نجيب ساويرس يؤيد تركي الحمد بعد انتقاده تدخل الجيش المصري في الاقتصاد

الثلاثاء 31 يناير 2023 08:08 م

تضامن الملياردير ورجل الأعمال المصري المثير للجدل "نجيب ساويرس" مع التغريدات التي كتبها الأكاديمي السعودي المقرب من الديوان الملكي "تركي الحمد" وانتقد فيها ما وصفه بـ""هيمنة الجيش المتصاعدة" على مفاصل الحكم في مصر، على حساب مؤسسات المجتمع الأخرى؛ ما أدى إلى وقوعها أسيرة لصندوق النقد الدولي.

وكتب "ساويرس"، معلقا على تغريدة لاحقة لـ"تركي الحمد" انتقد فيها الهجوم الذي شنه عليه أنصار النظام المصري والمؤيدين لرئيس البلاد "عبدالفتاح السيسي": "كمصري لا حساسية لدي من أي نقد، بالعكس لأن هذا معناه أنك مهتم، ولذلك كل الشكر والتقدير مني ومن يختلف في الرأي معك، وأنا لست منهم"، وهو ما يعد موافقة صريحة من "ساويرس" لما كتبه "الحمد".

وسبق لـ"ساويرس" انتقاد هيمنة الجيش المصري على الاقتصاد والتجارة في البلاد، متحدثا عن عدم تكافؤ في الفرص بينه وبين شركات القطاع الخاص، حيث يتمتع الجيش بكافة الامتيازات والاستثناءات التي تكفل نجاح مشروعاته الاقتصادية، وهو ما يتم حرمان المستثمر العادي منه.

وعرض ذلك الرأي "ساويرس" لهجمات لاذعة من إعلاميين مقربين من السلطات المصرية.

تغريدات "تركي الحمد"

وخلال تغريداته التي كتبها، الخميس الماضي، عدد "الحمد" 3 أسباب أو عوامل، أدت إلى تردي الأوضاع في مصر ووقوعها أسيرة للمساعدات الدولية، ومثّلت ما أسماه بداية "الصعود إلى الهاوية".

والأسباب الثلاثة، هي "هيمنة الجيش المتصاعدة على الدولة وخاصة الاقتصاد"، و"البيروقراطية المصرية الهرِمة المقاومة للتغيير"، و"الثقافة الشعبية المستسلمة والمستكينة والمنتظرة لكل ما يأتي من فوق (أعلى) مع غياب شبه تام لحس المبادرة المجتمعية المستقلة".

وبعدها بثلاثة أيام، دخل الأكاديمي والكاتب السعودي "خالد الدخيل"، المقرب أيضا من الديوان الملكي، على خط انتقاد هيمنة الجيش المصري على الاقتصاد في البلاد، معتبرا في تغريدة كتبها الأحد الماضي، أن "ما يحصل لمصر في السنوات الأخيرة يعود في جذره الأول إلى أنها لم تغادر عباءة العسكر منذ 1952".

وأضاف: "انكسرت (مصر) في يونيو (حزيران) 1967 وتبخر وهج 23 يوليو كما عرفه المصريون والعرب.. لكن سيطرة الجيش على السلطة وعلى اقتصاد مصر لم تسمح ببديل سياسي اقتصادي مختلف".

وبين تغريدتي "الحمد" و"الدخيل"، شن الإعلامي المقرب من السلطات في مصر "نشأت الديهي" هجوما على الأول، قائلا له: "أنت مالك ومال مصر، من أنت كي تتكلم عن تاريخ مصر.. مصر باقية، هذه الدولة خلقت لتبقى".

وتعكس هذه التطورات تصاعدا للتراشق بين إعلاميين وكتاب مقربين من السلطات في البلدين، على خلفية ما يقول مراقبون إنه امتعاض سعودي تطور إلى غضب بسبب استمرار القاهرة في طلب المساعدات المالية بكثافة خلال الفترة الأخيرة، وتحفظ الجيش المصري على دخول الرياض في استثمارات استحواذية على بعض الكيانات الاقتصادية التابعة له.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السعودية نجيب ساويرس تركي الحمد الجيش المصري هيمنة الجيش خالد الدخيل

تركي الحمد يعدد 3 أسباب قد تقود مصر إلى الهاوية.. ماذا قال؟

صحيفة لبنانية: تقرير أمني على طاولة السيسي يحذر من انفجار شعبي

حكم السيسي يهدد جمهورية الضباط.. لماذا تحتاج مصر إلى الديمقراطية لإصلاح اقتصادها؟

وول ستريت جورنال: السيسي لن يخفف قبضة الجيش على الاقتصاد

يتجه للسعودية.. تصريحات سميح ساويرس عن مناخ الاستثمار في مصر تثير جدلا واسعا

الجيش المصري يستحوذ على 20% من شركة للكهرباء والغاز