السعودية.. حوادث انهيار مدارس حائل تتواصل

الجمعة 4 ديسمبر 2015 11:12 ص

انهار صباح أمس جزء من سقف مجمع ابتدائية ومتوسطة الجبرية للبنات (80 كيلومتراً شمال شرق حائل) بالسعودية، وهو ما دفع مديرة المدرسة إلى اتخاذ قرار إخلاء فوري للطالبات ومنسوبات المدرسة كافة، من معلمات وإداريات، حرصاً على سلامتهن.

يأتي ذلك بعد أقل من 72 ساعة من وقوع حادثة انهيار أخرى لمبنى مدرسة في مدينة حائل، لا يزال قيد الإنشاء، والتي أسفرت عن مقتل 2 من العمال وإصابة 6 آخرين على الأقل.

وكان المدير العام لـ«تعليم حائل» الدكتور «يوسف الثويني» قد أصدر قراراً يقضي بتعليق الدراسة بجميع مدارس محافظتي الحائط والسليمي، أمس (الخميس)؛ لاستمرار هطول الأمطار وجريان الأودية.

من جانبها، باشرت وزارة التعليم، أول أمس، التحقيق في حادثة انهيار جزء من السقف الخرساني في مبنى متوسطة المصيف (شمال حائل)، الذي لا يزال قيد الإنشاء.

وكلف وزير التعليم «عزام الدخيل» وكيل وزارته لشؤون المباني الدكتور «عبدالرحمن الطاسان»، بالوقوف ميدانياً على موقع الحادثة وتحديد المتسببين فيها.

وتجول «الطاسان» في أرجاء المبنى وموقع الحادثة مع قيادات «تعليم حائل»، واطلع على السقف المنهار، قبل أن يعقد اجتماعاً مغلقاً مع مدير قسم المباني مشعل القرين، ومنسوبي قسم إدارة المباني ومهندسين عاملين في إدارته، بحضور المدير العام لتعليم حائل.

وخلال الاجتماع، تم الاطلاع على ملف مشروع المدرسة وناقش «الطاسان» المسؤولين عن آلية متابعة المشاريع. وحمَّلت إدارة المباني مسؤولية تدني الرقابة والإشراف على المشروع، لمهندسي المكاتب الاستشارية المتعاقدة مع «تعليم حائل» في الوقت الذي رمت المكاتب الاستشارية المسؤولية على المؤسسة المنفذة لمشروع المدرسة.

ولا تعد حادثة سقوط السقف الأولى في المدرسة، إذ تم إخلاء الطالبات والمعلمات أواخر عام 2012، بعد تسرب مياه الأمطار وحدوث تصدعات في أسقف الفصول.

  كلمات مفتاحية

السعودية حائل المدارس حادثة انهيار وزارة التعليمن التعليم السعودية

استمرار الأمطار يعلق الدراسة في 3 محافظات سعودية

إجلاء ألف شخص وفرار الأهالي بالقوارب وغرق مستشفيات جراء أمطار القصيم

السعودية.. وفاة شخص وإنقاذ 85 آخرين احتجزتهم الأمطار في الرياض

السعودية.. إخلاء مستشفى وتعليق الدراسة وانهيار جسر في تبوك جراء الأمطار

سعوديون على «تويتر» يشكرون «أمطار الرياض» على «كشف المستور»

السيطرة على حريق في قسم عناية الأطفال بمستشفى حائل العام بالسعودية

«نزاهة» السعودية ترصد مخالفات بناء مدرسة في حائل بـ 11 مليون ريال

دراسة: 69% من السائقين بالسعودية يستخدمون جوالاتهم أثناء القيادة

44 مدرسة جديدة في السعودية لا يتوافر فيها السلامة الإنشائية للمباني

صخرة ضخمة تحطم سور مدرسة بالطائف .. والدفاع المدني يخلي المبنى

بدء التحقيق في سقوط مظلة «ثانوية الريش» بعسير

السعودية.. إدانة 4 أشخاص في سقوط مظلة «ثانوية الريش» بعسير

هيئة رقابية سعودية تحقق في تعثر مشاريع لبناء مدارس بمنطقة الرياض