برعاية قطر.. التوصل لـ«تصور عملي» لتطبيق المصالحة بين فتح وحماس

الاثنين 8 فبراير 2016 07:02 ص

توصلت حركتا فتح وحماس، إلى تصور عملي لتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام الداخلي خلال محادثات بينهما جرت في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت حركة حماس في بيان لها «برعاية قطرية كريمة، شهدت الدوحة يومي الأحد والاثنين 7-8 فبراير 2016، لقاءات بين حركتي فتح وحماس، وذلك للبحث في آليات تطبيق المصالحة ومعالجة العقبات التي حالت دون تحقيقها في الفترة الماضية».

وأضافت الحركة في بيانها «وفي أجواء أخوية وإيجابية تدارس المجتمعون آليات وخطوات وضع اتفاقيات المصالحة موضع التنفيذ ضمن جدول زمني يجري الاتفاق عليه».

ولفتت إلى أنه «قد توصل الجميع إلى تصور عملي محدد؛ لذلك سيتم تداوله والتوافق عليه في المؤسسات القيادية للحركتين، وفي الإطار الوطني الفلسطيني مع الفصائل والشخصيات الوطنية، ليأخذ مساره إلى التطبيق العملي على الأرض».

وكان المتحدث باسم حماس، «سامي أبو زهري»، قال أمس الأحد، إن وفدا من حركته برئاسة عضو المكتب السياسي «موسى أبو مرزوق»، سيلتقي في العاصمة القطرية، وفدا من حركة فتح، برئاسة عضو اللجنة المركزية «عزام الأحمد»، من أجل وضع آليات حقيقية لتطبيق اتفاق المصالحة.

وكشف مصدر قيادي في حركة «حماس»، في الدوحة، السبت، أن المباحثات الخاصة بالمصالحة الفلسطينية بين حركتي «حماس» و«فتح» ستتناول خمسة ملفات، وهي حكومة الوحدة الوطنية، والمهام الموكلة لها، وإجراء الانتخابات، ودعم «انتفاضة القدس»، والاتفاق على عقد الإطار القيادي لـ«منظمة التحرير الفلسطينية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس فتح الدوحة قطر محادثات المصالحة الوطنية فلسطين حكومة الوفاق الوطني

بدء اجتماعات «فتح» و«حماس» في الدوحة لبحث إتمام المصالحة

ما العمل بأنفاق حماس هجوم وقائي أم انتظار يقظ؟

قطر تحتضن لقاء بين «حماس» و«فتح» نهاية الأسبوع

«فتح» و«حماس» تستعدان للقاءات المصالحة في قطر

«حماس» ترفض عرضا فرنسيا لاستئناف المفاوضات مع (إسرائيل)

حماس تنفي أي ترتيبات لإجراء «انتخابات داخلية» وشيكة

«فتح» و«حماس» تلتقيان مجددا في الدوحة الشهر المقبل

مصادر: إرجاء لقاءات مصالحة «فتح» و«حماس» في الدوحة إلى أجل غير مسمى

وفدا فتح وحماس يلتقيان في الدوحة لاستكمال اتفاق المصالحة

ترتيبات للقاء بين «عباس» و«مشعل» بالدوحة لإتمام المصالحة الفلسطينية

«شلح» يصل القاهرة لبحث المصالحة بين «فتح» و«حماس»