدفاع السعودي بالتعاون في كافة المجالات المتعلقة بمواجهة الإرهاب.

وكان قائد الجيش الباكستاني، الفريق أول «رحيل شريف»، أكد على أن أي تهديد لسلامة الأراضي السعودية من شأنه أن يثير ردة فعل قوية من باكستان.

واجتمع قائد الجيش الباكستاني مع «محمد بن سلمان» أمس، واستعرضا حرس الشرف قبل أن يعقد الجانبان محادثات ثنائية تناولت على  مستوى الوفود القضايا المتعلقة بالتعاون الأمني والدفاع الإقليمي، وفق بيان للجيش الباكستاني.

وشدد قائد الجيش الباكستاني على متانة العلاقات الباكستانية-السعودية وغيرها من دول «مجلس التعاون الخليجي»، مشيرا إلى أن باكستان تولي أهمية كبيرة لأمن دول المجلس.

من جانبه، نقل بيان الجيش الباكستاني عن الأمير «محمد بن سلمان» إشادته بباكستان وقواتها المسلحة والأهمية التي توليها المملكة تجاهها.

كما أعرب «بن سلمان» عن تقديره لنجاح باكستان في محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار الإقليمي، مجددا دعم المملكة الكامل لمواقف باكستان بشأن جميع القضايا.

وقد وصل الأمير «محمد بن سلمان» إلى باكستان، الأحد، في زيارة رسمية، وكان في استقباله الوزير لدى وصوله قاعدة نور خان الجوية عدد من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين، يتقدمهم نظيره وزير الدفاع الباكستاني «خواجه محمد آصف» ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية «سرتاج عزيز»، إضافة إلى سفير المملكة «عبدالله بن مرزوق الزهراني» وأعضاء من البعثة السعودية في إسلام آباد.

وتأتي زيارة ولي ولي العهد وزير الدفاع بعد يومين من زيارة وزير الخارجية «عادل الجبير» لإسلام آباد، التي جددت إدانتها لإحراق السفارة السعودية في إيران، وإيمانها بضرورة احترام الأعراف الدولية والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وحثت على حل الخلافات بين السعودية وإيران بالطرق السلمية، مؤكدة على أنها ستقف إلى جانب السعودية ضد أي تهديد يمس سيادتها ووحدة أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باكستان نواز شريف قائد الجيش الباكستاني السعودية محمد بن سلمان

قائد الجيش الباكستاني: أي تهديد للسعودية سيثير ردة فعل قوية من إسلام آباد

«الجبير» وقائد الجيش الباكستاني يبحثان عدداً من قضايا الأمن الإقليمي

السعودية وباكستان تبحثان التعاون العسكري ومساهمة إسلام أباد في «التحالف الإسلامي»

مباحثات بين قائد البحرية السعودية ووزير الدفاع الباكستاني في إسلام آباد

«محمد بن سلمان» يبحث مع قائد الجيش الباكستاني علاقات التعاون المشتركة

«بروكينجز»: باكستان تخشي على استقرارها من الصراع السعودي الإيراني

باكستان تسعى للتهدئة بين السعودية وإيران

رئيس الوزراء الباكستاني وقائد الجيش يزوران السعودية الإثنين

«الوزراء السعودي»: المسلمون أكثر ضحايا التطرف في العالم

«محمد بن سلمان» يبحث مع «فابيوس» تطورات الأوضاع في المنطقة