«أمانة مكة» تواجه اتهامات بإهدار 30 مليون ريال في حديقة مهجورة

السبت 20 فبراير 2016 09:02 ص

اشتكى أهالي مخطط «فيصل بدر» بمكة المكرمة، من إهدار أمانة العاصمة المقدسة لأموال الدولة ووضعها في غير محلها بإنشاء حديقة عامة بتكلفة 30 مليون ريال، وتنفيذ المشروع وتركه بلا رعاية أو متابعة، مما جعل ضعاف النفوس يحطمون الممتلكات ويعبثون بالمبنى ويحولونه إلى وكر لممارسة بعض الأعمال المنافية للآداب.

وطالب عدد من سكان الحي هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» بالتدخل وكشف ملابسات إنشاء المبنى وترك ثلاثة أرباع مساحة الحديقة العامة بدون إشارة أو تنفيذ المشروع عليها.

وأشاروا إلى أن بلدية المنطقة تغاضت عن تعديات وقعت على أرض الحديقة، كما قام أحد المسؤولين في الأمانة باقتطاع جزء من الحديقة وتحويله إلى مدخل يؤدي لمنزله رغم عدم وجود شارع في خارطة المخطط.

ووفقا لصحيفة «المدينة» السعودية  قال المواطن «سامي اسماعيل نمنقاني»: «قبل ثلاثة أعوام، قامت أمانة العاصمة المقدسة بوضع لافتة كبيرة في الموقع تفيد أن مشروع إنشاء حديقة بمرافقها بتكلفة ثلاثين مليون ريال واستبشرنا خيرا وتوقعنا تنفيذ حديقة تحقق تطلعات الأهالي الذين يعانون ترك هذا الموقع الكبير ومايسببه من معاناة بسبب الزواحف والحشرات التي تؤذي المساكن المجاورة.

ويستكمل «نمنقاني» روايته قائلا: «بعد مرور قرابة سنة ونصف انتهى المشروع، وفوجئنا أنه أقيم على جزء بسيط من الأرض يقدر بـ 30% وترك الجزء الباقي ولا ندري عن مغزى ترك مساحة كبيرة وعدم إدخالها في الحديقة ونخشى أن تتعرض هذه الأرض للتعديات بعد فترة».

وطالب الأهالى بحسب الصحيفة ذاتها، بتدخل الجهات المسؤولة لإغلاق المخطط أو تسليمه لجهات تتولى تشغيله وصيانته والإشراف عليه، كما طالبوا بتدخل «نزاهة» وكشف حقيقة ماجري في إنشاء هذا المبنى.

وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» قد كشفت الشهر الجاري عن تعثر وتأخر 672 مشروعا ضمن 1526 مشروعا تابعتها، أي ما نسبته 44%، وذلك على مدى ثلاث سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نزاهة السعودية أمانة مكة فساد

«نزاهة»: 44% من المشاريع الحكومية في السعودية متعثرة

«نزاهة» السعودية: لا ننازع وزارة العدل اختصاصاتها

«نزاهة»: السجن والغرامة لطيار وموظف بإمارة عسير لاتهامها بالفساد

«نزاهة» السعودية: حققنا في 6905 قضية فساد خلال 4 سنوات

«نزاهة» تلاحق موظفين سعوديين استولوا على 30 مليون ريال بغير حق

غدا.. افتتاح مهرجان «ربيع الرياض» بـ1.4 مليون زهرة

غرفة مكة الصناعية تلجأ للقضاء لاسترجاع 100 مليون ريال من نظيرتها في جدة

غرفة جدة: حسم الخلاف مع غرفة مكة أصبح لدى الجهات العليا

بعد تعثر 8 سنوات.. إلغاء عقد مشروع منتزه «الملك فهد» بالدمام

السعودية: تحرير شارع استولى عليه رجل أعمال بجدة وتأكيدات بوجود 213 غيره