«نزاهة» السعودية ترصد مخالفات بناء مدرسة في حائل بـ 11 مليون ريال

الجمعة 12 فبراير 2016 09:02 ص

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد السعودية «نزاهة»، عن شبهات فساد في بناء إحدى مدارس منطقة حائل، فاقت قيمتها 11 مليون ريال، وتسببت في سقوط سقف المدرسة ووفاة عاملين من الجنسية الهندية، وإصابة أربعة آخرين.

وقال المتحدث الرسمي لنزاهة «عبدالرحمن بن أحمد العجلان»، إنه تبين للهيئة، بعد التحري والتحقق الميداني، مخالفات في بناء متوسطة المصيف للبنين، على خلفية ما نُشر في مواقع التواصل الاجتماعي، عن سقوط سقف مدرسة تحت الإنشاء بحائل، وفقا لما ذكرته صحيفة «المدينة» السعودية الجمعة.

وأضاف «العجلان» أن الهيئة رصدت شبهات تزوير في إعداد بعض التقارير الخاصة بسير العمل في تنفيذ المشروع الذي تفوق قيمته 11 مليون ريال، وعدم التزام المقاول بما تضمنته كراسة المواصفات العامة للمشروع، بجانب عدم حضور المهندس المشرف على التنفيذ أثناء صب السقف، وإهمال كل من المقاول والاستشاري في التنفيذ.

وأوضح أنه أثناء صب سقف البناء الداخلي للدور الثاني، حدث انهيار للسقف نتج عنه وقوع الحادثة، مشيرا إلى أن نزاهة أحالت المخالفات التي رصدتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق فيها.

وبين أن نزاهة توضح ذلك انطلاقا من التأكيد على مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد بشتى صوره ومظاهره وأساليبه وفقا لما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتنظيم الهيئة حاثا المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الهيئة والإبلاغ عن أي شبهة فساد وفقا لطرق الإبلاغ التي وفرتها الهيئة لذلك.

وكانت وزارةُ التعليم فتحت، في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، تحقيقا موسعا في حادث الانهيار شمل مسؤولين في إدارة تعليم حائل ومن المكتب الهندسي المشرف على المشروع، ومن المؤسسة المنفذة للمشروع.

يذكر أن مشروع المدرسة المنهار بلغ نحو 10 ملايين ريال، كما أن هناك عدة مشاريع مدرسية يدرس فيها الطلبة اليوم لم تنفذ بالجودة المطلوبة.

(1 دولار أمريكي = 3.75 ريال سعودي)

  كلمات مفتاحية

السعودية نزاهة فساد حائل مدرسة مخالفات مالية

«نزاهة»: 44% من المشاريع الحكومية في السعودية متعثرة

«نزاهة» السعودية: لا ننازع وزارة العدل اختصاصاتها

السيطرة على حريق في قسم عناية الأطفال بمستشفى حائل العام بالسعودية

المجلس الأعلى للقضاء السعودي ينفي عدم التعاون مع «نزاهة»

السعودية.. حوادث انهيار مدارس حائل تتواصل

«نزاهة» تصف سوء استخدام السيارات الحكومية السعودية بـ«الظاهرة»

«نزاهة» السعودية تعتزم تجريم عدم الإبلاغ عن الرشوة وإدراج التشهير كعقوبة