السعودية تحيل المعلمين «منخفضي الأداء» إلى «الصحة النفسية»

الأحد 17 يناير 2016 11:01 ص

قررت السلطات السعودية، تحويل المعلمين منخفضي الأداء، إلى الصحة النفسية، بقصد التقويم والعلاج.

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن مدير الصحة النفسية في جدة، الدكتور «نواف الحارثي»، أنه «تم استقبال معلمين منخفضي الأداء يتم تحويلهم من جهات عملهم بقصد التقويم والعلاج»، مشيرا إلى أن «القطاعات الحكومية والشركات الخاصة بدأت تستشعر أهمية الجانب النفسي لعامليها، وتركز على الجانب النفسي في التعيينات ومراجعة خفض الأداء».

وتابع: «العيادات الخارجية في مستشفيات الصحة النفسية تستقبل حالات محولة من جهات حكومية في التعليم والشركات الخاصة لإجراء التقييم لمعرفة إن كان يعاني من مشاكل نفسية أم لا، والتأكد من إمكانية علاج الحالة ومنحه إجازة مرضية مؤقتة، والنظر أيضا في إمكانية إعادته إلى وظيفته أو إحالته إلى التقاعد، وتنطبق ذات الحالة على بعض الجهات الأمنية».

وأضاف «الحارثي» أن «أساليب ومناهج العلاج في المستشفيات النفسية تناقش شهريا بوجود عدد من الخبراء والاختصاصيين، كما يتم التباحث سنويا عن تطورات العلاج خلال العقدين الماضيين».

وتابع: «تنقسم برامج العلاج في المستشفيات النفسية إلى قسمين، الأول له علاقة بالعيادات الخارجية والتنويم والطوارئ، إذ يتم استقبال الحالات الحادة والحالات التي لم تستقر على العلاج أو الحالات ذات الأعراض الجانبية ويتولى قسم الطوارئ بإعادة التوازن لمثل هذه الحالات بالعلاج الدوائي المؤقت ثم تتم متابعة الحالة مع العيادات لمدة شهرين».

واستطرد: «يتولى الاختصاصي الاجتماعي دراسة الوضع الاجتماعي والبيئي، الذي يعيش فيه المريض، ويكمن دور الطبيب النفسي في التعرف على الضغوطات النفسية للمريض، وتقديم العلاج الدوائي، وهناك طرق علاج لا تعتمد على الدواء وهي للحالات البسيطة والتي تحول للمعالج النفسي».

وأضاف مدير الصحة النفسية في جدة، أن المستشفيات تستعين بفريق يطلق عليه «التدخل الحاد»، يعمل في الحالات التي يوجد فيها اعتداءات داخل الأسرة ومهمته تكمن في إعادة وزن الأمور والفصل وتأمين المكان.

أما القسم الثاني من المرضى، بحسب «الحارثي»، فيتم تحويلهم إلى أقسام التنويم لستة أسابيع كحد أقصى، ويغادر المريض لممارسة حياته الاعتيادية، مشيرا إلى وجود برامج أخرى للحالات المزمنة العائدة للمستشفيات فيتم تحويلهم إلى برنامج الطب المنزلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية جدة المعلمين الصحة النفسية

الصحة السعودية: مخارج الطوارئ مغلقة لمنع «هروب الموظفين» من الدوام

مستشار العاهل السعودي: إعادة تأهيل المعلمين يحارب التطرف

خبراء: نظام العمل الجديد في السعودية «مخيب للآمال» ويهدر حقوق الموظفين

«العمل» تحذر من فصل السعوديين «تعسفيا» بـ«ثغرة 77» وتلوح بـ«عقوبات»

السعودية تفوض وزارة الداخلية لفصل الموظفين بدعوة "الإرهاب"

السعودية ترفع بدل العمل في المناطق النائية للمعلمين بنسبة 100%

الناجي الوحيد من مجزرة المعلم السعودي: تصرفت كأنني ميت

66 % من المعلمين السعوديين «محبطون» ويقل حماسهم بعد التدريس

سعوديون يرفضون «تقليص رواتب المعلمين».. والمالية: غير صحيح