66 % من المعلمين السعوديين «محبطون» ويقل حماسهم بعد التدريس

الثلاثاء 29 مارس 2016 08:03 ص

كشفت دراسة حديثة أن 66% من المعلمين السعوديين يرون أن حماسهم ورغبتهم في التدريس تقل بعد التحاقهم بالمهنة.

وأوضحت الدراسة، التي نفذتها هيئة تقويم التعليم العام، أن 75% من المعلمين لا يتوافر لهم مواد ووسائل تدريسية داعمة، وأن الكتاب المدرسي هو المصدر الرئيس للتعليم والتدريس، بينما ذكر 70% من المعلمين أنه ليس لديهم أماكن متاحة في المدارس تمكنهم من العمل والتخطيط للتدريس.

وأشار إلى أن 59% من المعلمين المشاركين في الدراسة والاستبيان، أن مدارسهم بحاجة إلى صيانة وإعادة تأهيل بدرجة كبيرة، مشيرين إلى أن 92% من المعلمين مقتنعون بمهنتهم، بحسب صحيفة «الاقتصادية».

وذكر 91% من المشاركين البالغ عددهم 1686، أنهم راضون بالعمل معلمين في مدارسهم الحالية، و52% من المعلمين ذكروا أن نصابهم التدريسي عال.

وفيما يخص العمل التعاوني بين المعلمين في المدرسة، أكد 40% من المعلمين أنهم لا يتعاونون مع بعضهم بعضا فيما يخص عملهم التدريسي، وأنهم لا يجدون دعماً تقنياً داخل المدرسة يمكنهم من استخدام التقنية في التدريس.

أما فيما يتعلق بالربط بين الدروس وحياة الطلاب اليومية، فقد أوضح 24% من المعلمين أنهم لا يربطون ما يعلمونه للطلاب في الصف بحياتهم اليومية.

ويرى المعلمون أن 77% من الطلاب أحيانا ليس لديهم المعارف والمهارات المتطلبة منهم في الصفوف السابقة، مشيرين إلى أن 74% من المعلمين ذكروا أن الطلاب لا يحصلون على ساعات نوم كافية، كما أن 20% من المعلمين أكدوا أن الطلاب لديهم نقص في التغذية المناسبة.

وأشارت هيئة تقويم التعليم إلى أن البيانات والمعلومات التي جمعت من المعلمين في أثناء تطبيق الاختبارات الوطنية، تبين أن المعلمين يرغبون في ممارسة مهنة التدريس ولكن ينقصهم الدعم بالمواد التدريسية المساعدة والتطوير المهني المناسب، مطالبة بالتركيز على توفير الدعم المناسب للمعلم بمصادر تعلم متعددة، وتطويرهم مهنيا وفقا للمعايير المهنية المعتمدة، حتى تكون الجهود موجهة فيما يرتقي بأداء المعلم، وتهيئة البيئة التدريسية المناسبة له.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية التعليم المعلمين

السعودية تنفي فشل 70% من المتقدمين لاختبارات كفايات المعلمين والمعلمات

وزير التعليم السعودي يقر خطة لاستكمال 120 مشروعا تعليميا متعثرا

«التعليم السعودية» تقدم خدمة جديدة لحماية رواتب المعلمات من أزواجهن

السعودية تحيل المعلمين «منخفضي الأداء» إلى «الصحة النفسية»

مستشار العاهل السعودي: إعادة تأهيل المعلمين يحارب التطرف

«التعليم» السعودية تحرم الطلاب المسيئين لمعلمهم من إكمال دراستهم هذا العام

سعوديون يرفضون «تقليص رواتب المعلمين».. والمالية: غير صحيح

المعلمون السعوديون يطالبون بالعلاوة عبر وسم على تويتر