«الدولة الإسلامية» يدعو شباب «الإخوان» في مصر إلى حمل السلاح

السبت 30 يناير 2016 05:01 ص

دعا تنظيم «الدولة الإسلامية» شباب جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر إلى التخلي عن السلمية وحمل السلاح.

وبث فرع التنظيم في سيناء شريطا لرجل ملتح تم التمويه على وجهه يرتدي جلبابا ويحمل سلاحا وخلفه سيارات رباعية الدفع يعتليها مسلحون يرتدون زيا مموها في منطقة صحراوية، وقد خاطب أنصار «الإخوان» بود لافت بعد أن كان التنظيم اعتاد كيل الاتهامات لهم.

وحرص منفذو الشريط على إظهار الجماعة على أنها ضحية النظام الحالي.

وقال الرجل إن رسالته «هي رسالة من ناصح إلى أهله وإخوانه المسلمين في مصر»، مضيفا «لقد بات واضحا لكل ذي عقل فساد السبل التي اتخذها بعض الناس مدعيا أنها السبيل لتحكيم الشرع وإقامة الدين، مع العلم أن الناصحين أكدوا مغبة سلوك أي سبيل ونهج غير نهج النبي وصحبه».

وعلى خلفية مشاهد فض اعتصام «رابعة العدوية» لآلاف من أنصار الرئيس السابق «محمد مرسي» وصور لجثث قتلى عملية الفض، قال الرجل: «وقع ما تم التحذير منه، ها هي السلمية المزعومة التي لم تقتل إلا أهلها، لقد بان عوارها واتضح لكل الناس، فإن الله اختار للناس القصاص وجعل فيه الحياة، واختار الناس السلمية التي لم تقتل إلا أهلها».

وتساءل: «هل واقع الإخوان في أي مكان أقام دينا أو حكم شرعا؟ فأين الاستفادة من التجارب وفهم الواقع؟ ها هم الإخوان مرة أخرى وحالهم لا يخفى على أحد».

وظهرت صور للرئيس السابق «محمد مرسي» ومرشد الجماعة «محمد بديع» وقادتها خلف القضبان.

وقال عضو «الدولة الإسلامية»: «أين الاستفادة من التجارب يا إخواني؟ ندعوكم إلى ما أمر الله به، ندعوكم إلى القتال، ندعوكم إلى الاستفادة من التجارب السابقة، نقول لكم أما آن الأوان أن نحكم عقولنا وأن نستفيد من تجاربنا؟ اختاروا الطريق الذي اختاره الله لنا».

وأضاف: «ندعوكم إلى القصاص لأبنائكم واسترداد أموالكم التي سلبت منكم، ندعوكم إلى رفع السلاح، وأبناؤكم في دولة الإسلام يثبتون لكم أن قوام الدين كتاب يهدي وسيف ينصر، لقد عبر لكم أبناؤكم الطريق، فتوكلوا على الله، لا سلمية ولا علمانية ولا ليبرالية ولا ديمقراطية ولا شرعية».

وتابع: «ليست إلا إسلامية، ندعوكم إلى الالتفاف حول أبنائكم المجاهدين ودعمهم وسلوك نهجهم، ندعوكم إلى نصرتهم بأيديكم وأموالكم، وأن تكملوا معهم الطريق، وأن تصححوا معهم المسار».

وانتهى الشريط بمشاهد من هجمات نفذها التنظيم في سيناء، وحديث لانتحاري استهدف كمينا للجيش على طريق السويس.

من جانبه، قال الخبير في شؤون الحركات الإسلامية «ناجح إبراهيم»: «أعتقد بأن فيديو الدولة الإسلامية ليس موجها إلى قادة جماعة الإخوان، بقدر ما يستهدف بالأساس شباب الجماعة لدغدغة عواطفهم، الدولة الإسلامية تدرك أن قادة الإخوان لم يتورطوا ويقعوا في هذه الهوة الخطيرة (تبني العنف) على رؤوس الأشهاد».

وأضاف أن لغة «الدولة الإسلامية» الودودة تجاه الإخوان تهدف إلى جذب أكبر عدد من الشباب إليه، خصوصا في ظل حال السخط الذي يشعر به شباب الجماعة جراء عدم تحقيق أي هدف من أهداف ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وخاصة بعد عزل الجيش للرئيس السابق «محمد مرسي»، بل على العكس خسائر الجماعة تتراكم في الفترة الأخيرة.

ويرى «إبراهيم» أن هذه الدعوة لن يكون لها أثر كبير على شباب «الإخوان»، فمن كان ينوي الانضمام إلى العنف سيفعل ومن يرفضه لن يلتحق بجماعات العنف مهما حدث».

لكنه اعتبر أن هذه الدعوة بمثابة مطرقة جديدة على رأس «الإخوان»، إذ ستزيد من الانقسامات من جهة، وستصعب مهمة جذب الشباب بعيدا من العنف من جهة أخرى، فضلا عن أنها بمثابة جرس إنذار ملح لتوحيد الصف حول خيار السلمية وإيجاد حل تصالحي قبل أن ينخرط شباب «الإخوان» في عنف «الدولة الإسلامية» المنظم.

  كلمات مفتاحية

مصر الإخوان المسلمين الدولة الإسلامية السلاح السلمية محمد مرسي

«ولاية سيناء» يتبنى مقتل ضابطي شرطة في انفجار بشمال سيناء

منظمة حقوقية: الجيش المصري قتل 86 طفلا في سيناء خلال عامين

مقتل ضابط كبير بالجيش المصري و5 جنود في تفجير مدرعة بسيناء

مصر.. 3 قتلى في تفجير تبناه «الدولة الإسلامية» لآلية تابعة للجيش في سيناء

مقتل 5 من رجال الشرطة في هجوم بسيناء

مصر تمدد حالة الطوارئ 3 أشهر في أجزاء من شمال سيناء

«ولاية سيناء» يتبنى مقتل وإصابة عناصر أمنية برفح والجيزة

الإخوان في مصر يتمسكون بالسلمية ويؤكدون: العنف والإرهاب صنيعة العسكر

«الدولة الإسلامية» يتوعد الغرب بهجمات تنسيهم اعتداءات نيويورك وباريس

حظر كتب «الإخوان» في معرض القاهرة الدولي للكتاب

مقتل «أبو دجانة المصري» مفتي «الدولة الإسلامية» في غارة جوية شرق الرمادي

وفد برلماني أوروبي لـ«السيسي»: مصر في حاجة لمصالحة وطنية

فصل 40 طالبا من أكاديمية الشرطة بمصر بدعوى انتمائهم لجماعة «الإخوان»