بدء التحقيق في سقوط مظلة «ثانوية الريش» بعسير

الأربعاء 27 أبريل 2016 12:04 م

وصل وفد وزاري مكلف من وزير التعليم السعودي إلى موقع حادث سقوط مظلة «ثانوية الريش» في محايل عسير، وفقا لصحيفة «الرياض».

وترأس الوفد «يوسف البراك» وكيل الوزارة للمباني، وقد رافقه في الوقوف على موقع الحادثة اللجنة المكلفة بتقصي أسباب الحادث من أمير منطقة عسير برئاسة محافظ محايل «محمد المتحمي» ومدير التعليم في المحافظة هاشم الحياني.

وشاهد أعضاء الوفدين موقع مسرح الحادثة، ودار خلال ذلك نقاش علني بين وكيل الوزارة ومدير المباني في إدارة تعليم محايل، انتقد خلاله وكيل الوزارة الطريقة الفنية في إنشاء وتركيب المظلة، وعقدت اللجنتين بعد ذلك اجتماع مغلق لم يفصح عن نتائجه حتى الآن.

ثم التقى وفد الوزارة بعدد من المواطنين وأولياء الأمور يتقدمهم الشيخ ابو طالب الزين قدموا خلال ذلك عدد من الشكاوي عن وضع عدد من مباني المدارس، ثم قام الوفد عقب ذلك بجولة تفقدية لثانوية الاوزاعي.

توجه الوفدان لمقر العزاء والتقى بذوي الطالبة «فاطمة إبراهيم عواض عسيري» التي قضت في الحادث الأليم، ونقلا خلالها تعازي أمير منطقة عسير الأمير «فيصل بن خالد» ووزير التعليم «حمد العيسى» لوالد وذوي وأقارب الفقيدة.

وأوضح محافظ محايل عسير في ختام الجولة أنه حضر مكلفا من أمير المنطقة للوقوف على الحادثة والإطلاع على الوضع عن قرب تمهيدا لرفع تقرير لإمارة المنطقة.

وأكد أن الحادث الذي قضت فيه الطالبة «فاطمة» محل اهتمام من قبل وزارة التعليم وإمارة عسير وأن الطالبة فقيدة الجميع، مشيرا إلى أن نتائح التحقيقات ستظهر عند الانتهاء منها وسيحاسب المتسبب.

وكانت الطالبة «فاطمة» لقيت مصرعها وأصيب أخريات في ثانوية الريش بمحايل عسير، السعودية، إثر تعرض مظلة داخلية في مبنى المدرسة، أمس الثلاثاء، للانهيار.

من جانبه وجه الأمير «فيصل بن خالد» أمير منطقة عسير بتشكيل لجنة عاجلة تباشر أعمالها فورا برئاسة محافظ محايل وعضوية مندوبين من الدفاع المدني والشرطة والتعليم للتحقيق في حادثة سقوط المظلة، بحسب صحف سعودية.

وشدد على سرعة إنهاء إجراءات التحقيق ومعرفة ملابسات الحادث، والرفع بتقرير مفصل إليه، ومن يثبت إهماله أو تقصيره يحال لهيئة التحقيق والإدعاء العام فورا، وقدم أمير المنطقة التعازي لذوي الطالبة المتوفاة، وداعيا بالشفاء العاجل للمصابات.

وكان وزير التعليم السعودية أصدر قرارا بإغلاق مدرسة «البحر الأحمر العالمية» في جدة؛ إثر حادثة وفاة طفل يدعى «عبدالملك» داخل إحدى الحافلات التابعة للمدرسة منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ جراء إهمال مفترض.

والشهر الماضي، اعترفت وزارة التعليم السعودية، أن 44 مبني دراسي على مستوى المملكة، لا يتوافر فيها السلامة الإنشائية للمباني، مشيرة إلى أنها رفعت الملاحظات لشركة تطوير للمباني، فضلا عن الاستعانة بأساتذة الهندسة في جامعة الملك سعود.

وقال «مبارك العصيمي» المتحدث الإعلامي لوزارة التعليم، إنه تم إسناد التأكد من السلامة الإنشائية للمباني ذات الملاحظات إلى شركة تطوير المباني، واتخذت الشركة إجراءاتها لوضع الحلول التنفيذية المناسبة، ووجدت أن الـ44 مبنى مدرسي، بها ملاحظات تحتاج إلى معالجات بسيطة، منها 12 مشروعاً في المنطقة الشرقية.

ونقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن «العصيمي»، قوله إنه يجري إخطار المقاولين حاليا بالمعالجات المطلوبة لسرعة تنفيذها، خاصة أنه تم تحديد موعد لإنهاء وتسليم تلك المباني قبل بداية العام الدراسي المقبل، موضحا أنه سيتم عمل المعالجات تحت المتابعة الدقيقة من قبل المكتب الاستشاري، فضلا عن زيارات ميدانية مكثفة من قبل أساتذة كلية الهندسة بجامعة الملك سعود للتأكد من سلامة المباني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عسير ثانوية الريش محايل الأمير فيصل بن خالد

مصرع طالبة وإصابة أخريات إثر سقوط مظلة مدرسة بعسير السعودية

صخرة ضخمة تحطم سور مدرسة بالطائف .. والدفاع المدني يخلي المبنى

44 مدرسة جديدة في السعودية لا يتوافر فيها السلامة الإنشائية للمباني

التعليم السعودية توقف برنامج «المدارس النائية» للمعلمات و5 تداعيات للقرار

السعودية.. حوادث انهيار مدارس حائل تتواصل

السعودية.. إدانة 4 أشخاص في سقوط مظلة «ثانوية الريش» بعسير

تحويل قضية سقوط مظلة «ثانوية الريش» بعسير إلى التحقيق والادعاء العام

«مظلة ثانوية الريش» تتسبب في إحالة 37 مسؤولا سعوديا إلى التحقيق