أمين عام «أوبك» يدعو الدول غير الأعضاء للمساعدة في تقليص فائض المخزون

الاثنين 25 يناير 2016 10:01 ص

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) «عبدالله البدري» إن المنتجين من داخل المنظمة وخارجها بحاجة إلى العمل سويا لمعالجة قضية الفائض في مخزونات الخام العالمية بحيث يمكن لأسعار النفط أن تتعافى وأن يبدأ الاستثمار في حقول جديدة.

وقال «البدري» «إنه لأمر مهم أن تتطرق السوق إلى قضية تخمة المخزونات. كما ترى من الدورات السابقة بمجرد أن تبدأ هذه التخمة في التقلص تبدأ الأسعار في الارتفاع بعد ذلك»، بحسب ما نقلت رويترز.

وأضاف «بالنظر إلى كيفية تطور هذا يصبح لزاما التعامل مع الأمر على أنه شيء تعالجه الدول من داخل أوبك وخارجها سويا. نعم أوبك ضخت بعضا من الإمدادت الإضافية العام الماضي لكن السواد الأعظم من هذا جاء من دول من خارج المنظمة».

وقال إن من الضروري أن تجلس جميع الدول الكبرى المنتجة للنفط من أجل الوصول إلى حل إذ إن السوق بحاجة إلى انخفاض المخزونات إلى مستويات تسمح بتعافي الأسعار وعودة الاستثمارات.

وأضاف «البيئة الحالية تضع هذا المستقبل على المحك. وفي ظل مستويات الأسعار الحالية من الواضح أنه لن تكون جميع الاستثمارات المستقبلية الضرورية قابلة للاستمرار».

من جهة أخرى، قال «كلاوديو ديسكالزي» الرئيس التنفيذي لشركة النفط الإيطالية إيني يوم الاثنين إن قطاع النفط سيتضرر كثيرا إذا بقيت أسعار النفط عند مستوياتها المنخفضة الحالية.

وقال «ديسكالزي» خلال مؤتمر في لندن «إذا استمر هذا الوضع فإن قطاع الطاقة سيتضرر بشدة وقد ينتهي الأمر إلى وضع عصيب لا ينتج فيه العالم ما يكفي من الطاقة».

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط مخزونات

وزير النفط الإيراني: اجتماع «أوبك» الطارئ قد يضر السوق

مندوبون في «أوبك» يستبعدون عقد اجتماع طارئ بعد طلب فنزويلا

«أوبك» تتوقع تراجع تخمة المعروض وعودة التوازن للسوق خلال 2016

ارتفاع المخزون الأمريكي يحد من مكاسب ارتفاع أسعار النفط

البدري يدافع عن سياسة أوبك

الكويت‬⁩: ⁧‫النفط‬⁩ بين 40 و60 دولارا حتى 2020 ‏

فرصة ضئيلة لنجاح مسعى تقوده «أوبك» للاتفاق على خفض إنتاج النفط

«أوبك»: لا اتفاق على عقد اجتماعات مقبلة ولا مبرر للانزعاج من الأسعار

لا قرار بعقد اجتماع بين منتجي النفط من «أوبك» وخارجها