واشنطن لم تفرج عن الإيراني المتورط في محاولة اغتيال «الجبير»

الاثنين 18 يناير 2016 04:01 ص

لم تشمل صفقة تبادل السجناء بين واشنطن وطهران السجين الإيراني في نيويورك «منصور أربابسيار»، المحكوم عليه بالسجن ٢٥ عاما نظير تخطيطه لعملية اغتيال كانت تسـتهدف وزير الخارجية السعودي وسفيرها السابق لدى واشنطن «عادل الجبير».

وأشادت مرشحة الحزب الديموقراطي المحتملة لانتخابات الرئاسة الأمريكية «هيلاري كلينتون»، بإفراج إيران عن السجناء، لكنها حثت على فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية.

وقالت «كلينتون»: «إنني أشعر بارتياح كبير لعودة السجناء الأمريكيين سالمين من إيران، إنما إيران ما زالت تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ببرنامجها للصواريخ الباليستية الذي يجب أن يواجه بتحديد عقوبات جديدة وبتصميم حازم»، بحسب صحيفة «الحياة» اللندنية.

وكانت واشنطن أفرجت أمس عن سبعة إيرانيين هم: «نادر مودانلو، بهرام ميكانيك، خوسرو أفقهي، أراش جاهرمان، تراج فردي، نيما غوليستانيه، وعلي سابونجي»، وهي تنتظر عودة سجنائها الأربعة اليوم الإثنين إلى الأراضي الأمريكية.

وبدا من سجل هؤلاء أن أحكام القضاء الأمريكي ضدهم تنحصر في مسألة خرق العقوبات، وغسل أموال وبيع تكنولوجيا حساسة لإيران.

وكان مسؤول أمريكي أعلن أول أمس السبت، أن الولايات المتحدة أفرجت عن سبعة إيرانيين وأسقطت التهم عن 14 آخرين، مقابل إفراج طهران عن أربعة أمريكيين سجناء لديها.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته إنه «عبر قناة دبلوماسية أقيمت بهدف الإفراج عن مواطنينا الأمريكيين السجناء، يمكننا أن نؤكد أن إيران أفرجت عن أربعة أمريكيين مسجونين في إيران هم «أمير حكمتي وسعيد عابديني وجيسون رضائيان ونصرة الله خسروي-رودساري».

وأضاف «لقد عفونا عن سبعة إيرانيين ستة منهم أمريكيون إيرانيون تمت إدانتهم أو ينتظرون محاكمتهم في الولايات المتحدة، كذلك، ألغت الولايات المتحدة مذكرات الإنتربول الحمراء وأسقطت التهم عن 14 إيرانيا قدرت أن طلبات ترحيلهم لن تنجح على الأرجح».

وأشار المسؤول الأمريكي أن إيران وعدت بمساعدة الولايات المتحدة في تحديد مكان «روبرت ليفنسون» عميل مكتب التحقيقات الأمريكي «اف بي آي» السابق الذي فقد في إيران مارس/آذار 2007.

وكان القضاء الإيراني أعلن السبت 16 يناير/كانون الثاني أنه قد تم الإفراج عن أربعة أشخاص بينهم 3 أمريكيين في إطار عملية لتبادل السجناء.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إنه قد تم إطلاق سراح 4 سجناء يحملون جنسيات مزدوجة.

وأفادت وكالة أنباء ميزان التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، بأنه تم الإفراج عن أربعة سجناء أمريكيين بينهم الصحفي الأمريكي من أصل إيراني «جيسون رضائيان» مراسل صحيفة واشنطن بوست.

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا واشنطن عادل الجبير إيران اغتيال السعودية صفقة تبادل السجناء

«كيري»: سنسدد 1.7 مليار دولار لإيران ديونا وفوائد

عقوبات أمريكية جديدة على طهران بسبب صورايخها الباليستية

«ستراتفور»: ماذا بعد قيام الغرب برفع العقوبات عن طهران؟

ما هي العقوبات التي رفعتها أمريكا عن إيران؟

واشنطن تفرج عن 7 إيرانيين مقابل 4 أمريكيين لدى طهران

«الجبير»: إيران تستخدم الإرهاب والطائفية منذ 35 عاما

هل ستتغير إيران؟

أمريكي أفرجت عنه إيران: أعدموا السنة أمامي بسب معتقداتهم

واشنطن تنازلت عن 10 ملايين دولار في صفقة تبادل السجناء مع إيران

قاض أمريكي يأمر الحكومة بتقديم تفسير لاتفاق تبادل السجناء مع إيران