العمل السعودية: تكلفة الاستقدام من كمبوديا تبلغ 7000 ريال

الاثنين 22 فبراير 2016 07:02 ص

أكد مصدر مسؤول في وزارة العمل السعودية أن تكلفة الاستقدام من كبموديا ستبلغ 7000 ريال، بينما تتراوح الرواتب مابين 700 إلى 800 ريال، وستقوم السفارة السعودية، في فيتنام ومملكة كمبوديا بعملية التنسيق وإنهاء إجرءات الاستقدام الرسمية؛ حيث يتوقع أن يبدأ الاستقدام واستقبال الطلبات بنهاية شهر مارس/آذار المقبل.

وأشار المصدر الذي تحدث لصحيفة «الرياض» السعودية أن وزارة العمل سوف تساعد الجانب الكمبودي، في تسريع عملية الربط الإلكتروني لمكاتب الاستقدام الكمبودية، التي يبلغ عددها 42 مكتبا فيما بينها، والجهات الأخرى في المملكة لتسريع عملية الاستقدام، موضحا أن مكاتب الاستقدام الكمبودية تقوم حاليا باستكمال الجوانب الفنية لعملية الربط.

يشار إلى أن وزير العمل السعودي الدكتور «مفرج بن سعد الحقباني» سبق أن وقع في الرياض، مع نظيره الكمبودي «أيت سامهينع»، في بداية الشهر الحالي، اتفاقية ثنائية لاستقدام العمالة المنزلية والعمالة العامة، ضمن جهود الوزارة الرامية إلى توسيع جهات الاستقدام من دول إرسال العمالة وفتح قنوات جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية المدربة والماهرة.

وتأتي الاتفاقية الثنائية استمرارا لجهود وزارة العمل لتعزيز العلاقات الأخوية بينها وبين دول إرسال العمالة المنزلية، ومنها مملكة كمبوديا، كما أنها تأتي في إطار جهود الوزارة لفتح أسواق جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية.

وتنص بنود الاتفاقية تأمين العمالة المؤهلة واللائقة طبيا من الجانب الكمبودي التي تحتاجها المملكة وفقا لمتطلبات مواصفات الوظيفة المطلوبة، وألا تكون العمالة المرشحة للعمل من أصحاب السوابق، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة في معاهد أو مراكز متخصصة في الأعمال المنزلية، وتثقيفها بعادات وتقاليد المملكة وطبيعة أحكام وشروط عقد العمل، ويقضي الاتفاق الموقع بين البلدين تنظيم آليات إرسال العمالة المنزلية (الرجالية والنسائية) من كمبوديا إلى المملكة.

ويعاني سوق استقدام العمالة المنزلية في السعودية من أزمة حادة؛ جراء قيام بعض الدول بمنع مواطنيها من السفر إلى السعودية للعمل في مهن العمالة المنزلية، على خلفية تدني مستوى الرواتب، وشكاوي من سوء المعاملة، فيما تشترط دول أخرى حد أدني للراتب للقبول بسفر مواطنيها إلى المملكة.

ولمواجهة هذا الأزمة لجأت السلطات السعودية إلى فتح منافذ أخرى لاستقدام العمالة المنزلية، ومنها الصومال والنيجر وجيبوتي، وأخيرا كمبوديا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية استقدام العمالة كمبوديا العمل السعودية أزمة العمالة العمالة المنزلية

«العمل» السعودية: 42 مكتبا معتمدا في كمبوديا لإرسال العمالة إلى المملكة

«الشورى» السعودي يرفض اتفاقية استقدام العمالة من بنغلاديش

السعودية.. «الاستقدام» تخالف «العمل» وترفع الأسعار بسبب الظروف «المتغيرة»

«العمل السعودية» توقع اتفاقية لاستقدام عمالة منزلية من كمبوديا

السعودية تستبدل العمالة الأوغندية بتوقيع عقود من كمبوديا

تساؤلات حول كيفية استقدام العمالة من كمبوديا رغم عدم وجود سفارة سعودية

مدير بريطاني يفصل 10 سعوديين بمعهد تقنيات المياه والكهرباء في رابع

السعودية.. تكلفة الاستقدام (الفعلية) من بنجلاديش تصل إلى 15 ألف ريال

مساع سعودية لتخفيض أسعار استقدام العمالة الكمبودية