العاهل السعودي والرئيس الصيني يدشنان مصفاة «ياسرف»

الأربعاء 20 يناير 2016 12:01 ص

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، و«شي جين بينغ» رئيس جمهورية الصين الشعبية، اليوم الأربعاء مصفاة شركة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير «ياسرف».

وحضر حفل الافتتاح كل من الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد وزير الدفاع، و«علي النعيمي» وزير البترول و«خالد الفالح» رئيس مجلس إدارة شركة «أرامكو السعودية»، و«وانق يوبو» رئيس شركة «ساينوبك» و«محمد الشمري» رئيس «ياسرف» ومجموعة من كبار المسؤولين في شركة أرامكو السعودية.

وقال «خالد الفالح» إن «المملكة والصين وجدتا في صناعة الطاقة وفي قطاع التكرير فرصا مميزة لبناء شراكات قوية»، مشيرا إلى أن مشروع «ياسرف» يوفر 6 الآف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار إلى أن «هناك فرصا سانحة لأحداث نقلة نوعية في جوانب التعاون بين البلدين في مجال الطاقة عبر ثلاثة محاور استراتيجية الأولى تتضمن تطوير استثمارات مستدامة ومجدية اقتصادياً في قطاع التكرير والتسويق الصيني، مما سيسهم في دعم استراتيجية الصين لتحقيق أمن الإمدادات ومضاعفة صادرات البرتول السعودي إلى الصين .

وبين أن المحور الثاني يرتكز على بناء الشراكات بين البلدين في إطار مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير التي أطلقها الرئيس  الصيني «شي جين بينغ».

وأفاد «الفالح» أن المحور الثالث في العلاقات بين البلدين يتركز حول دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجالات البحوث والتعليم وتقنية المعرفة والابتكار والأنشطة الثقافية.

ونقل موقع «أرقام» الاقتصادي أن مصفاة «ياسرف» مشروع مشترك بين «أرامكو السعودية» و«سينوبك الصينية»، بنسبة 62.5 % للأولى و37.5 % للأخيرة.

 وتبلغ طاقتها التكريرية 400 ألف برميل يوميا حيث تركز على أنواع الوقود النظيفة ذات الجودة العالية المستخدمة في وسائل النقل.

وبدأت التشغيل التجريبي مطلع العام الماضي، إذ قامت في يناير/كانون ثاني الماضي بشحن أول شحنة لها بنحو 300 ألف برميل من وقود الديزل النظيف.

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الصينية أرامكو مصفاة ياسرف

بينها إقامة مفاعل نووي.. السعودية والصين توقعان 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم

الملك «سلمان» يبحث مع الرئيس الصيني تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية

الأربعاء.. افتتاح مشروع نفطي سعودي صيني بطاقة 400 ألف برميل يوميا

التبادل التجاري بين السعودية والصين تضاعف 10 مرات في 12 عاما

الرئيس الصيني يبدأ الثلاثاء جولة شرق أوسطية تقوده للسعودية وإيران ومصر

«التعاون الخليجي» والصين يقرران تسريع وتيرة المفاوضات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة

السعودية والصين تعلنان رسميا عن اتفاق شراكة استراتيجية

لماذا تتطلع كل من السعودية وإيران إلى الصين؟

رئيس الصين يصل إلى إيران في أول زيارة بعد رفع العقوبات

بين السعودية وإيران ومصر: الصين تؤسس لشراكة استراتيجية في الشرق الأوسط

مباحثات «جيدة ومستمرة» لبناء مصفاة نفطية سعودية بالصين