خبير: الدولار سيكسر حاجز الـ37 أمام الجنيه المصري في 2023 (فيديو)

الأربعاء 1 مارس 2023 03:24 م

رجح الخبير الإستراتيجي في بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي، جيرجلي أورموسي استمرار تدهور الجنيه المصري خلال العام الجاري متوقعا أن يصل سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 37 جنيها.

وقال أورموسي في مقابلة مع قناة "اقتصاد الشرق بلومبرج": " الجنيه المصري سيضعف لأن البنك المركزي المصري والسلطات قدمّا التزامات إلى صندوق النقد الدولي والأطراف الأخرى من أجل الحصول على التمويل".

وأشار إلى أن أحد شروط البنك الدولي هو المضي قدما في زيادة الاحتياطيات الأجنبية وهذا يعني أن مصر يجب أن تقنن مواردها وأن نتنبه إلى عدم تعديل قيمة الجنيه لتقويته أو التدخل في السوق لحمايته.

وأضاف الخبير، "عندما ينتقل البنك المركزي المصري إلى سعر صرف أكثر مرونة حينها قد نرى في بعض الفترات ارتفاعا في الجنيه لكن لا نتوقع حدوث هذا الأمر في العام الجاري بل يمكن أن يحدث في 2024 إذا لجأت الحكومة والبنوك المركزية في تطبيق الإصلاحات"

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي، على عقد اتفاق قرض مدته 46 شهرا مع مصر في إطار "تسهيل الصندوق الممدد"، بقيمة 3 مليارات دولار.

وخفضت مصر قيمة عملتها أكثر من مرة في تاريخها استجابة لأزمات، أو في محاولة للتوفيق بين العرض والطلب، من أجل تحسين الأداء الاقتصادي وزيادة احتياطاتها من العملات الأجنبية، وهو ما أثر في الوقت ذاته على مستويات معيشة المواطنين.

وفي 10 أشهر فقط، تراجعت قيمة العملة المصرية 104% في مقابل الدولار، بعدما خفضت 3 مرات استجابة لمطالب صندوق النقد الدولي، حسب ما أفادت به مصارف حكومية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولار الأمريكي الجنيه المصري مصر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه الاقتصاد المصري

الدولار والجنيه "خياران" لتقييم أصول الدولة المطروحة للبيع في مصر

انخفاضات الجنيه المتتالية.. ما مدى عمق مشكلات مصر الاقتصادية؟

بنك HSBC يعدل توقعاته: الدولار مؤهل للوصول إلى 40 جنيهًا مصريًا

التايمز: انخفاض الجنيه يحول مصر لوجهة سياحية مفضلة للأجانب 

سيناريو قاتم.. CNBC: الجنيه المصري سادس أسوأ العملات أداء في 2023 ويتجه لانهيار أكبر

موقع: الدولار وصل إلى 41 جنيها مصريا للمرة الأولى.. وبنك دولي يرسم خريطة للحل

بلومبرج تتوقع خفضا رابعا لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار

صندوق النقد يطالب مصر بتسريع تعويم الجنيه ويلوح بوقف استكمال إقراض القاهرة

الدولار يسجل مستوى غير مسبوق بالسوق الموازية المصرية ويتخطى الـ70 جنيها.. توقعات بالأسوأ