الملك «سلمان» يبحث مع الرئيس الصيني تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية

الثلاثاء 19 يناير 2016 12:01 ص

أجرى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مع الرئيس الصيني «شي جين بينغ» حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وسبل تمتين علاقات البلدين على كافة الأصعدة.

جاء ذلك، بعد وصول «جين بينغ» إلى العاصمة الرياض، حيث كان الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في استقباله لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي.

كما كان في استقبال الرئيس الصيني وزير الدولة عضو مجلس الوزراء «مساعد العيبان»، والوزير المرافق وأمين منطقة الرياض «إبراهيم السلطان»، والقائم بالأعمال في سفارة المملكة لدى الصين «رياض المباركي»، وسفير الصين لدى المملكة «لي تشنغ ون»، وأعضاء السفارة الصينية بالرياض.

وضم الوفد الرسمي المرافق للرئيس الصيني، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي مدير مكتب الدراسات السياسية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني «وانغ هو نينغ»، وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي أمين سرها رئيس ديوانها «لي تشان شو»، ومستشار الدولة «يانغ جيه تشي»، ووزير الخارجية «وانغ يي»، ورئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح «شيوب شاو شي»، ووزير التجارة «قاو هو تشنغ»، ورئيس مكتب المالية والاقتصاد «ليو خه»، ونائب رئيس ديوان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مدير مكتب الرئيس «دينغ شيويه شيانغ»، ونائب وزير الخارجية «تشانغ مينغ».

وكانت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، قد أعلنت الجمعة الماضي، أن الرئيس الصيني، «شي جين بينغ»، سيزور السعودية ومصر وإيران خلال الفترة من 19 إلى 23 يناير/كانون الثاني الجاري، في وقت تشهد فيه العلاقات بين السعودية وإيران توترا شديدا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أرسلت الصين « تشانغ مينغ»، مساعد وزير خارجيتها، كممثل خاص لها إلى كل من السعودية وإيران، للإسهام في تخفيف حدة التوتر بين البلدين.

والتقى «تشانغ» مسؤولين كبارا في السعودية ثم في إيران، وعبر عن أمله في التزام كل الأطراف الهدوء وضبط النفس، وتسوية الخلافات بالحوار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين الملك سلمان محمد بن سلمان إيران مصر

التبادل التجاري بين السعودية والصين تضاعف 10 مرات في 12 عاما

الرئيس الصيني يبدأ الثلاثاء جولة شرق أوسطية تقوده للسعودية وإيران ومصر

مبعوث صيني يزور السعودية وإيران ويدعوهما إلى الهدوء وضبط النفس

«محمد بن سلمان» يبحث العلاقات الثنائية مع نائب وزير الخارجية الصيني

الصين تعرب عن قلقها من تصاعد التوتر بين السعودية وإيران

بينها إقامة مفاعل نووي.. السعودية والصين توقعان 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم

العاهل السعودي والرئيس الصيني يدشنان مصفاة «ياسرف»

السعودية والصين تعلنان رسميا عن اتفاق شراكة استراتيجية

الصين تعتزم إقامة مشروعات في مصر بقيمة 15 مليار دولار

الصين تقرع أبواب الشرق الأوسط.. السياسة تواكب الاقتصاد

بين السعودية وإيران ومصر: الصين تؤسس لشراكة استراتيجية في الشرق الأوسط

الملك «سلمان» يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية ووزيري دفاع إندونيسيا وماليزيا