وسائل إعلام عبرية تكشف تفاصيل كمين الشجاعية وتصفه بـ "الكارثة"

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 12:29 م

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، عن تفاصيل الكمين الذي نصبته حركة المقاومة الإسلامية حماس لجنود من لواء جولاني في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وأدى إلى مقتل 10 جنود بينهم 5 ضباط، وقائد كتيبة مشاة في الحادث، وهو ما وصفته وسائل إعلام عبرية بـ "كارثة الشجاعية".. ويطلق على لواء "جولاني" للمشاة لقب "النخبة" بالجيش الإسرائيلي.

وقالت صحيفة معاريف العبرية: "في مساء الثلاثاء، قام جنود جولاني بتطهير المباني المشبوهة في قصبة الشجاعية، وهي منطقة كثيفة السكان في قلب الحي".

وأضافت: "تم إطلاق النار على القوة وبدأ إطلاق النار بشكل دقيق من المنازل المجاورة، ووقعت لاحقا معركة أطلقت خلالها عبوة ناسفة على الجنود المتواجدين في الشارع وقُتل بعضهم".

وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، أحدثت العبوة الناسفة أيضا فجوة بين القوات، وتم إرسال قوة إنقاذ تابعة لجولاني إلى المكان، بما في ذلك القوة 669، بينهم قائد السرية التكتيكية".

استدراج وتفخيخ

وقالت الصحيفة: "تم إطلاق النار عليهم، فدخلوا مبنى يبدو أنه كان مفخخا مسبقا، وبعد ذلك، وقع انفجار كبير في المنزل، مما أدى إلى وقوع أضرار كبيرة وسقوط ضحايا في صفوف من كانوا داخل المبنى".

وأضافت: "بعد ذلك مباشرة، تم إرسال قوة إنقاذ أخرى، ووقع المزيد من القتال في المنطقة بالتوازي مع عملية إنقاذ معقدة للغاية للمصابين".

ومن جانبه، وصف موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي ما جرى بأنه حادثة خطيرة.

من جهتها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، "التحقيق الأولي في الحادث كشف أن قوة من لواء جولاني كانت تعمل في منطقة كثيفة السكان بالبلدة عندما تعرضت لإطلاق النار".

وأضافت: "دخل مقاتلون إضافيون إلى المباني لإجلاء الجرحى عندما انفجرت عبوة ناسفة، مما تسبب في سقوط المزيد من القتلى".

وأشارت إلى أنه "في وقت مبكر من مساء ثلاثاء، دخلت قوة من الجيش الإسرائيلي إلى المجمع المكون من ثلاثة مبان متجاورة وفناء، وعثرت على فتحة نفق في المجمع".

وقالت: "تم تفجير عبوة ناسفة استهدفت القوة داخل أحد المباني في المجمع، إلى جانب إطلاق نار من بنادق M-16 وقنابل يدوية من المسلحين".

وأضافت: "أصيبت القوة الأولى المكونة من أربعة جنود، وواصلت إطلاق النار في المبنى، وحاولت القوة الموجودة في الخارج إطلاق النار على المسلحين، ولكن في هذه المرحلة انقطع الاتصال مع أحد الضباط، وكانت القوات العاملة تخشى أن يكون قد اختطف إلى نفق".

وأشارت إلى أنه "تم دفع المزيد من القوات إلى المكان وواصل المسلحون إطلاق النار عليهم وكذلك إلقاء المتفجرات مع توالي مقتل وإصابة الجنود".

فشل تكتيكي

من جانبها أكدت حركة "حماس" أن "تزايد أعداد القتلى الإسرائيليين في مختلف محاور القتال بقطاع غزة، يؤكّد حجم الخسارة والفشل لقادة وجيش إسرائيل".

وأضافت: ” نقول للصهاينة بأن قيادتكم الفاشلة لا تلقي أي اعتبار لحياة جنودكم الذين يُقتلون ويصابون يومياً بالعشرات، ولا خيار لكم سوى الانسحاب من غزة".

وتابعت الحركة: "كلما زادت مدة تواجدكم في قطاع غزة كلما زادت فاتورة قتلاكم وخسائركم، وستخرجون منها تجرّون ذيل الخيبة والخُسران".

وقال جيش الاحتلال إن 114 عسكرياً قتلوا منذ أن بدأت إسرائيل عملياتها البرية بغزة في 20 أكتوبر تشرين الأول.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كمين الشجاعية حماس المقاومة الإسلامية لواء جولاني إسرائيل الحرب في غزة قتلى الجيش الإسرائيلي

يستغل الحرب لمصالح شخصية.. إحباط أمريكي متزايد من إدارة نتنياهو

العدوان متواصل.. الاحتلال يخسر في الشجاعية ويوسّع اجتياحه لجنين

وزير بمجلس الحرب: استمرار القتال سيكبد إسرائيل ثمنا باهظا في غزة

فيديو قوي.. القسام تنشر مشاهد جديدة لتدمير دبابات وقنص جنود إسرائيليين بخان يونس (شاهد)

جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط بجنوبي غزة ومستشفى إسرائيلي يستقبل 19 جريحا في 24 ساعة

كمين جديد.. القسام تعلن قتل 10 جنود إسرائيليين بالشجاعية

لتقليل القتلى من الجنود.. مقترح إسرائيلي بإرسال خنازير برية إلى غزة

الجزيرة تنشر فيديو جديد لمعارك الشجاعية بغزة.. تفجيرات وكمائن قوية للقسام ضد "جولاني" (شاهد)