مدير الأمن العام ينتقد أداء «المرور» في المملكة: لا يوجد أي تطور ملموس

الجمعة 22 يناير 2016 01:01 ص

صارح مدير الأمن العام السعودي الفريق «عثمان المحرج»، مديري إدارات المرور بجميع المناطق، بأن أداء إداراتهم «غير مرض»، منتقدا ما اعتبره «عدم وجود أي تطور ملموس» في أعقاب توصيات اجتماع المرور الأخير العام السابق وحتى الآن، وتوعد برصد أداء المرور حتى يتغير ويقول المجتمع كلمته لما يشاهدونه من تغير ملموس.

وبحسب صحيفة «عكاظ» السعودية، فقد شدد «المحرج» على أنه لا بد أن يحدث تغير في العمل المروري، ولا يوجد هناك صعب، مستدلا بنجاح المملكة في محاربة الإرهاب وأصبحت الأولى عالميا في ذلك.

ورغم الانتقادات العلنية التي بدأ بها مدير الأمن العام لقاءه أمس في مقر الأمن العام بالرياض، إلا أن الاجتماع تحول إلى جلسة مغلقة استمرت ساعة، دون السماح للإعلاميين بحضورها.

وبادر مدير الأمن العام في كلمته بالقول: «اجتمعت بكم العام السابق والآن أجتمع بكم ولم يتغير واقع الحال، ومشكلة المرور أصبحت حديث المجتمع، وحوادث المرور قاتلة في بلدنا ومقلقة، وأصبحت حوادث المرور في بلدنا هي القاتل الأول».

وحدد ملاحظاته تجاه المرور، مبينا «المشكلة الأولى في السير ثم الحوادث»، مطالبا باستغلال التقنية لتطوير الأداء المروري.

وفي نهاية الاجتماع جدد «المحرج» التأكيد على عدم لمس تغير في الواقع المروري، وقال: «ليس عيبا أن ننتقد أنفسنا، وإذا أردنا أن نطور أنفسنا ونعالج سلبيات عملنا يجب أن نعترف، والصراحة والوضوح مطلب».

وبين أن «هناك برامج تقنية يتم العمل عليها لإطلاقها مستقبلا تسمح للمجتمع برصد المخالفات المرورية، كما أن هناك توجها لزيادة عدد رجال المرور وذلك ابتداء من الدورة القادمة»، مضيفا: «هناك ارتفاع في نسبة الحوادث وهو هاجس وهم للقيادة الرشيدة، وواقعنا المروري يحتاج لتضافر الجهود وتفاعل شركاء المرور، سواء مع القطاعات الحكومية أو الخاصة والمجتمع».

وذكر أن «اجتماعه ركز على ثلاثة محاور، أولها معالجة جميع ما يخص السير والسلبيات الموجودة وتجاوزات أنظمة المرور، ثانيها معالجة ما يخص الحوادث المرورية والتأخر في مباشرتها وإطالة أمد إجراءاتها، وثالثها السلامة المرورية وما يخصها في تفعيل دور المرور وإداراتها بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية».

وكانت صحيفة «الرياض» السعودية قد نقلت، عن «أحمد الشيخة» رئيس لجنة أصدقاء الهلال الأحمر، في غرفة تجارة جدة، قوله إن المملكة تسجل 526 ألف حادث سنويا، ومن 12 إلى 17 حالة وفاة يوميا، فيما تقدر الخسائر المادية بـ21 مليار ريال سنويا، و تحتل المرتبة الثانية عربيا والـ23 عالميا في معدل وفيات حوادث الطرق.

  كلمات مفتاحية

السعودية المملكة المرور حوادث المرور الأمن العام ساهر حوادث الطرق

السعودية الثانية عربيا والـ23 عالميا في وفيات حوادث الطرق

السعودية تخسر 27 مليار دولار سنويا بسبب حوادث الطرق

السعودية: الحوادث المرورية تودي بحياة 20 شخصا يوميا

السعودية تستعين بـ«الصحة العالمية» لتقليل خسائر حوادث الطرق

الأحساء فى صدارة الحوادث المرورية بالمملكة

السعودية.. انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي بالخرج غدا

المرور السعودية: قيمة المخالفات الجديدة تحت الدراسة