6 دول منتجة للنفط تؤيد اجتماعا طارئا لـ«أوبك» والمنتجين من خارجها

الخميس 4 فبراير 2016 07:02 ص

نقلت وكالة «شانا» للأنباء التابعة لوزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط الفنزويلي «ايولوجيو ديل بينو» قوله إن 6 دول منتجة للنفط بينها إيران وروسيا تؤيد عقد اجتماع طارئ بين «أوبك» والمنتجين من خارجها.

وفي ذات السياق، ذكرت الإكوادور -أصغر منتج للنفط في منظمة أوبك- أنها لا تزال تؤيد فكرة عقد اجتماع بين المنظمة والمنتجين من خارجها بهدف دعم أسعار الخام وأشارت إلى أنها لا تملك أية معلومات عن موعد محتمل لذلك.

وفي السياق ذاته، توجه وزير النفط والتعدين الفنزويلي «ايولوجيو ديل بينو» يوم الثلاثاء إلى قطر وإيران بعد زيارة استمرت يومين لروسيا بحث خلالها الوضع في سوق النفط العالمي.

والتقى الوزير الفنزويلي خلال زيارته لروسيا مع «إيغور سيتشين» رئيس شركة «روس نفط»، كبرى شركات النفط الروسية، ناقش خلالها إمكانية بذل جهود مشتركة لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط. 

كما بحث «ديل بينو» مع وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» يوم الإثنين إمكانية إجراء مشاورات في أقرب وقت بين دول منظمة «أوبك» وغيرها من الدول المنتجة للخام وذلك لبحث الوضع في سوق النفط.

وأفادت السفارة الفنزويلية في روسيا: «بأن الوزير ديل بينو قد غادر موسكو، وحاليا هو في طريقه إلى قطر وإيران»، من دون أن توضح جدول أعمال الوزير خلال الزيارتين.

ونوهت السفارة الفنزويلية إلى احتمال قيام الوزير بعد ذلك بزيارة إلى السعودية، أكبر منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

ويقوم وزير النفط الفنزويلي بجولته الحالية بتكليف من الرئيس «نيكولاس مادورو»، الذي أوفد الوزير إلى الدول النفطية من الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة «أوبك» ليحصل على دعمها للجهود المشتركة لتعزيز أسعار النفط التي هبطت بأكثر من 60% منذ منتصف عام 2014.

وكان وزير الطاقة الروسي قد أعرب الأسبوع الماضي عن استعداد روسيا المشاركة في اجتماع مع منظمة «أوبك» في شهر فبراير/شباط لبحث الأوضاع في أسواق النفط، لافتا إلى أن محور النقاش خلال الاجتماع قد يكون تقليص إنتاج النفط لكل بلد بما يصل إلى 5%.

لكن بنك «غولدمان ساكس» قال: «إنه من المستبعد بشكل كبير أن تتعاون أوبك مع روسيا لخفض الإنتاج، وإن مثل هذه الخطوة ستؤدي أيضا إلى نتائج عكسية، أبرزها ارتفاع الأسعار إلى إعادة الإنتاج الذي تم تجميده سابقا، للسوق من جديد».

وارتفع سعر النفط أكثر من 5% أمس الأربعاء مع استفادة المستثمرين من هبوط الدولار وضعف أسعار الخام في وقت سابق رغم بيانات أسبوعية أظهرت زيادة كبيرة غير متوقعة في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 7.8 مليون برميل في الأسبوع الماضي متجاوزة توقعات المحللين بزيادة 4.8 مليون برميل.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أبريل/ نيسان بأكثر من دولارين إلى 34.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 1710 بتوقيت غرينتش ارتفاعا من 32.30 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي في أحدث تعامل 1.81 دولار إلى 31.69 دولار للبرميل، وهبط مؤشر الدولار بما يزيد عن 1% بعد بيانات أظهرت نمو قطاع الخدمات في الولايات المتحدة بوتيرة أبطأ من المتوقع في الشهر الماضي وهو ما ساهم في صعود النفط.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط أسعار النفط إيران روسيا السعودية فنزويلا انخفاض أسعار النفط إنتاج خارج أوبك

فنزويلا تتطلع لاتفاق دولي قريب يكبح انهيار عائداتها من النفط

مندوبون في «أوبك» يستبعدون عقد اجتماع طارئ بعد طلب فنزويلا

البنزين في فنزويلا الأرخص عالميا وفي الكويت الأرخص خليجيا

فنزويلا تطالب مجددا أوبك بخفض إنتاج النفط

فنزويلا: السعودية تتوقع تعافي أسعار النفط قريبا

فنزويلا: سلطنة عمان تؤيد مساعي استقرار سوق النفط

السعودية وفنزويلا تبحثان تعاون «أوبك» والمنتجين لجلب الاستقرار لسوق النفط

«أوبك» تتوقع ارتفاع فائض معروض النفط في 2016 مع نمو إنتاجها

اجتماع لوزراء نفط السعودية وفنزويلا وقطر في الدوحة بحضور روسيا

وكالة الطاقة تتوقع تراجع كبير في معروض النفط الخام العالمي