فخر ودعوات بالتوفيق.. مهمة الفضاء تثير شغف السعوديين

الأحد 21 مايو 2023 09:58 ص

تتجه أنظار العالم عامة والسعوديين خاصة إلى رحلة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي، وعلي القرني، بعدما أكملا الاستعدادات النهائية منطلقين إلى الفضاء.

وينطلق السعوديان في مهمة خاصة تنظمها شركة "أكسيوم سبيس" إلى محطة الفضاء الدولية، حيث سيتوجهان إلى هذا المختبر الطائر في رحلة علمية، تُمثل حدثًا تاريخيًّا للمملكة، وتدشن مرحلة جديدة لها في مجال الفضاء.

وسيطلَق صاروخ "فالكون 9" من إنتاج "سبيس إكس"، الذي يُقل ريانة والقرني عند الساعة 17:37 (21:37  بتوقيت جرينتش) من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وسيضم الطاقم أيضًا بيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، التي توجهت إلى المحطة الدولية 3 مرات من قبل، وستتولى قيادة المهمة، ورجل الأعمال الأمريكي جون شوفنر الذي سيقود المركبة.

وسيقضي هذا الطاقم 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، التي يُتوقع أن يصل إليها الإثنين حوالي الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش.

وتُعَد ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة تنطلق في رحلة إلى المحطة الدولية، التي تُعَد ثاني مهمة رواد فضاء خاصة بالكامل إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

وريانة اختصاصية أبحاث مختبرات، وتتمتع بخبرة تزيد على 9 سنوات في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وطوال حياتها المهنية عملت على تحسين بروتوكولات البحث، واستكشاف العديد من التقنيات، وإدارة العديد من مشروعات أبحاث سرطان الثدي، ونشر العديد من المنشورات في المجال نفسه، حسب الهيئة السعودية للفضاء.

وهي حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الفيصل، ودرجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو.

وقالت برناوي التي درست العلوم، في مؤتمر صحفي خلال الأسبوع الجاري: "من دواعي سروري وشرف كبير لي أن أكون أول رائدة فضاء سعودية وأن أمثل المنطقة".

وأكدت أنها متحمسة للتحدث مع أطفال من محطة الفضاء الدولية، وقالت: "رؤية وجوههم عندما يشاهدون رواد فضاء من منطقتهم للمرة الأولى أمر مثير للاهتمام".

أما علي القرني، فيعمل طيارًا حربيًّا، وقال: "كان لديّ دائمًا شغف لاستكشاف المجهول وتأمل السماء والنجوم"، مضيفًا: "هذه فرصة رائعة بالنسبة لي لمتابعة هذا الشغف وللتحليق بين النجوم هذه المرة".

ويُفترض أن يُجري أفراد الطاقم الأربعة تجارب أثناء إقامتهم، تتعلق واحدة منها بدراسة سلوك الخلايا الجذعية في انعدام الوزن.

وقالت الهيئة السعودية للفضاء إن المهمة تتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

وكانت السعودية قد أرسلت أحد مواطنيها إلى الفضاء في الماضي، بينما شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان في مهمة أمريكية عام 1985.

وأنشأت المملكة الهيئة السعودية للفضاء في عام 2018، وأطلقت العام الماضي برنامجًا لإرسال رواد إلى الفضاء.

ووسط هذا الاهتمام، أطل الطفل السعودي الشهير هاشم العلوي، عبر فيديو انتشر في "تويتر"، موجهاً بضع نصائح لأبناء بلده قبيل رحلتهما.

وقال الصغير بعد أن ألقى التحية على الرائدين، إن عليهما حفظ نصائحه هذه قبيل الانطلاق، أولها أن يلتزموا في حال كان لديهم أمتعة متسخة بأن يرسلوها عبر كبسولات، ونصيحة أخرى عن الطعام، وثالثة عن الوقت، ورابعة عن ضرورة تجنب استعمال العطور، وكذلك عن ضرورة الالتزام بالتمارين الرياضية، وعن استعمال النوافذ بدلاً من الأبواب.

وأمام ذلك، علقت ريانة، شاكرة الصغير على نصائحه، وواعدة إياه الالتزام بها، كما تمنت له مستقبلاً فضائيا مميزاً.

كما أعادت الشابة نشر المقطع الذي حصد عشرات الإعجابات والتفاعلات.

أما هاشم البالغ من العمر 6 سنوات، فهو معروف بولعه بالفضاء وتفاصيله، حيث يحفظ الصغير أموراً وحيثيات كثيرة، وأكد في مرات عديدة على تمنيه بأن يصبح رائداً في المسقبل.

ولاقت الرحلة تفاعلا واسعا بين الناشطين على موقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن فخرهم بالمهمة التي يقوم بها السعوديان.

وتصدر وسم "السعودية نحو الفضاء"، قائمة الأكثر تداولا في المملكة، خلال الساعات الماضية، وسط دعوات لمتابعة انطلاق الصاروخ وحتى وصوله إلى محطة الفضاء الدولية.

كما أشاد ناشطون بالسعودية، التي أخرجت أول رائدة فضاء عربية مسلمة، لافتين إلى أن هذا إنجاز غير مسبوق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الفضاء ريانة برناوي علي القرني محطة الفضاء الدولية

السعوديان برناوي والقرني ينطلقان نحو الفضاء.. والإماراتي النيادي في انتظارهما

وصول السعوديين ريانة والقرني إلى محطة الفضاء الدولية (فيديو)

بعد رحلة علمية.. عودة رائدي الفضاء السعوديين إلى الأرض