«نزاهة» السعودية: لا ننازع وزارة العدل اختصاصاتها

الاثنين 8 فبراير 2016 10:02 ص

أكد الدكتور «عبدالله العبد القادر» نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية «نزاهة» عدم وجود تنازع اختصاصات بين الهيئة ووزارة العدل.

وقال «العبدالقادر» خلال تصريحاته على هامش ندوة «دور القطاع الصحي في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد» أمس في الرياض وفقا لصحيفة «الشرق الأوسط»، إن «نزاهة تحرص على توثيق العمل الجماعي في جميع أجهزة الدولة».

وأضاف أن الهيئة عامل مساعد يدفع الجميع للتحلي بالأمانة والمسؤولية ومحاسبة النفس وتعزيز القيم حتى تتحول إلى سلوك.

كانت «نزاهة» قد أعلنت مؤخراً عن وجود فساد إداري لدى كتابة العدل بالمزاحمية، تمثل في عدد من المخالفات، ومنها إخراج كاتب عدل سجلات ومحاضر ضبط إلى بيته، لضبط وتسجيل وتنظيم مخططات زراعية.

ورفضت وزارة العدل تصريحات المتحدث الرسمي في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، حول إيقاف صكوك في المزاحمية والتحقيق مع موظفين في كتابة العدل وفرع الزراعة، ووصفت بيان «نزاهة» بالمسيء.

وقبل 3 أسابيع، قال المتحدث الرسمي للمجلس الأعلى للقضاء السعودي «سلمان بن محمد النشوان»، إنه لا صحة لما نشر حول رفض المجلس تزويد هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» بما طلبت للقيام بمهامها، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ونقلت الوكالة عن «النشوان» قوله إن «وزارة العدل تستجيب لكل طلبات نزاهة التي تتماشى مع الأنظمة والتعليمات، مبينا أن المجلس الأعلى للقضاء يتعاون معها في كل ما يرد منها من ملحوظات وبلاغات ويتعامل معها وفق المقتضى النظامي ومحاسبة كل من ثبتت مخالفته».

وأوضح أنه إذا كان طلب الهيئة متعلقا بعمل مالي وإداري صرف مثل التحري عن فساد أحد موظفي المحكمة، فتزود الهيئة بما تطلبه وذلك وفق ما جاء به تنظيم الهيئة.

وأضاف «النشوان» أن المجلس بصفته المشرف على القضاة وأعمالهم القضائية وفقا لاختصاصاته المبينة في نظام القضاء «لديه الأدوات التي تمكنه من متابعة الأعمال القضائية ومحاسبة ما يكون منها مخالفا للمقتضيات الشرعية والنظامية وفق ما تقضي به الأنظمة».

وأشار المتحدث الرسمي للمجلس الأعلى للقضاء إلى أن المجلس ماض في هذا الأمر بكل عزم وحزم لحماية جهاز القضاء من أي قصور أو خلل قد يحصل، موضحا أن التوجيه الذي صدر من رئيس المجلس لرؤساء المحاكم كان واضحا وصريحا بحيث تمكن الهيئة من الاطلاع على ما تطلبه مما يتعلق بالعمل الإداري والمالي على أن يكون ذلك تحت إشراف الدائرة القضائية المختصة.

وطالب في ختام تصريحه بتحري الدقة عند نقل الأخبار المتعلقة بالقضاء والقضاة كونها قد تفهم بشكل خاطئ وتمس بشكل كبير كيان العدالة، وهو النهج القويم الذي قامت عليه هذه المملكة منذ إنشائها.

  كلمات مفتاحية

هيئة نزاهة السعودية وزارة العدل المجلس الأعلى للقضاء

المجلس الأعلى للقضاء السعودي ينفي عدم التعاون مع «نزاهة»

«العدل» السعودية: تصريحات «نزاهة» فيها اتهامات غير دقيقة ومست أبرياء

السعودية.. «نزاهة» تتجه لتوظيف النساء قريبا

«نزاهة» السعودية: حققنا في 6905 قضية فساد خلال 4 سنوات

«نزاهة»: أنظمة رقابية ومشروع لحماية المبلغين عن قضايا الفساد قريبا بالسعودية

«نزاهة» السعودية ترصد مخالفات بناء مدرسة في حائل بـ 11 مليون ريال

«أمانة مكة» تواجه اتهامات بإهدار 30 مليون ريال في حديقة مهجورة

«نزاهة» تصف سوء استخدام السيارات الحكومية السعودية بـ«الظاهرة»

«العدل» السعودية: قرارات صارمة لمنع تسيب الموظفين والاستئذان المفرط

حوكمة «رؤية 2030» وتأثير الملك «سلمان» أبرز اهتمامات صحف السعودية