«العدل» السعودية: قرارات صارمة لمنع تسيب الموظفين والاستئذان المفرط

الجمعة 4 مارس 2016 12:03 ص

أصدرت وزارة العدل السعودية نظام وآلية جديدة لمتابعة حضور وانصراف موظفيها ومنع تسيبهم، حسبما كشفت مصادر لصحيفة «عكاظ» السعودية.

وبحسب الصحيفة السعودية، فقد حددت الوزارة ساعات الدوام الرسمي من السابعة والنصف صباحا إلى الثانية والنصف ظهرا، ليصبح كل موظف مسؤولا عن دوامه اليومي بواسطة نظام البصمة الذي يثبت حضوره وانصرافه في الزمن المحدد.

وأوضحت «العدل» أنها تعتبر الموظف الذي يغادر مقر عمله قبل الساعة الثانية والربع متغيبا، مع ربط الترقيات والعلاوات والمميزات الوظيفية بالانضباط في الدوام.

وطبقا للمصادر التي تحدثت للصحيفة ذاتها، فإن الوزارة قررت احتساب تأخر كل ساعة من الساعة السابعة إلا إذا عوض الموظف حضوره المتأخر الذي لا يزيد على ساعة بالعمل حتى الساعة الثالثة والنصف، كما أنها لا تكتفي بالبصمة لإثبات الحضور والانصراف في الوقت النظامي المحدد، بل لابد للموظف أن يثبت ما أداه من مهمات طوال ساعات الدوام.

إلى ذلك ربطت «العدل» نظام البصمة بالأنظمة التطبيقية الأخرى، لتتمكن من متابعة الموظف، حيث رهنت دخوله إلى التطبيقات بتسجيل البصمة، كما فرضت على الرؤساء والمشرفين الكتابة عن كل حالة خروج دون إذن، وللرئيس أن يطلب من المرؤوسين في أي وقت من أوقات الدوام أن يثبتوا حضورهم عن طريق بث رسائل إلى هواتفهم المتنقلة يطلب فيها إعادة تسجيل بصمة والحضور إلى مقر العمل خلال 20 دقيقة من وقت إرسال الرسالة.

وكذلك لا يحق للموظف الاستئذان أكثر من 700 دقيقة في الشهر في حال اقتناع مدير صلاحية الإذن بأسباب الاستئذان، عدا الأعذار الرسمية كإجازة الاختبارات أو المرضية المعززة بتقارير.

وذكرت المصادر بأن الوزارة ستصدر نظام تقارير بالموظفين المميزين بالانضباط في الدوام، وتقارير أخرى للموظفين كثيري الغياب والاستئذان لاتخاذها مرجعا في تقويم الأداء الوظيفي ومنح المميزات الوظيفية الاختيارية.

  كلمات مفتاحية

العدل السعودية السعودية

السعودية: وزارتا «العدل» و«الشؤون البلدية» توقعان مذكرة تعاون

وزير العدل السعودي يلتقي وزير الأوقاف السوداني

«نزاهة» السعودية: لا ننازع وزارة العدل اختصاصاتها

«العدل» السعودية تطبق برنامج عقد النكاح الإلكتروني قريبا

«العدل السعودية» تهدد بمقاضاة كل من يطعن في أحكام القضاء

«العدل السعودية»: أحكام القضاء واجبة التنفيذ على الأمراء والمواطنين

«الشورى السعودي» يدرس إلزام الوزراء والقضاة وكبار الموظفين بـ«إقرار الذمة»

حوافز الموظفين المتميزين وبرامج التوطين الجديدة أبرز اهتمامات صحف السعودية

السعودية تتجه لإقرار تنظيم يكافئ الموظفين المتميزين